الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تتخلف عن تقديم علاج طفل من الخليل والوزير ينفي

نشر بتاريخ: 09/03/2012 ( آخر تحديث: 09/03/2012 الساعة: 18:10 )
الخليل- معا- طالب المواطن مراد ابو خلف, وزارة الصحة بالوفاء بوعدها وتقديم المساعدة بعد الطبية لنجله الذي يعاني مرض جلدي مزمن.

وقال لـ "معا": إن الوزارة تخرق بذلك قانون الطفل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2004 وخاصة المادة (22) والتي نصت: للطفل الحق في الحصول على أفضل مستوى ممكن من الخدمات الصحية المجانية مع مراعاة قانون التأمين الصحي وأنظمته المعمول به".

|167237|مراد ابو خلف والد لطفل الذي لم يتجاوز الثالثة من عمره، يعاني من مرض جلدي مزمن "السماك" وهو وراثي صعب الشفاء منه، ويحتاج الطفل يوسف، الى أدوية لتخفف عنه آلامه، ويصيب هذا المرض حالات نادرة، ويظهر على شكل حراشف سمكية متقشرة تسبب الجفاف الحاد للجلد، والحكة الشديدة تؤذي يوسف كثيراً.

وقال مراد: منذ أن عرضت مشكلة ابني على وزارة الصحة سواء في الخليل وحتى الاتصال بوزير الصحة، لم يتم تقديم السماعدة الطبية الكاملة لابني، فعرضت مشكلتي على وسائل الإعلام، وكان لبرنامج "فلسطين الخير" الذي تنتجه وتبثه فضائية "معا ميكس"، أن اتصل بي المسؤولين في وزارة الصحة، وأمنوا لطفلي بعض الأدوية.

|167299|لكن وزير الصحة،د. فتحي ابو مغلي عندما اتصلت به "معا" قال: لقد قمنا بتقديم العلاج اللازم للطفل يوسف، وأوفينا بما وعدنا، ووضعه الصحي تحسن كثيراً، وقمت بالاطلاع على صور الطفل قبل العلاج وبعد العلاج".

لكن والد الطفل يقول: ان الوزير وعد بأن يتبنى بصفته وزيراً للصحة تأمين العلاج ليوسف لكنه لغاية الآن لم يقدم أي شيء.

وزاد ابو خلف في حديثه: توجهت الى مدير صحة الخليل د. خالد سدر، وكان يرافقني موظف من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بعد أن تقدمت بشكوى لديهم ضد وزارة الصحة، كان لدي كتاب يحمل توقيع وزير الصحة، لكن دون جدوى. فعدت بعد عدة أيام الى مدير الصحة لمتابعة الموضوع، لكنه قال لي: "لا استطيع أن افعل لك شيئاً فنحن نأخذ القرارات من وزارة الصحة في رام الله، ولا شيء جديد بخصوص الطفل يوسف".

واستطرد قائلاً: تقدمت بشكوى للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وردت الهيئة: لاحقا للشكوى المقدمة من للهيئة المستقلة لحقوق الانسان "ديوان المظالم" من حضرتي بتاريخ 25/10/20112 بخصوص طفلي يوسف، فقد وردها كتاب خطي من وزارة الصحة بتاريخ 18/1/20112 يفيد بأن وزير الصحة قام بمتابعة حالة الطفل شخصياً، وان مديرية الصحة في الخليل ستقوم بتوفير العلاج اللازم للمريض حسب النظام، الا أنه لم يتم توفير العلاج اللازم للطفل يوسف".