الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

5 مشاريع فلسطينية إبداعية تشارك في معرض إنتل العالمي للعلوم والهندسة

نشر بتاريخ: 07/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 21:07 )
رام الله - معا - اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ومؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، اليوم الأربعاء، معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا للعام 2012 الذي ضم لهذا العام 47 مشروعاً طلابياً من مختلف محافظات الوطن.

وأعلن أمجد المصري، مدير مشاريع إنتل في وزارة التربية والتعليم العالي، أسماء عشرة مشاريع فائزة على مستوى الوطن في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا للعام 2012 وهي: نظام الفرامل الداعم للطالبين عمار عاصي وأمير حمدان والمعلم عمر دياب، الموقف الذكي للطالب يزيد فريد علاونة والمعلم مراد شريف سليمان، سرير الاطفال متعدد الاستعمال للطلاب سند الياس سلامة وجورجيت خاروفة والمعلم كاسترو ابو عمشا، منع الحمولة الزائدة في سيارات الترانزيت للطالبتين ثمينة عبد السلام وسناء سعدي والمعلمة رانيا حثناوي، الممرض الصغير للطالبة اميرة ريان والمعلمة خولة الريماوي، استخدام الريحان للتخلص من الافرازات المهبلية للطالبة قسم سليم مسلم والمعلمة نوال محمد ربايعة، نقل الصوت بواسطة الليزر للطالب مهند عوض ابو حديد والمعلم احمد العموري، الابواب الذكية الآمنة للطالب عبد الرحمن زهير والمعلم جمال فاخوري، النبتة الباكية للطالبتين اسيل شحادة وروان سكافي والمعلمة عبير رشدي اقنيبي، جهاز البحث عن المفقودات للطالبتين سما قطينة وبثينة قطينة والمعلمة دينا فايز عرفة

وأعلنت وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي أسماء خمسة مشاريع نوعية وريادية سوف تمثل فلسطين في المسابقة الدولية المقبلة، وأثنت على الجهود المبذولة في المعرض ذاكرة أن وزارة التربية والتعليم تعمل من ضمن خطتها الخمسية بشكل حثيث على دعم وتطوير التعليم، مؤكدة أن أعداد الطلاب والمعلمين المشاركين في تدريبات المعرض تؤكد على التقدم والتوجه للإبداع العلمي. كما شكرت الأستاذة العلمي مؤسسة النيزك وأكدت على الشراكة معها في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا.

وفي كلمته عبر وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون التخطيط والتطوير الدكتور بصري صالح عن فرحته للتطور في مجال البحث العلمي لدى طلبة المدارس الذي يظهر في زيادة الأعداد المشاركة في المعرض عن السنوات السابقة، وهنأ مدراء وأساتذة وطلاب المدارس المشاركة ومنسقين المديريات ومدراء المديريات والمشرفين وجميع القائمين على البرنامج على النجاح الملحوظ للمعرض في هذا العام وأكد أن المعرض يأتي ضمن مسيرة مستمرة تقودها الوزارة بالشراكة مع مؤسسة النيزك المتميزة في مجال الإبداع العلمي والتكنولوجي في فلسطين.

من جهته أكد مدير مركز النيزك المهندس عارف الحسيني على أن هناك تطوراً ملحوظاً في المعرض لهذا العام وأن الإحصائيات الكمية والنوعية للمشاريع تعد مؤشراً على اهتمام أبنائنا من الطلبة ومعلميهم بمثل هذه البرامج العلمية ما يستدعي الاستمرارية في دعم إبداعاتهم وتطويرها ، وأكد ايضاً على فخره بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع مؤسسة النيزك بوزارة التربية والتعليم العالي في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا وغيرها من البرامج والمشاريع. كما وشكر م. الحسيني جميع الشركاء والداعمين لهذا الإنجاز.

وقامت لجنة عالية المستوى بفحص المشاريع المتقدمة بدقة ومهنية وحسب المعايير الدولية حيث ضمت اللجنة التي قررت المشاريع الفائزة كلاً من د. اسحق سدر د. رشيد جيوسي ود. أحمد ابو هنية و أسامة اشتيه وعماد سعد ومجدي معمر ورشا عمر والمهندس أيمن صبيح.

جدير بالذكر أن معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا هو برنامج سنوي تطلقه وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، وبالشراكة مع شركة إنتل العالمية، ويهدف إلى تطوير صيرورة البحث العلمي في النظام التعليمي الفلسطيني وذلك بتحفيز الطلبة والمعلمين للمبادرة بإنجاز مشاريع تطبيقية، ووضع حلول مبتكرة لمشكلات مختلفة في قطاعات علمية وتكنولوجية متنوعة. في كل عام يتقدم للمعرض مئات المشاريع الطلابية من مختلف مدارس مديريات التربية والتعليم ووكالة الغوث والمدارس الخاصة. تخضع جميع المشاريع المقدمة لمراجعة علمية من قبل أفراد متخصصين ويتم إبداء بعض الملاحظات عليها.

ويتوجه خمسة من المشاريع الفائزة في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا إلى معرض انتل للعلوم والهندسة والذي ينظم لهذا العام في مدينة بيتسبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر أيار القادم للمشاركة ضمن أكثر من 1600 مشروع من أكثر من 53 دولة. وينضم عدد من المشاريع الأخرى لمعرض انتل للعالم العربي لاحقاً هذا العام.