الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يؤكد موأمة مناهج التعليم مع تطور نظم تكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 06/03/2012 الساعة: 16:49 )
طوباس -معا- شارك د مروان طوباسي محافظ طوباس والاغوار الشمالية اليوم في حفل توزيع اجهزة حاسوب محمول في مدرسة بنات طمون الاساسية وذلك ضمن مشروع (نت كتابي) الذي تنفذه مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة بالمحافظة .

وشارك في الحفل الى جانب المحافظ طوباسي د. نضال عبد الغفور مدير منطقة طوباس التعليمية والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة بالمحافظة ومحمد زكارنة مدير التربية والتعليم وجمال بني عوده رئيس بلدية طمون وبدر الهدهد مدير البرامج في مؤسسة شركاء في التنمية ورولا صوافطة مديرة المؤسسة بالمحافظة وحشد من الهيئة التدريسية والطلبة والحضور .

وثمن المحافظ طوباسي دور مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة تنفيذها لمشروع (نت كتابي) في المحافظة والذي من شانه تدريب و تسليم 40 جهاز حاسوب لمدرسة بنات طمون الاساسية وذلك ضمن خطة المؤسسة في ادخال التكنولوجيا في التعليم، مؤكداً على ما يشكله الانسان من عنصر هام في عملية التنمية المستدامه الامر الذي يوجب الاهتمام بالطلبه واستهدافهم لتمكينهم ورفع مستوى قدراتهم في مجالات شتى .

واستعرض المحافظ طوباسي الآثار والنتائج لهذا المشروع والذي يمكن كل طالب من اقتناء جهاز، مؤكدا على ضرورة ان يتم التوجه نحو حوسبة التعليم واستخدام التطبيقات التربوية للإنترنت في العملية التعليمية لتخدم المراحل التعليمية قبل الجامعية بشكل عام، مشيراً ضرورة استهداف المناطق الاكثر فقرا وتهميشا بالمحافظة بهذا المشروع والمتمثله بمناطق الاغوار الشمالية لتتاح الفرصة لطلبة تلك المناطق من الانفتاح والتواصل مع العالم الخارجي والحضارات المختلفه موضحا بان محافظة طوباس تعد المحافظة الاكثر فقرا من بين المحافظات الاخرى الامر الذي يوجب الاهتمام بها وبكافة الجوانب .

واشار المحافظ طوباسي الى ضرورة ان تستجيب المناهج التعليمية للمتغيرات الجديدة بحيث تكون خاضعة للمراجعة والتقويم اخذه بعين الاعتبار كل ما يستجد من تطورات علمية وتكنولوجية واجتماعية واقتصادية وتقنية، حتى يتسنى لها اعداد طالب اعداداً يمكنه ان يكون مواطناً صالحاً وعضواً نافعاً ومتعاوناًً في المجتمع

بدوره رحب جمال بني عوده رئيس بلدية طمون بالحضور، شاكراً لمؤسسة شركاء في التنمية المستدامة وعبر مشروعها (نت كتابي) دورها في نشر التعليم الالكتروني.

واشاد محمد زكارنة مدير التربية والتعليم بالمحافظة بمشروع (نت كتابي)، معربا عن امله في ان يستهدف المشروع عددا اكبر من مدارس المحافظة لتتمكن من التحول الى التعليم الالكتروني لما في ذلك من اثر ايجابي وفعال على المسيرة التعليمية، مشيراً الى أن بعض المناطق التي لا يمكن وصول التكنولوجيا اليها كمناطق الاغوار الشمالية نظرا لانها تقع ضمن المناطق المصنفة (ج)، معربا عن امله في ان يتحول التعليم بغالبية مدارس المحافظة الى تعليم الكتروني .

واوضح د. نضال عبد الغفور بان من شان مشروع (نت كتابي) توظيف التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة، مشيرا الى ما تعانيه العملية التعليمية من نمطية وجمود.

وتحدثت رولا خضيري مديرة مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة في المحافظة عن الية مشروع (نت كتابي) والذي يمكن الاطفال الفلسطينيين من امتلاك جهاز محمول تعليمي يحوي على مواد تعليمية مميزة.

وبينت خضيري ان هذا المشروع ينفذ في سبع مدارس بالضفة عبر تقديم 40 جهاز حاسوب لكل منها الى جانب القيام بتدريب الهيئة التدريسية المستهدفة ليكونوا مرشدين للطلبه لاستخدامه خاصة في مواد الرياضيات والانجليزي والعلوم .

واستعرض بدر الهدهد مدير البرامج في المؤسسة الية حصول الطلبة على جهاز الحاسوب (نت كتابي) والتي تمكنه من اقتناء حاسوب محمول بقسط شهري ميسر لا يتجاوز السبع دولارات شهريا في بعض الحالات .