الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات نقابة الصحافيين.. موعدان في وطن واحد

نشر بتاريخ: 05/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 18:49 )
بيت لحم- غزة- خاص معا- يخوض الصحافيون في الضفة الغربية وقطاع غزة غمار انتخابات نقابتهم في ظل ظروف صعبة يفرضها الإنقسام الحاصل بين شقي الوطن.

وتنهمك نقابة الصحافيين في الضفة الغربية هذه الايام لإجراء تلك الانتخابات بشكل مواز بين الضفة وغزة، فيما اعلنت "اللجنة الانتخابية المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين الفلسطينيين" التابعة لحماس في غزة عن جدول زمني مختلف للانتخابات في قطاع غزة.

وقال د. عبد الناصر النجار نقيب الصحافيين الحالي في حديث لـ "معا" إن الإنتخابات ستجري في الضفة وغزة يومي الجمعة والسبت القادمين في قاعة الهلال الأحمر في البيرة وسيشارك صحافيو غزة عبر نظام الفيديو كونفرس في هذه الانتخابات.

وأضاف أن وفدا عربيا يضم سبعة نقباء وصل الى عمان وسيصل إلى الاراضي الفلسطينية بعد غد، وسيحضر الرئيس محمود عباس أو من ينوب عنه للمشاركة في المؤتمر الذي سيتم خلاله استعراض التقريرين الإداري والمالي وأي شؤون أخرى تتعلق بالنقابة وعملها.

ويتنافس على مقاعد المجلس الاداري البالغة 63 مقعدا، ثلاث كتل صحافية هي: كتلة "نقابة مهنية للجميع"، و"التحالف المهني الديمقراطي"، و"الصحفي المستقل".

ووصف النجار الانتخابات التي ستجريها حماس بمعزل عن انتخابات النقابة في رام الله بانها "مهزلة"، مستغربا كيف ستجري انتخابات لفصيل في غزة ينضم أعضاؤه في الضفة لنقابة الصحافيين وغالبيتهم سددوا اشتراكاتهم للمشاركة في الانتخابات.

وقدّر النجار عدد الصحافيين الذين سيشاركون في الانتخابات في غزة بحوالي 350- 400 صحافي، وأكد أنه في حال منعت حماس صحافيي القطاع من المشاركة في الانتخابات عبر الفيديو كونفرس فإنه سيتم اللجوء إلى المشاركة الالكترونية عبر الانترنت.

وبدا نقيب الصحافيين عبد الناصر النجار متفائلا بمستقبل النقابة خلال العهد القادم قائلا: "عملنا خلال العامين الماضيين على بناء وتأسيس النقابة والفترة القادمة ستشهد تقديم خدمات للصحافيين".

وفي غزة أعلنت "اللجنة الانتخابية المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين الفلسطينيين" التابعة لحماس الجدول الزمني للعملية الانتخابية التي ستجري قبل نهاية شهر مارس الجاري.

وأكد المحامي أديب الربعي رئيس اللجنة أن اللجنة الانتخابية فتحت باب التنسيب وتسديد رسوم العضوية اعتبارا من صباح يوم الاثنين 5-3-2012 وحتى الساعة الرابعة من مساء يوم الأربعاء 7-3-2012 بمقر النقابة في غزة.

وأشار الربعي إلى أن اللجنة الانتخابية ستفتح باب الطعون بالعضوية والنظر فيها يوم الخميس 8-3-2012 من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 4 مساء بمقر النقابة في غزة، مؤكدا أن إعلان نتائج الطعون سيتم يوم الجمعة 9-3-2012 بمقر النقابة في غزة.

وأوضح أن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة سيكون من الساعة 9 صباحا حتى 4 مساء يومي السبت والأحد 10+11/3/2012م بمقر النقابة في غزة، لافتا إلى أن إعلان أسماء المرشحين وفتح باب الطعون في المرشحين سيكون يوم الاثنين 12/3/2012 بمقر النقابة في غزة، بينما سيتم النظر في الطعون يوم الثلاثاء 13/3/2012، وستعلن اللجنة نتائج الطعون يوم الأربعاء 14/3/2012 بمقر النقابة في غزة.

وفيما يتعلق بأسماء المرشحين، قال الربعي: "إعلان الأسماء النهائية للمرشحين والدعاية الانتخابية ستكون يومي الخميس والجمعة 15+16/3/2012"، موضحا أن اجتماع الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات سيكون من الساعة 11 صباحا وحتى 5 مساء يوم الأحد 18/3/2012، وستعلن النتائج مساء في ذات اليوم.

بدوره، أكد أيمن دلول رئيس لجنة تسيير الأعمال في نقابة الصحفيين أن لجنة الانتخابات تضم في عضويتها عددا من المحامين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وصحفيين مستقلين ورئيس أحد أقسام الصحافة والإعلام في قطاع غزة، مؤكدا "استكمال الاستعدادات لإطلاق العرس الديمقراطي الصحفي الكبير الذي انتظره المجموع الصحفي منذ سنوات طويلة".

من جهة أخرى، جدد دلول تأكيده على أن "هذه الانتخابات ستكون تعبيرا حقيقيا عن إرادة المجموع الصحفي الفلسطيني"، لافتا إلى تخصيصهم "كوتة للزميلات الصحفيات تتمثل في ضرورة فوز اثنتين من الزميلات بعضوية المجلس الإداري من أصل تسعة مقاعد، على أن تنافس الزميلات على باقي مقاعد المجلس".

وطالب دلول الصحافيين والصحافييات بضرورة الإسراع في تسديد رسوم العضوية لخوض غمار المنافسة التي انتظروها منذ سنوات، سواء كانت ترشيحا أو انتخابا لمن يعبر عن إرادتهم، حسب قوله.