الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق تطوير لبلديات يفتتح ورشة عمل تعريفية لإجراءات توثيق المنح

نشر بتاريخ: 05/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 16:26 )
رام الله- معا- افتتح د. خالد فهد القواسمي وزير الحكم المحلي اليوم قي قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة ورشة عمل تهدف لتعريف البلديات بتطبيق دليل الاجراءات المالية والمحاسبية لتوثيق المنح النقدية والعينية في التقارير والسجلات المالية وفق المعايير الدولية للمحاسبة الحكومية ووفق ما ورد في دليل الاجراءات المالية والمحاسبية (الاساسين النقدي والاستحقاق المعدل).


تم ذلك بحضور كلا من مدير عام الصندوق المهندس عبد المغني نوفل ومدير الشؤون الإدارية والمالية للصندوق ومدير عمليات الصندوق وحشد من رؤساء البلديات ومدرائها الماليين ومحاسبيها من مختلف أنحاء الوطن.

ورحب الوزير القواسمي بالمشاركين بأعمال الورشة مشيدا بالتحسن الكبير لأداء البلديات من خلال تضافر الجهود من قبل رؤساء البلديات وكافة العاملين بها، وعبر عن شكره للبلديات على الاسهام بالتقدم الايجابي نحو تحسين الاداء داعيا الى مواصلة العمل والجهود للنهوض بواقع البلديات نحو تحسين ادائهاوتقديم الخدمة الافضل للمواطنين.

واشاد القواسمي بدور صندوق البلديات معتبرا انه أداة هامة في تطوير عمل البلديات ليس فقط من خلال المنح بل من خلال رزم بناء القدرات التي يقدمها للبلديات.

واعتبر استخدام دليل الاجراءات المالية والمحاسبية له الدور الاكبر في تطوير قدرات فيما يتعلق بالإدارة المالية ، وأشاد بالهيئات المحلية التي قامت على مدار السنوات الثلاث الماضية بتقديم موازناتها المالية، واختتم حديثه بشكر طاقم صندوق البلديات للجهود التي يقومون بها.

ويذكر ان تنظيم هذه الورشة يندرج ضمن برنامج بناء القدرات المنبثق عن برنامج تطوير البلديات، حيث قام الصندوق بتطوير الانظمة المالية التى توجه البلديات نحو التوجيه المحاسبي السليم لبياناتها المالية وفق السياسات والاجراءات المالية المنبثقة عن قوانين وزارة الحكم المحلي والمعايير الدولية لمحاسبة القطاع الحكومي مع مراعاة الاسس المالية التى تتبعها البلديات سواء الاساس النقدي وهو الذى يتبعه الغالبية العظمى من البلديات في فلسطين أو اساس الاستحقاق المعدل وهو الذى يتبعه عدد قليل من البلديات.

وتأتي هذه الورشة بعد الانتهاء من تدريب البلديات على استخدام دليل السياسات والاجراءات المالية وفق الاساس النقدي حيث كانت من اهم توصيات الشركات الاستشارية التى قامت بالتدريب هو موضوع معالجة المنح العينية والنقدية التى تتلقاها البلديات حيث تعلل البلديات وتعتقد أن اتباعها للاساس النقدي لا يستوجب تسجيلها للمنح لاسيما العينية .