الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيابة العامة تستعرض انجازاتها خلال عام 2011 من واقع تقريرها السنوي

نشر بتاريخ: 03/03/2012 ( آخر تحديث: 03/03/2012 الساعة: 12:11 )
غزة-معا- أعلن النائب العام المستشار محمد عابد أن النيابة العامة وبالرغم من القدرات والإمكانيات المتواضعة استطاعت أن تحقق العديد من الانجازات في المجالات الإدارية والفنية والتقنية بعدما أرخى الاستقرار الإداري بظلاله على المؤسسة.

واوضح تقرير صادر عن عابد أن النيابة العامة حققت خلال العام 2011من الناحية الفنية زيادة حجم القضايا المتدفقة والتي بلغت 33340 الذي يعتبر انجاز مهماً مقارنة بالأعوام السابقة وحققت 25047 قضية منجزة، كما واستطاعت النيابة العامة القضاء على جزء كبير من القضايا المتراكمة والقديمة وذلك من خلال متابعتها مع المحاكم المختصة سواء محاكم الصلح أو البداية.

وأنجزت النيابة العامة آلاف القضايا "الجنح والجنايات ودعاوي الحكومة" ومتابعة الاستئناف والنقض الجزائي ومتابعة القضايا التي تخص اختلاس التيار الكهربائي ووقف التعديات على الشبكة والمتابعة الحثيثة لقضايا الجرائم الاقتصادية وقضايا البلديات.

أما على صعيد الدراسات والأبحاث فقد أشار النائب العام أن النيابة العامة ولأول مرة في تاريخ السلطة الوطنية الفلسطينية قامت بدراسات نوعية حول مؤشرات الجريمة من حيث النوع والأشخاص حيث أخضعت 42 نوعاً من أنواع الجريمة للدراسة ومعرفة أين مواطن الخلل والقصور سواء في السياسات التشريعية العقابية او الإدارية كما وأخضعت الدراسة من حيث الأشخاص مهمة و أصيلة و هي الأحداث دون سنة الثامنة عشر مثل الأحداث والنساء.

كما وأصدرت العديد من الأدلة منها دليل مرشد الاتهام في قانون الجمارك رقم 11 لسنة 1929 ودليل (مرشد الاتهام في قانون التبغ رقم 22 لسنة 1921 ) ودليل التعليمات القضائية لأعضاء النيابة العامة.

أما على صعيد العمل الإداري فقد تم تفعيل العديد من الدوائر المستحدثة كدائرة العلاقات العامة والشكاوي وإعادة تشكيل المكتب الفني بما يتلاءم مع حجم القضايا وسرعة الانجاز وتطوير الآليات لخدمة المواطنين من خلال الرد السريع على آلاف الشكاوى بعد استحداثها لبرنامج الكتروني يستقبل الشكاوى ويحفظها ويصنفها لتسهيل مهام العمل.

كما وارتقت النيابة العامة في أرشفة الملفات التي ترد إلى النيابات الكترونياً لتوفير الوقت والجهد ولتشكل مرجعاً توثيقا للنيابة العامة ، واستطاعت الارتقاء بموظفيها من خلال عقد الدورات الإدارية والمتخصصة للعاملين للارتقاء بالمستوى المهني والادراي لديهم ، بما يتلاءم مع الصورة المشرقة لمؤسسة النيابة العامة.