الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقل 80 أسيرا من سجن جلبوع الى سجون نفحة وعسقلان

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 14:01 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين أن سلطات السجون الاسرائيلية قامت بنقل 80 أسيرا من سجن جلبوع الاسرائيلي الى سجون نفحة وعسقلان ويشمل النقل أسرى من فلسطين المحتلة 48 وأسرى من القدس ،مما سبب غضبا واستياء لدى الاسرى وذويهم بسبب نقلهم الى سجون بعيدة عن أماكن سكنهم، معتبرين ذلك عقابا لهم وتعذيبا لذويهم.

ويأتي نقل أسرى الشمال الى سجون الجنوب في إطار خطة إسرائيلية بدأت تنفذها بحق الاسرى لخلق عدم استقرار في صفوفهم وزيادة الضغط عليهم في ظل تصاعد موجة الاحتجاجات والإضرابات في السجون ،وقرر الاسرى الدخول في خطوات نضالية احتجاجية في شهر نيسان القادم.

ومن جهة أخرى أفاد تقرير وزارة الأسرى أن الأسير الفلسطيني كفاح محمد عبد الرحمن حطاب مواليد 1960، سكان طولكرم والمحكوم بالسجن المؤبد والمعتقل منذ 4/6/2003، يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم العاشر على التوالي، مطالبا الاعتراف والتعامل به كأسير حرب.

وأعلن الأسير كفاح رفضه ارتداء ملابس إدارة السجون والوقوف على العدد اليومي، ورفض الخروج للزيارات والعيادة ومقابلة المحامين بلباس السجن.

وعلى ضوء ذلك قامت إدارة سجن هداريم بنقله الى سجن شطة من ثم تم نقله الى جهة غير معلومة ،يتوقع أن يكون قد زج في العزل الانفرادي.

وتقوم إدارة السجون بفرض غرامة مالية بقيمة 250 شيقل على الأسير كفاح حطاب يوميا بسبب عدم وقوفه على العدد، وقد تراكمت مبالغ كبيرة من الغرامات على الأسير كفاح بسبب تمرده على قوانين إدارة السجون.

وسبق للأسير كفاح أن اتخذ هذه الخطوة بتاريخ 17/4/2011 وخاض إضرابا عن الطعام استمر 20 يوما ، وتعرض خلالها للعزل الانفرادي ولعقوبات كثيرة.

الأسير كفاح حطاب وهو كابتن طيران درس الطيران في يوغسلافيا، وعمل في الطيران الفلسطيني بعد إنشاء السلطة الوطنية ، وتولى منصب مساعد لمحافظ طولكرم المرحوم عز الدين الشريف، ثم تولى منصب مدير الدفاع المدني في طولكرم واعتقل وهو على رأس عمله.

ولأول مرة في تاريخ الحركة الأسيرة يعلن احد الأسرى رفضه التعاطي مع الأوامر العسكرية والإجراءات الداخلية لمصلحة السجون مطالبا بتطبيق اتفاقيات جنيف على الأسرى والتعاطي معهم كأسرى حرب.