الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرا يحول شواطئ غزة المحاصرة لأكبر مضمار رياضي في العالم

نشر بتاريخ: 04/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 11:49 )
القدس – معا - الموفد الإعلامي لآولمبياد لندن منتصر ادكيدك- رغم عقبات الاحتلال الإسرائيلي وحواجزه وإغلاقه، ورغم المعاناة والحصار إلا أن العداء الفلسطيني بهاء الفرا يتناول وجباته التدريبية على شاطئ بحر غزة المحاصرة برا وبحرا وجوا بشكل يومي استعدادا لتمثيل فلسطين ورفع العلم الفلسطيني في مدينة الضباب تموز القادم.

ورغم افتقار مدينة غزة لمضمار دولي حقيقي إلا أن الفرا ومدربه ماجد أبو مراحيل الذي رفع العلم الفلسطيني في اولمبياد اطلنطا في العام 1996، والذي سيرافقه إلى الاولمبياد هذا العام يتشاركون أوقاتهم ويومهم ليمثل بهاء فلسطين خير تمثيل من خلال التدريب المستمر على شواطئ غزة الذهبية ليحولها لأكبر مضمار رياضي حول العالم.

الفرا وعبر وسائل الاتصال الحديثة تمكنا من إجراء هذا اللقاء الخاص معه لنعرف الجمهور الفلسطيني عن اللاعب الفرا وعن حياته اليومية والصعوبات والتي تواجهه في القطاع المحاصر، وكان لنا معه هذا اللقاء:
|166665|
من هو بهاء الفرا..
بهاء بسام يونس الفرا من مواليد مدينة غزة في العام 1991، الابن الخامس لأسرة مكونة من 9 أفراد، والده أسير محرر، نشأ وترعرع ودرس في مدينة غزة ومارس هوايته المفضلة في العدو عبر شوارع المدينة وعلى شاطئها الذهبي، حتى تم اكتشافه في المرحلة الإعدادية عبر المدرب إبراهيم أبو حصيرة، الذي كان يشرف على نشاط رياضي مدرسي آنذاك قام بضمه الى الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى.

مشاركات الفرا.. والألقاب
للفرا العديد من المشاركات المحلية ومنها الدولي والتي تمثلت بالفوز في بطولة القطاع في مسافة 400 متر و200 متر و800 متر لثلاث سنوات على التوالي ليتمكن من بعدها من المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى في كوريا الجنوبية "دياغو" وتمكن خلالها من تحقيق رقم شخصي مميز في سباق 400 متر، وكان أفضل رقم فلسطيني 49.4 ثانية، ومن ثم شارك الفرا في البطولة العربية لألعاب القوى في مدينة العين الإماراتية وحقق أفضل زمن له في سباق ال200 متر 22.60 ثانية، علما أن مشاركته في هذه المسافة كانت الأولى من نوعها.

شرف تمثيل فلسطين اولمبيا
وعند سؤال الفرا عن شعوره عند اختياره لتمثيل فلسطين ورفع العلم الفلسطيني في الاولمبياد قال "شعرت بالبهجة والفرحة العارمة، خاصة وإنني عانيت الكثير ومنذ ما يقارب السبع سنوات التزم بالتدريب المتواصل والمشاركة في البطولات المحلية، وأقدم كل المحاولات الدؤوبة للسفر رغم حصار غزة الخانق.
وأضاف الفرا آمل أن امثل فلسطين خير تمثيل وان ارفع العلم الفلسطيني وان اثبت للعالم بان فلسطين لن تكون مشاركتها أسمية فقط وإنما مشاركتها بالفعل والانجاز "أعلم بان تحقيق الانجاز العالمي في هذه المرحلة صعب.. لكنني اعد بأن ابذل كل ما لدي لأكون خير سفير لفلسطين".
|166666|
اللجنة الاولمبية والأهل
وفي حديثه تقدم الفرا بالشكر من اللجنة الاولمبية الفلسطينية على المتابعة المستمرة وعلى تفريغ المدرب ماجد أبو مراحيل للإشراف على تدريبه، وخص الفرا بالشكر اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيس البعثة هاني الحلبي الذي يتواصل معه بشكل مستمر.
وعن متابعة ذويه قال الفرا "لطالما وقف والدي ولا زالوا يقفون بجانبي، ووفروا لي كل الدعم النفسي والمادي قدر المستطاع، وكانوا خير العون لي ونعم الناصحين خاصة وأننيأصبت كثيرا بنوبات إحباط عبر محاولات السفر والمشاركة في بطولات عالمية دون جدوى في السابق".
وأضاف الفرا "اشكر رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب على دعمهم ومتابعتهم المتواصلة واهتمامهم وتوفير الدعم الكامل لإشراكنا في بطولة العالم خلال الشهر الحالي في تركيا، هذا ما كنا بحاجة له في السابق لاكتساب الخبرة قبل المشاركة في الاولمبياد وتمثيل فلسطين".

الفرا.. وحياته في القطاع
معروف لأصدقاء الفرا بأن اغلب تركيزه واهتمامه ينصب بالتدريب المستمر، خاصة وانه لم يتسنى له استكمال التعليم الجامعي لظروف عائلية قاهرة، إلا أن هذه الظروف لم تمنع الفرا من ممارسة النشاطات الرياضية اليومية التي يقوم بها في الحي الذي يسكنه، والتي تتمثل في تدريب أطفال المنطقة على ممارسة لعبة كرة القدم وألعاب القوى عامة.
ويقول الفرا كنت احلم ان استكمل تعليمي الجامعي إلا ان الحياة الصعبة والظروف القاهرة في القطاع منعتني من تحقيق الحلم، اشكر الله على الفرصة السابقة التي منحتني حلم الخروج من القطاع والمشاركة في البطولة العربية "كان شعور رائع" خاصة عند إقلاع الطائرة، والتيقن آن الحلم قدأصبح حقيقة بمشيئة الله في تلك اللحظات.
|166667|
برنامج التدريب..
يتدرب الفرا حسب برنامج وخطه تدريبي وجدول يومي معين، ويتم عقد اختبارات متابعة له أسبوعيا، ويتدرب الفرا مع مدربه إبراهيم أبو حصيرة ويشرف على كل التدريبات مدربه المرافق للاولمبياد ماجد أبو مراحيل ورئيس الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى نبيل مبروك.
وعند سؤال الفرا عن أخر الأرقام التي حققها قال "أحتفظ بذلك" مضيفا أرقامي في تحسن مستمر بحمد الله والمهم أن أحقق الأفضل في المشاركة الاولمبية.

تحقيق الانجاز..
وعن حلم تحقيق الانجاز وتحقيق النتائج أكد الفرا بأنه يسعى لذلك، حيث قال "إن شاء الله سأحقق حلمي وأرفع علم بلادي عاليا، مع التركيز على أنني لا زلت في بداية الطريق، والمهام والمسئوليات كبيرة، وان شاء الله سأكون على قدر المسئولية".
وأضاف الفرا "رسالتي للرياضيين الفلسطينيين ولي بأن لا نيأس جميعا، وان نستمر في التدريب والتوكل على الله، إن الله لا يضيع عمل عامل منكم ..

كلمة أخيرة..
واختتم الفرا حديثة في هذا اللقاء بأجمل الكلمات بالقول "سيبقى قطاع غزة عصيا على الانكسار، ورغم كل الصعوبات التي نمر بها جراء حصار خانق ظالم، سنسعى للمنافسة في كل المحافل الدولية، خاصة الرياضية منها، والله ولي التوفيق، وبالعزيمة والإصرار سنحقق مانصبو إليه.

المدرب إبراهيم أبو حصيرة
كان لاعب في المنتخب الفلسطيني في سباق 400، ويتدرب تحت إشراف رئيس الاتحاد الفلسطيني نبيل المبروك، خريج تربيه رياضية وحاصل على شهادة تدريبه في المستوى الأول من الاتحاد الدولي، وحاصل على دورة في الأكاديمية الاولمبية المصرية مدتها 82 ساعة تدريبية.
في السنوات التي كان يمارس فيها المدرب أبو حصيرة اللعبة كانت المسافات القصيرة مغيبه تماما، وعندما عمل في مجال التدريب اكتشف مواهب في السرعة في قطاع غزة، ومن خلالها تمكن من أن يخرج أبطال في المسافات القصيرة لفلسطين تحت إشراف الاتحاد الفلسطيني للعبة وكذلك تمكن عبر التدريب ومتابعة اللاعبين من تحطيم رقم فلسطيني جديد عبر اللاعب بهاء الفرا.
|166668|
16 عاما تفصل بين المدرب واللاعب
وهنا تجدر الأشارة ان المدرب الذي يشرف حاليا على تدريب الفرا هو العداء الفلسطيني ماجد ابو مراحيل الذي تشرف بتمثيل فلسطين في اولمبياد اطلنطا في الولايات المتحدة الامريكية في العام 1996 ، وهو أول اولمبياد تشارك فيه فلسطين في العصر الحديث، وما بين مشاركة المدرب ابو مراحيل والمتدرب الفرا 16 عاما تفصلنا من الخبرة والمشاركات الدولية والعربية والتقنيات الحديثة.