الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يتفقد منطقة طمون الزراعية ويلتقي المزارعين فيها

نشر بتاريخ: 08/03/2012 ( آخر تحديث: 08/03/2012 الساعة: 23:31 )
طوباس- معا- تفقد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي يرافقه احمد الأسعد مدير عام الشؤون العامة ومعتز بشارات مدير الأمن في المحافظة وبشار بني عودة مسؤول قسم المساعدات والتعويضات منطقة طمون الزراعية والتي تضررت بفعل الرياح والمنخفض الجوي الأخير مما تسبب بخسائر للمزارعين والمحاصيل الزراعية.

وقد جاءت هذه الزيارة في سلسلة زيارات قام بها المحافظ طوباسي لمنطقة الأغوار الشمالية والبقيعه ومنطقة طمون الزراعية من اجل متابعة عمل اللجنة التي شكلها مؤخرا بالتشاور مع وزير الزراعة لتقدير الأضرار التي لحقت بالمنشآت الزراعية.

من جهة أخرى أشاد المحافظ طوباسي بصمود وثبات المزارعين وخاصة في ظل هذه الظروف العصيبة وفي مواجهة ممارسات الاحتلال التي تسعى إلى طرد المواطنين والتدريبات العسكرية التي تعمل على تخريب المحاصيل الزراعية وخاصة في منطقة الأغوار الشمالية والعقبة ويرزا وابزيق وتدمير أي إمكانية لنمو القطاع الزراعي في المحافظة التي يفترض أن تكون سلة فلسطين الغذائية.

وفي السياق تباحث المحافظ طوباسي مع عدد كبير من المزارعين في منطقة طمون والذين يعملون على زراعة الفراولة والورد وثمار البندورة وأشاد في المستوى التي وصلت له التقنيات الزراعية في هذه المنطقة التي تمتاز بها المحاصيل بجودة مميزة.

كما وعد المحافظ طوباسي بمتابعة موضوع التعويضات الزراعية مع دولة رئيس الوزراء ووزير الزراعة على اثر تلك الخسائر الكبيرة التي تعمل اللجنة المكلفة على حصرها ومن المفترض أن تنهي عملها في بداية الأسبوع القادم ليتم رفعها إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة للبحث فيها وإقرار موضوع التعويضات ذات العلاقة من اجل تثبيت المزارع الفلسطيني وصموده في الأرض.

ويذكر أن المحافظ ولجنة الطوارئ قاموا بتوزيع عدد من الخيام خلال الأسبوع الماضي على بعض العائلات المتضررة في منطقة الأغوار الشمالية نتيجة السيول التي داهمت بيوت المواطنين.

حيث يتابع المحافظ هذا الأمر بأوامر وتوجيهات الرئيس الذي يحرص تقديم كل ما هو ممكن من مساعدات عاجلة لحماية المواطنين هذا ووعد المحافظ بدراسة اتخاذ القرارات الإدارية اللازمة وفق الصلاحيات المخولة له لحماية المزارع الفلسطيني في هذه المحافظة في مواجهة المنافسة الغير عادلة مع البضائع الإسرائيلية التي تتواجد في الأسواق وذلك بهدف دعم المزارع والمزروعات الفلسطينية من المخاطر التي تواجهها وخاصة منها زراعة الفراولة والبندورة بأنواعها والورد والبطاطا وأنواع الخضراوات التي تزرع في محافظة طوباس والأغوار الشمالية

من جهة أخرى طالب محمد بشارات رئيس جمعية طمون الزراعية بدعم هذه المنطقة وخاصة في الأسمدة والبلاستيك وتخفيض أسعار المياه التي تثقل المزارع نتيجة ارتفاع الأسعار.