الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية: عجلة الاعمار بدأت بغزة وازمة الكهرباء في طريقها للحل

نشر بتاريخ: 08/03/2012 ( آخر تحديث: 09/03/2012 الساعة: 07:50 )
غزة- معا- قال اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة أن عجلة الإعمار بدأت فعلاً بالدوران في قطاع غزة، وذلك بفضل صمود الشعب الفلسطيني ولكرم الخيرين في الأمة العربية والإسلامية، ومؤكدا ان ازمة الكهرباء في طريقها للحل قريبا.

وأشاد هنية خلال افتتاحة مسجد النصر في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة بصمود أهالي بيت حانون، وموضحاً أن بناء المساجد لا يأتي بمعزل عن اهتمام الحكومة بإعادة إعمار كل ما دمره الاحتلال، ولا يسقط متابعة الإعمار للبيوت التي دمرها الاحتلال، مبيناً الجهود التي تقوم بها الحكومة بهذا الصدد والتي قدمت نحو 50 مليون دولار كإغاثة طارئة للمدمرة بيوتهم.

وبين رئيس الحكومة المقالة إن جولاته الأخيرة تناولت ملف الإعمار بشكل مباشر حيث تركيا أعلنت استعدادها إعادة بناء كل ما دمره الاحتلال، كما خصص أمير قطر سمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني 250 مليون دولار لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال وسيتم الإعلان عن انطلاق المشروع من الدوحة وغزة قريبا، موضحاً أنه دعا إلى إنشاء بنك قطري يختص بإعمار غزة.

وأشار إلى إعلان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد استعداد بلاده لإعمار ما دمره الاحتلال بغزة، ولفت إلى أن أمير الكويت أعطى تعليماته للجمعية الخيرية الكويتية الشروع بالعمل لإعادة إعمار ما يمكن إعماره بغزة، وموافقة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على بناء مدينة خاصة للأسرى المحررين على الأرض التي تبرع بها السيد أبو مدين للأسرى والتي تبلغ مساحتها 120 دونماً.

وقال هنية :"في الوقت الذي نشهد فيه تصاعد الأمة وبدء قطف ثمار الربيع العربي والشتاء الإسلامي، هناك من يريد أن يشغلنا عن ذلك من خلال الإشاعات، وتسليط الضوء على أمور ثانوية مقارنة بثمار الربيع العربي والتغيرات الإستراتيجية التي تجري في الأمة ".

وحول مشكلة الكهرباء أكد هنية على أن هذه الأزمة في طريقها إلى الحل من خلال ربط فلسطين بالمشروع الربط الثماني العربي، موضحا أن هذا الملف دائم الطرح في مجلس الوزراء وتم تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء لمتابعة الملف.

وناشد رئيس الوزراء إلى كل الدول العربية والإسلامية المساهمة في إنهاء معاناة إخوانهم في غزة بسبب نقص الوقود وانقطاع الكهرباء، إما بتقديمه مجاناً كما وعدت الجزائر سابقاً، داعياً الجزائر إلى تطبيق هذا الوعد على أرض الواقع.

وجدد التهنئة لأهالي بيت حانون بافتتاح مسجد النصر، وموجها الشكر للجمعية الإسلامية التي نفذت مشروع بناء المسجد الممول من الشعب الماليزي من خلال تجمع المؤسسات الخيرية في ماليزيا.