الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إفتتاح الدورة التدريبية الأولى للمحامين المتدربين في نقابة المحامين

نشر بتاريخ: 03/03/2012 ( آخر تحديث: 03/03/2012 الساعة: 15:27 )
رام الله-معا- إفتتح نقيب المحامين الفلسطينين الأستاذ نبيل مشحور و رئيس لجنة التدريب للنقابة الأستاذ يوسف بختان في الساعة التاسعة من صباحً يوم السبت الدورة التدريبية الأولى للمحامين المتدربين في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وتأتي هذه الدورة ضمن مشروع "تعزيز القدرات المهنية للمحامين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة" الممول من الاتحاد الأوروبي.

وتشمل هذه الجلسات مجموعة من التدريبات في المواضيع التالية: مسلكيات المهنة وقوانين وأنظمة النقابة، البحث القانوني، معارف قانونية وإجرائية بالدعاوى المدنية، معارف قانونية وإجرائية بالدعاوى الجزائية، الإجراءات أمام محكمة الاستئناف والنقض والعدل العليا، قانون التأمين، قانون العمل، قانون التجارة والأوراق التجارية، قانون التنفيذ، قانون الأراضي و من الجدير بالذكر أنه يشرف على هذه التدريبات مجموعة من المدربين الذين تم تجهيزهم/تدريبهم من خلال برنامج "تدريب المدربين" من خلال مشروع تقوية القضاء الفلسطيني سيادة 2 الممول من الإتحاد الأوروبي.

ويهدف هذا التدريب إلى ربط المحتوى النظري للمحامين المتدربين بالواقع العملي لمهنة المحاماة في فلسطين. وسيعقب هذا التدريب امتحان للمتدربين المشاركين والذين سيقود نجاحهم في الامتحان إلى الحصول على رخصة مزاولة المهنة.

يذكر ان هذا المشروع الذي يبلغ قيمته 1.4 مليون يورو والتي سيقدمها الاتحاد الأوروبي لنقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين على مدى سنتين، ضمن سلسلة متواصلة من فعاليات التعاون القائمة بين الاتحاد والنقابة. وتهدف هذه المنحة إلى دعم قدرات النقابة وتطوير مهنة المحاماة ضمن ثلاثة محاور رئيسية: أولها تطوير القدرات المهنية لدى المحامين المتدربين والمحامين المزاولين من خلال تصميم برامج التدريب التي ستعتمدها نقابة المحامين. وتتضمن هذه البرامج التدريب على المواضيع العملية التي تستهدف تطوير مهارات ومعارف خريجي كليات القانون أثناء مشاركتهم في برنامج تدريب النقابة الذي يمتد على مدى سنتين. كما تشمل هذه البرامج تدريب المحامين الجدد على مبادئ الاختبارات وأنظمة المتابعة والتقييم. وفضلاً عن ذلك، يسعى هذا المحور إلى تصميم برامج التعليم المستمر التي تستهدف رفع مستوى المحامين المزاولين ضمن المواضيع المهمة والمستجدة على المهنة.

ويشكّل المحور الثاني نقطة الدعم لإطلاق حملة التوعية العامة بنشاطات النقابة وحقوق المواطن. وفي هذا السياق، سوف تعمل نقابة المحامين على إنشاء مكتب فني يتولى الإشراف على المنشورات التي تصدرها. ويتكفل المحور الثالث والأخير بإعداد نظام إدارة المعلومات (الأتمتة) الذي يرمي إلى تعزيز كفاءة عمل النقابة وفعاليتها وتطوير الموقع الالكتروني للنقابة على شبكة الإنترنت.