الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة: خطاب أوباما انتخابي وعلى العرب الحديث بلغة المصالح

نشر بتاريخ: 05/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 14:48 )
بيت لحم- خاص معا- عبرت السلطة الفلسطينية عن خيبة أملها من خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي حمل دعما غير مسبوق لإسرائيل، ووصفت الخطاب بأنه "جزء من حملة انتخابية في الانتخابات الأمريكية".

وقال د. صائب عريقات رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، في حديث لغرفة التحرير في وكالة "معا": "للأسف الشديد غاب عن الخطاب متطلبات السلام بقبول إسرائيل لحل الدولتين ووقف الاستيطان والتوقف عن الإملاءات وفرض الحقائق على الأرض، والذي يريد السلام يجب أن يضع متطلباته نصب عينيه".

ودعا عريقات العرب إلى الحديث بلغة المصالح التي تتحدث بها الولايات المتحدة وباقي دول العالم، وقال: "علينا الحديث بلغة المصالح كي نستطيع أن نؤثر بما نتأثر به".

وأكد عريقات أن الرسالة التي سيوجهها الرئيس محمود عباس إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم تكتمل بعد، وقال: "الآن الرئيس يضع اللمسات الأخيرة على الرسالة التي سيوجهها إلى نتنياهو والتي سيحملها الى الجانب الإسرائيلي وفد فلسطيني لا عبر وسيط آخر".

ورفض عريقات الافصاح عن مضمون الرسالة مكتفيا بالقول إن "الرسالة في طور الاكتمال وفور الانتهاء من اعدادها سيعلن عن ذلك".

وفي ضوء الجمود الذي يكتنف عملية السلام منذ استلام حكومة نتنياهو زمام الحكم في إسرائيل، وفشل اللقاءات الاستكشافية في العاصمة الأردنية عمّان، يبحث الجانب الفلسطيني امكانية التوجه مجددا إلى المؤسسات الدولية لكسب مزيد من التأييد للاعتراف بالدولة الفلسطينية، ولإحداث مزيد من الضغط على إسرائيل.

وبهذا الشأن أوضح عريقات أنه سيصار إلى مجموعة من الخطوات سيعلن عنها لاحقا.