الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الأسرى تلتقي منسق القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات حقوقية

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 00:21 )
غزة -معا-ثمن الشيخ خالد البطش منسق القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين دور لجنة الأسرى مؤكدا على ضرورة النهوض بملف الأسرى والعمل من أجل إسناد الأسيرة هناء شلبي والتي تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 21 يوما تنديدا واحتجاجا على سياسة الإعتقال الإداري .

جاء هذا خلال لقاء جمع منسق القوى الوطنية والإسلامية بوفد من لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة وعدد من المؤسسات الحقوقية والقانونية بدعوة من الشيخ البطش في إطار العمل على تفعيل ملف الأسرى والإرتقاء بسبل وآليات العمل التضامني لإسناد الأسرى .

وقال البطش في كلمة له بأن الأسيرة هناء شلبي تستحق الوقوف أمام تضحياتها وصمودها في سجون الإحتلال بشكل جاد ومسؤول على طريق إسنادها وتحقيق إنتصار على السجان الإسرائيلي مشيرا لاتصالات مع الرئيس أبو مازن ومع الأخوة في جمهورية مصر العربية لمتابعة ملف الأسيرة شلبي ومشيرا لانتصار الأسير خضر عدنان في معركة الحرية والكرامة التي امتدت في إضراب مفتوح عن الطعام لمدة 66 يوما ما جعل الإحتلال الإسرائيلي في مأزق قانوني وأخلاقي .

ودعا البطش خلال الإجتماع مع لجنة الأسرى والمؤسسات الحقوقية إلى صياغة آليات إبداعية لإسناد الأسيرة هناء شلبي وإشعار الجميع بالمسؤولية تجاه واجباتهم على الصعيد الشعبي وعلى صعيد السفراء والقناصل والجاليات الفلسطينية والعربية مشددا على دور الإعلام في تفعيل ونقل رسائل الأسرى وذويهم إلى العالم .

من جانبه أكد خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان في غزة على أن هناك جهود تبذل من قبل مؤسسات حقوق الإنسان لإسناد الأسيرة هناء شلبي مذكرا بجهود كبيرة تحققت خلال معركة الأمعاء الخاوية التي خاضها الأسير خضر عدنان تنديدا واحتجاجا على سياسة الإعتقال الإداري .

وأضاف أبو شمالة بأن انتصار خضر عدنان في معركة الحرية والكرامة كان أكبر من الجميع ولا بد من إدارة الأزمة بتعزيز صمود الأسيرة شلبي والعمل لإسنادها من خلال الفصائل والمؤسسات والمتضامنين ومثمنا دور ريتشارد فولك مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في صياغة تقرير يدين سياسة الإعتقال الإداري التي تمارسها إسرائيل بحق الأسرى الفلسطينيين .

وأشار سمير زقوت محامي مركز الميزان لحقوق الإنسان إلى ضرورة تفعيل الرسائل الموجهة للسفارات والقناصل والقيام بحملة تضامنية وإسنادية للأسيرة هناء شلبي وتشمل دول العالم العربي والأوروبي .

وأوضح المحامي زقوت بأن المطلوب تظافر الجهود وتوحيدها والإنطلاق بها نحو الأفق العربي والدولي مؤكدا بأن الجهود لا ترقى لتضحيات الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي وأن الأسيرة شلبي تمثل اليوم حكاية الشعب الفلسطيني وتنوب عنا جميعا في الدفاع عن حقوق الإنسان وعن كرامة الأمتين العربية والإسلامية وإضرابها المفتوح عن الطعام تأكيد على مواجهة سياسة الإعتقال الإداري .

وأكد م . ناصر الفار على أن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات في قطاع غزة يعملون من أجل تفعيل قضية الأسيرة هناء شلبي وكافة الأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي مشيرا إلى اجتماع سابق للجنة كان عقد بمقر الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين حضره قيادات العمل الوطني والإسلامي والذي خرج بنتائج وتوصيات لتطوير العمل التضامني وتفعيله بما يرقى لصمود وتضحيات الأسرى .

ودعت لجنة الأسرى لاستثمار انتصار الأسير خضر عدنان بما يضمن انتصار الأسرى والأسيرة هناء شلبي في معركة الحرية والكرامة خاصة وأن صمود الأسيرة شلبي سلط الضوء على قضايا عديدة منها ملف الإعتقال الإداري واعتقال الإحتلال للأسرى المحررين وملف الأسيرات الفلسطينيات .

يذكر أن وفد لجنة الأسرى ضم كلا من عطية البسيوني وم. ناصر الفار وياسر مزهر ونشأت الوحيدي وجمال فروانة .

هذا وسوف تعقد المؤسسات الحقوقية مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة 11 من صباح الأربعاء الموافق 7 آذار 2012م للإعلان عن آخر التطورات والمستجدات حول ملف الأسيرة هناء شلبي وأهم الخطوات الحقوقية لمؤسسات حقوق الإنسان باتجاه إسناد الأسيرة شلبي في إضرابها المفتوح عن الطعام