الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منسق لجنة الطوارئ في الخليل يجتمع مع رئيس بعثة "أطباء بلا حدود"

نشر بتاريخ: 05/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 11:29 )
الخليل- معا- عقدت الإدارة العامة للتخطيط والتطوير في محافظة الخليل اجتماعا ضم كل من المهندس لؤي وحيد القيسي "منسق لجنة الطوارئ " في المحافظة و رئيس بعثة أطباء بلا حدود مانويل لوبيزاجليسيس وطاقم من المؤسسة ضمن برنامج عمل لجنة الطوارئ لمناقشة تطوير خطة العمل والتعاون في المجالات النفسية والطبية في حالة حدود الكوارث.

بداية رحب م. لؤي القيسي بالحضور شاكرهم على اهتمامهم وحضورهم الاجتماع مستعرضا آلية عمل لجنه خطه الطوارئ ضمن الخطط المؤسسية لغرف العمليات في المحافظة وإعطاء بعض الأمثلة عن تنفيذ برنامج عمل خطة الطوارئ للتدريب والإرشاد من قبل طواقم الدفاع المدني و جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني و تنفيذ مناورات تدريبية افتراضية لتقييم الخطط وكيفية التعامل و مواجهة الخطر أو أي طارئ يمكن حدوثه بناء على السيناريوهات المنفذة.

من جانبه أفاد مانويل رئيس بعثة البعثة بطبيعة عمل أطباء بلا حدود في المحافظة الإرشاد النفسي و التوعوي و التدخل المحدود في حالة النقص في تقديم الخدمة الطبية في بعض المواقع التي لا تعمل فيها أي من المؤسسات الدولية الأخرى.

كما تحدث مانويل عن برنامج عمل المؤسسة و انه سيتم زيارة متخصص طبي من قبلهم للمستشفيات و العيادات الطبية الرسمية في المحافظة للإطلاع على مستوى تقديم الخدمة و دراسة مدى الاحتياجات الأساسية التي بالإمكان توفيرها.

كما أكد م. لؤي القيسي منسق لجنة الطوارئ عن أهمية تقديم الخدمة و خاصة في المناطق المهشمة في المحافظة لمن يسكنون الخيم و الزينكو والكهوف في مثل هذه الأحوال الجوية القاسية وطلب من رئيس البعثة تقديم خطة الطوارئ لمؤسسته "أطباء بلا حدود" و معلومات عن المواد والإمكانيات المتوفرة لديهم و التي يمكن تقديمها في حالة الطوارئ و الكوارث، إضافة إلى تقديم النصح و الإرشاد لطواقم التعليم في المدارس و في قطاع الخدمات الطبية فيما يتعلق بالمعالجة النفسية والتوعوية للتعامل مع الأطفال و المتضررين جراء الطوارئ من خلال إقامة ورش العمل في المستشفيات والمدارس.

نهاية اللقاء أبدى رئيس البعثة عن مدى شكره ورحابة الاستقبال له و لطاقم العمل في المحافظة وانه سيقوم بتمرير بعض احتياجات لجنة الطوارئ لبعض المؤسسات الدولية الأخرى في اجتماعاتهم الشهرية، مثمنا دور و أهمية هذه اللجنة على المستوى الإنساني و المهني لخدمة المواطن.