الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يحذر من كارثة صحية بغزة بسبب نفاد الأدوية من المستشفيات

نشر بتاريخ: 10/03/2012 ( آخر تحديث: 10/03/2012 الساعة: 10:52 )
غزة-معا- إعتبر مركز سواسية لحقوق الإنسان العدوان الإسرائيلي على غزة والذي أودى بحياة (12 شهيدا ) وعدد من الإصابات بأنه خطير جدا ومبيت، وهو بمثابة دق ناقوس خطر حقيقي وينذر بحدوث كارثة صحية حقيقية وخطيرة في حال إستمر هذا التصعيد بسبب نفاد مخزون الأدوية والمستهلكات الطبية من مستودعات ومستشفيات وزارة الصحة المقالة، بالإضافة إلى إستمرار إنقطاع الكهرباء عن قطاع غزة بسبب نفاد السولار وتوقف محطة الكهرباء .

وإعتبر المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه أن هذا التصعيد يأتي في الوقت الذي يعاني فيه المرضى ويزيد من الأعباء والمخاطر على حياتهم ويستنزف ما تبقى من مستهلكات طبية وأدوية لازمة لحياة المرضى ، وهو ما سينعكس على الخدمات العلاجية بشكل كامل ويشل عمل الطواقم الطبية .

وأضاف المركز بأن الاحتلال يضرب بعرض الحائط جميع الأعراف والقوانين الدولية وخاصة إتفاقية جنيف الرابعة التي تطالب بحماية المدنيين وتجنيبهم الضربات العسكرية والنزاعات المسلحة .

وطالب المركز كافة مؤسسات حقوق الإنسان والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بضرورة التدخل الفوري والعاجل لحماية السكان المدنيين، داعيا الحكومة في رام الله بضرورة تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والإنسانية والقانونية، وإرسال قوافل الأدوية اللازمة فورا للمرضى والمصابين في قطاع غزة وعدم الإنتظار لحدوث الكارثة.

وناشد مصر بضرورة إمداد غزة بالسولار اللازم لتشغيل محطة الكهرباء وإنهاء هذه الأزمة لأن هناك الآلاف من المرضى بحاجة لهذه الكهرباء لعمل الأجهزة وحماية حياتهم .