الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطين يحيي ذكرى الثامن من آذار في القدس

نشر بتاريخ: 08/03/2012 ( آخر تحديث: 08/03/2012 الساعة: 13:19 )
القدس- معا- احيا الاتحاد العام لعمال فلسطين ذكرى الثامن من آذار " يوم المرأة العالمي" باقامة احتفال في بلدة حزما في محافظة القدس بحضور الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم وعدد من اعضاء الامانة العامة للاتحاد وبحضور رئيس المجلس المحلي موفق الخطيب وممثلي عن حركة فتح اقليم القدس وعدد من وجهاء ومخاتير القرية وبحضور رئيسة الاتحاد وداد منويل ورئيسة دائرة المراة وعدد من اعضاء الهيئة الادارية.

وفي كلمة الامين العام حيدر ابراهيم الذي رعى هذا الاحتفال اشاد بدور المرأة الفلسطينية العظيمة في فلسطين معتبرا ان المرأة هي صانعة الرجال وان المرأة هي الأم والمناضلة والأخت الصامدة وهي التي تصنع الشهداء والابطال وكل مقومات انجاح صمود ابناء شعبنا الفلسطيني . مبتدئة بمشاركتها بالمعارك التي خاضها الفلسطينيين على مر السنسن وخاصة دورها البارز في الانتفاضة الفلسطينية.

كما اكد ابراهيم على ان المرأة هي من الروافع الناجحة الرئيسية في تحـسين اداء اللانتـاج الوطنـي وتعتبر حافز اساسي في دعم وتقوية الاقتصاد الفلسطيني.

وبهذه المناسبة ابرق الامين العام تحيات عمال فلسطين الى كل النساء الفلسطينيات والعاملات العربيات وحيّا الاسرى البواسل والاسيرة هناء الشلبي وحطاب الذين يخوضون اضرابهم المجيد احتجاجا علـى سياسة الاعتقال البربرية التي ينفذها العدو الصهيني العنصري ضد نسائنا وبناتنا وشبابنا

وانتقد الامين العام تقاعص الاحتلال تجاه حاادثة جبع المأساوية التي راح ضحيتها اطفالاً ومعلمات مؤخرا معزياً كل ذوي المفقودين ومتمنياً الشفاء العاجل لكل الجرحى الناجم عن هذا الحادث.

وفي نهاية كلمته طالب حيدر ابراهيم المرأة العاملة في فلسطين بان تقوم على اعادة تفعيل نشاطها ومشاركتها في صنع القرار الوطني السياسي منه والاقتصادي والاجتماعي مشيرا الى ان دور المرأة مهم في مجتمعنا الفلسطيني. وانه على استعداد لتبني عدد من البرامج التي تستنهض المرأة العاملة حول رفع وتيرة المطالبة بحقوقها وتوعيتها حول التشريعات العمالية.

وكان الاحتفال قد افتتح بتلاوة عطرة من القران الكريم تلاها الطالب محمد الخطيب ثم السلام الوطني ونشيد العمال العرب وبعد ذلك افتتح الحفل بكلمة ترحيبية من رئيس مجلس محلي حزما موفق الخطيب الذي حيا المراة العاملة في القدس بشكل خاص وقدم شكره للاتحاد العام لعمال فلسطين على هذا التكريم لأمهات الشهداء في حزما والاثر الايجابي الذي ستتركه هذه الفعالية في اطار التكافل والتشابك الاجتماعي بين الاتحاد العام والطبقة العاملة الفلسطينية في حين اكدت وداد منويل في كلمة اتحاد القدس على ان الاتحاد جاهز للتعاون المشترك مع مختلف الفعاليات النسوية المقدسية من اجل تعزيز دور المراة العاملة في المحافظة وتطرقت منويل الى اهم التحديات التي تواجهها المراة الفلسطينية في سوق العمل الفلسطيني من ندرة فرص العمل وتدني مشاركتها في العمل الميداني والعمل النقابي مطالبة بالالتفاف حول الاتحاد العام لعمال فلسطين كممثل شرعي للطبقة العاملة الفلسطينية.

وفي كلمة دائرة المراة العاملة التي القتها رئيسة الدائرة سميحة ابو ديّة اشادت بدور الاتحاد العام في محافظة القدس في مجال تعزيز صمود المرأة وحيّت صمود المراة الفلسطينية في وجعه التحديات الناجمة عن الاحتلال كما حيَت صمود الأخوات والاخوة الأسرى وعلى راسهم الأسيرة الصامدة هناء شلبي في اضرابها عن الطعام لليوم الثاني والعشرين على التوالي. واعربت عن املها في تنفيذ عدد من البرامج النسوية لعاملات محافظة القدس.

كما تخلل الاحتفال فقرة شعرية بقصيدة ( الى أمي القتها الطالبة شروق الخطيب ووصلة فنية بالعزف على العود نفذه محمد جرادات واغنية ست الحبايب التي القتها الطالبة وفاء صلاح الدين كما احيت فرقة جمعية كشافة حزما بعض الفرات الفنية والدبكة الشعبية خلال الاحتفال وكان لعريفتا الحفل شروق ومنار الخطيب الدور البارز في انجاح هذه الفعالية.

وفي نهاية الاحتفال قام الامين العام ورئيسة الاتحاد ودائرة المرأة بتكريم امهات الشهداء في بلدة حزما وتقديم الهدايا العينية لهم كتقدير لصمود هذه الامهات الماجدات في فلسطين .وكان الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة القدس قد اقام فعالية أخرى في حي الشيخ جراح في داخل مدينة القدس الذي اقيم في منزل عائلة ام نبيل الكرد في حي الشيخ جراح بحضور نساء وشخصيات مقدسية. واستهل الحفل بنشيد عمال العرب ثم رحب عريف الحفل الشيخ عبد الله علقم امين عام امين عام عشائر القدس وفلسطين بالحضور مؤكدا على اهمية الدفاع عن مدينة القدس ثم القى المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس كلمة حيا فيها الاسر الفلسطينية الصامدة في حي الشيخ جراح التي تقارع الاحتلال والتي تسعى للبقاء والصمود في ظل ظروف صعبة.

وهنأ النساء المناضلات في حي الشيخ جراح وكل النساء الفلسطينيات بمناسبة يوم المراة العالمي. من جانبها نقلت رئيسة الاتحاد وداد منويل تحيات الامين العام للاتحاد حيدر ابراهيم والعاملين في الاتحاد وفي دائرة المراة للنساء المقدسيات وعلى صمودهن ازاء ما يتعرضن اليه من ممارسات الاحتلال مؤكدة ان الاتحاد يتطلع الى تطوير المرأة الفلسطينية في عيدها يوم المراة العالمي.

ثم حيا رئيس لجنة مقاومة الجدار والاستيطان اسماعيل الخطيب النساء المقدسيات على صمودهن في المدينة المقدسية مؤكدا وقوف ومساندة اللجنة للاهالي في حي الشيخ جراح وهي منطقة حساسة مستهدفة من قبل الاحتلال. فيما تحدث الدكتور عبد الرحمن عباد الامين العام لهئية العلماء والدعاء حول الصمود في المدينة المقدسة وخاصة نسائها التي جعلها عنوانا جهادا ونضاليا في العالم العربي مؤكدا ان المرأة الفلسطينية تسجل كل يوم الانجازات لان مدرسة القدس والشيخ جراح تعلم دروسا في الصمود مطالبا الامهات والنساء ان يستمرن في الصمود والتجذر في هذه الارض.

وثمن جبر محيسن في كلمة القوى والمؤسسات الوطنية بمبادرة الاتحاد العام لعمال فلسطين في تكريم النساء المقدسيات في عيد المراة العالمي فيما عبر فخري ابو دياب من لجنة الدفاع عن اراضي سلوان عن فخوره بالنساء المقدسيات المناضلات وقدم التحية لهن. وفي نهاية الاحتفال تم تكريم عدد من النساء المقدسيات من بينهن ام نبيل الكرد وام كامل الكرد التي استولى المستوطنون على بيتهما في الشيخ جراح.

كما عقدت دائرة المرأة في محافة جنين وطولكرم ورام الله اجتماعات لها لتدارس الاوضاع الاقتصادية الطارئة واثرها على المرأة العاملة في سوق العمل الفلسطيني ورفعوا بعض التوصيات الى الجهات المعنية تطالبهم بالعمل على تعزيز دور المراة في فرص العمل وانصافهالا في كافة متطلبات شروط العمل اللائق والحماية الاجتماعية. كما قامت دوائر المرأة في القدس واريحا والخليل وطولكرم وقليقيلية وسلفيت وطوباس وجنين بجولات على العاملات في مواقع العمل في مدنهم واطلعوا على ظروف العمل التي يعملون بها مطالبين اصحاب العمل برفع درجة الحماية للعاملات في عملهم.