الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القدس المفتوحة والدفاع المدني

نشر بتاريخ: 04/03/2012 ( آخر تحديث: 04/03/2012 الساعة: 15:06 )
رام الله - معا - وقعت جامعة القدس المفتوحة وجهاز الدفاع المدني، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى رفع جاهزية المجتمع المحلي والمدني من خلال نشر الوعي في التعامل والتصرف الصحيح والسليم مع الكوارث للحد من الخسائر.

ووقع الاتفاقية عن "القدس المفتوحة رئيس الجامعة د. يونس عمرو وعن جهاز الدفاع المدني مدير عام الجهاز اللواء أحمد رزق.

وأكد د.عمرو أن الاتفاقية تأتي في إطار سلسلة اتفاقيات وقعتها جامعة القدس المفتوحة مع مؤسسات المجتمع المحلي كافة لتقديم خدمات متنوعة وأبرزها الخدمات الأكاديمية، منوها إلى أن معظم الاتفاقيات التي وقعتها الجامعة تعنى بشؤون التدريب والتأهيل.

وأشار د.عمرو إلى أن "القدس المفتوحة" جامعة الشعب الفلسطيني وتنتشر في المحافظات كافة ووفرت التعليم لفئات مختلفة حرمت من التعليم الجامعي من بينها الأسرى المحررون والمرأة.

من جهته، أكد اللواء رزق أن الجهاز يسعى إلى التفاعل والتعاون مع مؤسسات المجتمع كافة وبخاصة المؤسسات الأكاديمية والتعليمية بهدف نشر الوعي في مجال السلامة العامة وإدارة الكوارث، مشيرا إلى أن المسؤوليات الملقاة على كاهل الجهاز تتضاعف بسبب عمله في ظل الاحتلال.

وبين اللواء رزق أن جهاز الدفاع المدني يهدف من وراء هذه الاتفاقية إلى تعميق الشعور بالمواطنة لدى طلبة الجامعة الذين ينتشرون في المحافظات كافة.

وأشار اللواء رزق إلى أن توقيع الاتفاقية يأتي تتويجا لسلسلة جهود مشتركة بين الجهاز والجامعة سواء على صعيد تنفيذ العديد من عمليات الاخلاء أو على صعيد تنظيم دورات في السلامة العامة، منوها إلى أن جامعة القدس المفتوحة تتميز باهتمامها بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي وأن الجهاز يسعى إلى الاستفادة من تجربة الجامعة في هذا السياق لادخال قضايا النوع الاجتماعي في برامج الجهاز وخططه.

واتفق الطرفان على بذل كل الجهود للتعاون والرقي بالمؤسسات التعليمية ولبث روح التوعية والتثقيف في مجال معالجة الأزمات التي تواجهنا. وسيعقد الدفاع المدني بموجب الاتفاقية دورات في علم الدفاع المدني من خلال أفرع الجامعة في المحافظات كافة.

وتنص الاتفاقية على تطبيق اجراءات السلامة العامة في مباني أفرع الجامعة وتوفير اجراءات السلامة العامة في المباني بعد الكشف عليها من قبل طواقم السلامة العامة.

وسيشكل الطرفان لجان طوارئ في مباني أفرع الجامعة من المكلفين بأمن الجامعة والفنيين والهيئة التدريسية والهيئات الادارية والطلبة.

ويتكفل الدفاع المدني بموجب الاتفاقية بتدريب لجان الطوارئ على علوم الدفاع المدني والاسعافات الأولية كافة وتحديد صلاحية كل منهم أثناء حدوث طارئ، كما أن الدفاع المدني يتكفل بتدريب فرق المتطوعين في الجانبين العملي والنظري لعلوم الدفاع المدني.

وتؤكد الاتفاقية على وجوب عقد دورات في الوقاية والسلامة العامة والصحة المهنية لطلبة جامعة القدس المفتوحة، ولمنتسبي جهاز الدفاع المدني الفلسطيني, على أن يشترك الطرفان في إعداد المادة العلمية, أو يتكفل المدرب بإعدادها وفقا لتخصصه وخبراته.

وستعتمد الجامعة الساعات العملية التي يتدربها الطالب في مراكز الدفاع المدني الفلسطيني ومقراته كمتطلب مساق تخصص أو حر وذلك بموافقة الطرفين وترتيبهما لذلك.

كما تنص الاتفاقية على نشر مقالات في عمل الدفاع المدني في مجلة الجامعة وموقعها الالكتروني، بالإضافة إلى إدخال لوائح الدفاع المدني كمادة تعليمية في المنهاج الجامعي ضمن مساق حر، وكذلك تدريب الطلبة على المصاعد وكيفية التصرف في حالات الطوارئ، وتدريبهم على عمليات الاخلاء, والايواء, ونقل الاصابات .....الخ .

وستدرب الجامعة بموجب الاتفاقية طواقم الدفاع المدني في مجال العلاقات العامة والاعلام. كما سيقوم الطرفان باخراج افلام وثائقية تثقيفية في مجال السلامة المنزلية والأماكن التعليمية او اي منتج يفيد ابناء شعبنا.

وحضر توقيع الاتفاقية من جانب الدفاع المدني كل من: العميد محمود عيسى نائب مدير عام الدفاع المدني، والرائد خميس رزق نائب مدير الدفاع المدني في محافظة الله والبيرة، والنقيب محمد شكري مدير إدارة التدريب في محافظة رام الله والبيرة، والنقيب لؤي بني عودة مدير العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني، ومن جانب الجامعة حضر كل من: عميد شؤون الطلبة د. محمد شاهين، ومديرة العلاقات العامة لوسي حشمة، ومديرة دائرة الجودة شادية مخلوف، ومدير دائرة اللوازم والمشتريات راضي عثمان.