الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية يختتم دورة الصحافة المالية والاقتصادية في نابلس

نشر بتاريخ: 09/12/2006 ( آخر تحديث: 09/12/2006 الساعة: 10:34 )
نابلس- معا- اختتم سوق فلسطين للأوراق المالية دورة الصحافة المالية والاقتصادية، في مقر السوق بنابلس، والتي استمرت لمدة أربعة أيام بمشاركة مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين بمنطقة الشمال.

وقد تناول اليوم الأول للدورة مجموعة من الموضوعات بدأت بتقديم لمحة عن سوق فلسطين للأوراق المالية، ومن ثم موضوعات الإدراج والإفصاح والرقابة وشؤون العضوية بالسوق، ومركز الإيداع والتحويل في السوق.

ومن ثم حاضر السيد رائد أبو زعرور، ممثلاً لهيئة سوق رأس المال، عن دور الهيئة في سوق رأس المال الفلسطيني، ومن ثم اختتم اليوم الأول للدورة بمحاضرة صلاح المصري مدير عام شركة الهدف للأوراق المالية، والذي تحدث عن شركات الوساطة ودورها كطرف مشارك في عمل السوق.

وخلال اليوم الثاني تم تقديم محاضرة حول الجوانب القانونية لعمل السوق، ومن ثم قدم رأفت الجلاد، مدير دائرة الاستثمار في مجموعة الاتصالات الفلسطينية، محاضرة تفصيلية حول قراءة وتحليل البيانات والقوائم المالية، تحدث فيها عن بيئة التقارير المالية وأهميتها، وتقرير المدقق الخارجي، وكذلك النسب المالية ومدلولاتها وكيفية الاستفادة منها.

واستضافت الدورة عبد الناصر النجار، مدير معهد الاعلام في جامعة بيرزيت، الذي حاضر في فن وأساليب كتابة التقارير الصحفية في الشأن الاقتصادي، من حيث مفهوم الصحافة الاقتصادية ووظائفها، وكيفية طرح مجموعة من المصطلحات الاقتصادية المختلفة، وتحدث حول مواصفات المحرر الاقتصادي و مجالات التغطية الصحافية للشؤون الاقتصادية، والقواعد التي يجب أن يتميز بها المحرر الاقتصادي.

وخلال اليوم الاخير من الدورة، حاضر الدكتور عدنان ابوالحمص، رئيس دائرة المحاسبة بجامعة بيرزيت في موضوعات الادوات الاستثمارية وطرق تقييم الاسهم، من ناحية الاسهم وانواعها، وطرق تقييمها، والمؤشرات المالية وكيفية حسابها ونبذة عن الصناديق والمحافظ الاستثمارية.

وفي ختام الدورة شكرت رقية عيران، مندوبة العلاقات العامة بالسوق، جميع المشاركين في الدورة، وأكدت على أنها ستكون خطوة ضمن خطوات مستقبلية نحو تأهيل الصحافة المالية والاقتصادية التي تؤمن للسوق أهمية وجودها في فلسطين، وبدورها المنتظر في خدمة المستثمر.

هذا ومن الجدير بالذكر أن السوق عقد دورة مماثلة نهاية الشهر الماضي بمدينة رام الله.