الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال جلسة حوارية نظمتها الإغاثة الطبية:عمداء المعاقين يطالبون الرئاسة والحكومة بإيجاد فرص عمل

نشر بتاريخ: 09/12/2006 ( آخر تحديث: 09/12/2006 الساعة: 17:59 )
غزة- معا- طالب عمداء المعاقين الرئاسة والحكومة الفلسطينية العمل من أجل توفير فرص عمل لهم.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمتها الإغاثة الطبية الفلسطينية, في مقرها شمال القطاع, بمشاركة عمداء المعاقين في منطقة الشمال, حضره جمال الرزي مدير البرامج المجتمعية بالإغاثة الطبية وسميرة السكافي رئيسة الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين في الشمال.

ورحب مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل، بالحضور والمشاركين في هذه الجلسة مشيراً إلى ضرورة التواصل من أجل تقديم نموذج تأهيلي رائع يحتذى به على مستوى الوطن.

واستعرض عابد خدمات الإغاثة الطبية في التنمية والتطوير والنشاطات التي تقوم بها دوماً، مبينا الدور البارز لإغاثة من خلال توجيه رسالة مفتوحة إلى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والتربية والتعليم وكافة المؤسسات المدنية ودعوتهم إلى توصيل المفهوم الإيجابي للأشخاص المعاقين.

ودعا عابد المشاركين في الجلسة لحضور ملتقى الإبداع الثاني( انجازات رغم التحديات), والذي سوف يتم عقده في التاسع من ديسمبر في كلية العلوم المهنية والتطبيقية بالتعاون مع مؤسسات التأهيل في القطاع .

ونوه عابد خلال حديثه إلى المشكلات التي تواجه المعاقين في شمال القطاع منهاعدم وجود فرص عمل، وقلة الأدوات المساعدة, وقلة التكييفات البيئية والكراسي المتحركة.

وبدورها أشادت سميرة السكافي رئيسة الاتحاد العام للمعاقين في شمال غزة ، بدور الإغاثة الطبية في توجيه الرسائل للمجتمع المحلي ،ومطالبة توحيد جهد المؤسسات من اجل تقديم خدمات مميزة.

وأفادت السكافي بأن واقع الأشخاص المعاقين سيئ جدا حيث يأتي ذلك لغياب تطبيق قانونا المعاق الفلسطيني رقم ( 4 ) لعام 1999م موجهة رسالة مناشدة عاجلة للمؤسسات الدولية والأهلية العمل على زيادة الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين .

وفي كلمة للخريج الجامعي المعاق علاء المدهون اتهم فيها المجتمع الفلسطيني و المسئولين بتجاهل قضية المعاقين و عدم النظر إلى رفع المعاناة عنهم قائلا " لايوجد اهتمام بالأشخاص المعاقين رغم أن المعاقين أبطال رسوما الخارطة الفلسطينية بدمائهم وأجسادهم".

و في حديث آخر للمعاق حركيا، يوسف ابو حرب فهو معاق حركى ثمن دور قائمة فلسطين المستقلة التى جعلت من بينها اشخاص معاقين مطالبا الدكتور مصطفى البرغوثى النائب بالمجلس التشريعى على تبنى قضايا المعاقين مثلما جاء فى البرنامج الاشخاص مذكرا بما قال" سندعم وسنساند كل من يهتم بقضايانا ".

و من جانبه, تحدث جمال الرزي مدير البرامج المجتمعية بالاغاثة الطبية الفلسطينية عن الدور الذي قامت به الاغاثة الطبية منذ تاسيسها في العمل من أجل النهوض بواقع الاشخاص المعاقين وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمادي والتأهيل لهم .

واكد الرزي على ان برامج الاغاثة تعمل من اجل بناء وطن يشارك فيه الجميع من اجل المصلحة العليا للمواطن الفلسطيني مطالبا المؤسسات الدولية والمحلية بزيادة الخدمات المقدمة لهم وتوحيد جهودها من اجل التخفيف من الاعياء الملقاة عليهم في ظل الظروف الصعبة السياسية والاقتصادية الصعبة.