الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث لـ "معا": الرسالة تتضمن كل الخيارات ما عدا المواجهة المسلحة

نشر بتاريخ: 09/03/2012 ( آخر تحديث: 09/03/2012 الساعة: 19:02 )
بيت لحم- تقرير معا- قال الدكتور نبيل شعث إن رسالة الرئيس عباس الى رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو وحكام العالم ستكون خلال الايام المقبلة وانها تحمل كل الخيارات الفلسطينية ما عدا المواجهة المسلحة.

وردا على سؤال "معا" حول مضامين الرسالة وبنود تتعلق بالتنسيق الامني وحل السلطة..اجاب عضو مركزية فتح": كل الخيارات مفتوحة ما عدا المواجهة المسلحة لانها تضر بشعبنا ونرفضها".

المسؤول الفلسطيني يضيف ان الرسالة تطرح اسئلة مهمة حول المستقبل وحول التزام اسرائيل بهذه الاتفاقيات والاشتراطات الدولية ..والمسالة الان في حجر اسرائيل والرسالة جزء من حراك يضع اسرائيل والعالم على المحك."

وخطتنا الدولية متوقفة على الرد الاسرائيلي على الرسالة .يقول شعث, والرسالة لا تعبر عن حالة ياس القيادة بل رفض للواقع.

رسالة القيادة الفلسطينية لا تكتفي بتذكير اسرائيل بالاتفاقيات الموقعة...كما يقول شعث , بل تذهب بعيدا في شرح تفاصيل العلاقة حول حقوق السلطة بالسيطرة على مناطقها وسكانها وحرية الحركة والعمل الاقتصادي والاسرى فضلا عن مخالفات اسرائيل الجسيمة وتنصلها من كل الاتفاقيات الموقعة لا سيما اوسلو .

ونفى شعث ان تكون الرسالة تضمنت بند متعلق بالموافقة على الكتل الاستيطانية, وقال": هذا يعتبر شرعنة للاستيطان على اراضينا ولكننا تحدثنا عن مبادلة اراضي بما فيها الاراضي المقامة عليها المستوطنتا".

وبمعنى ادق ..يوضح القيادي في حركة فتح ان اسرائيل تضع يدها وعينها على مناطق شاسعة حول المستوطنات لاعتبارات امنية ولشق الطرق التي توصل المستوطنات باسرائيل وهذا كله ما نقصده ونريد مبادلته".

كما يكشف شعث ان المشكلة تكمن في ان الفلسطينيين وفي كل لقاء تفاوضي كانوا يقدمون خرائط واوراق وهم يقدمون مفاهيم شفوية".

واضاف:"لغاية الان الامور متوقفة على المفهوم الامني لم نتكلم عن مساحات اراضي ..اسرائيل اشترطت في لقاء عمان وفي اخر يوم بان تسيطر على حوض الاردن والاراضي الغربية للضفة عسكريا..وقالوا لصائب عريقات اما ان توافقوا على وجودنا العسكري لتاريخ غير محدد او نضمها رسميا لاسرائيل ".

وما تطلبه اسرائيل سوف يضيع 60% من الاراضي . ويتابع شعث ": هذا يعني استحالة امكانية قيام دولة فلسطينية ".


ويتساءل شعث انه وفي ظل هذه الصورة السوداوية ورفض اسرائيل لكل شيء كيف لنا ان نفاوض ...لم ينفذوا بندا من بنود خارطة الطريق؟

واضاف": الاردن لم يقدم مقترحات جديدة لعودة المفاوضات وهم مقتنعون بان المفاوضات ستاتي قريبا بما يجعلها مفيدة ونحن مقتنعون بذلك ولا نرفضها ..لكن نريد ضغوطا امركية على اسرائيل كما حصل ابان حكم بوش الاب وجيمس بيكر اوائل التسعينيات عندما اوقفت امريكا 10 بليون دولار عن اسرائيل واجبرت شامير على الموافقة على مدريد".

وعن تصوره لاجتماع الرباعية في نيورويك الاسبوع المقبل...اجاب ": انه اوضح للقادة الروس موقف القيادة من المسيرة التفاوضية وعليه فان التحرك الروسي جاء بناء على شرحه وسوف تصر على ان تكون اي اجتماعات تفاوضية قادمة على مستوى الوزراء وليس على مستوى المندوبين".

حماس ترهن المصالحة باشتراطات اسرائيلية .

كشف شعث ان حركة حماس ترهن التقدم بملف المصالحة بموافقة اسرائيل على الانتخابات بالقدس وعلى حرية حركة قياداتهم في الضفة الغربية وسماحها لكل مرشحيها بالحصول على حصانة كاملة من اي اعتقال .

واضاف": هذا شرط لم يكن موجودا في الاتفاق ..لو الامر متعلق في السلطة لكنا نفذناه فورا ولكن من يلزم اسرائيل؟.

هم يريدون ضمانات بذلك ..ويضيف شعث": كيف نرهن ملف المصالحة باشتراطات اسرائيلية والحكومة الانتقالية هي مؤقتة لا نريدها ابدية وعليهم ان يسمحوا بعمل لجنة الانتخابات لان الانتخابات سوف تنتج حكومة دائمة ".