الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسماعيل رضوان: لا بديل عن المصالحة وملتزمون باعلان الدوحة

نشر بتاريخ: 10/03/2012 ( آخر تحديث: 10/03/2012 الساعة: 16:14 )
غزة-معا- أكد القيادي في حركة حماس د. إسماعيل رضوان أن المصالحة الوطنية الفلسطينية تعتبر خياراً استراتيجيا بالنسبة لحركة حماس, مشيراً إلى أنه لا بديل عن المصالحة إلا المصالحة، وأن حركته جاهزة لتطبيق كافة ملفات المصالحة وملتزمة التزاماً كاملاً بإعلان الدوحة, واتفاق القاهرة.

جاء ذلك خلال لقاء سياسي بعنوان "حكومة التوافق الوطني.. الواقع والتحديات", نظمه معهد "فلسطين" للدراسات الإستراتيجية التابع لمؤسسة "إبداع", حضره عدد من الشخصيات البارزة والمثقفين والمهتمين.

وأوضح د. رضوان خلال اللقاء أنه وحسب جولات حوار القاهرة واتفاقات 2007 وإعلان الدوحة فإنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية تضم كفاءات وشخصيات تكنوقراط مستقلة لا تحمل أي طابع سياسي, ومرتبطة بسقف زمني محدد حتى إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأكد أن مهام الحكومة تتركز في إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وإنتخابات المجلس الوطني الفلسطيني, وإعادة إعمار قطاع غزة, وتوحيد مؤسسات السلطة بالإضافة إلى الإشراف على تحقيق المصالحة المجتمعية, مشيراً إلى أن الأمور في الضفة والقطاع ستبقى على حالها ولن تجري عليها أية تغييرات خلال الفترة الانتقالية للحكومة, حتى تقوم الحكومة بتوحيد المؤسسات الحكومية.

وحول اختيار الرئيس محمود عباس لرئاسة الحكومة أوضح رضوان أن الاقتراح جاء من جانب من جانب الأمير القطري كمخرج لحل أزمة الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة والتي كانت موضع خلاف سابق عميق, وقال: "إن هذا الاختيار يعتبر تجاوزا قانونيا وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني ولكن تم تجاوز هذه الإشكالية من خلال التوافق السياسي بين الأطراف لحل هذه الأزمة".

وثمّن رضوان الدور المصري والقطري في رعاية ملف المصالحة الفلسطينية, مؤكداً أن الدور القطري لا يعتبر بديل عن الدور المصري الرائد في القضية الفلسطينية بل هو دور متمم وداعم ومساند له في طريق تحقيق المصالحة.

وحّمل رضوان الاحتلال الاسرائيلي مسئولية تعطيل عجلة المصالحة واعاقة تنفيذ اتفاق المصالحة لأنه يضع العراقيل في وجه تحقيق المصالحة من خلال منعه لإجراء الانتخابات في القدس الشريف .

وأشار رضوان إلى أن هناك جهود حثيثة تبذل لترتيب لقاءات على أعلى مستوى لدفع عجلة المصالحة وإزالة الجمود الذي يعترض تشكيل الحكومة.

ودعا رضوان حركة فتح إلى وقف المناكفات الإعلامية وتوحيد الجهود وتركيزها من أجل إيجاد آليات عملية وتطبيقية حقيقية لتنفيذ اتفاق المصالحة على أرض الواقع وتشكيل الحكومة التوافقية, والوقوف بقوة في وجه الممارسات والمؤامرات الإسرائيلية التي تتربص بالقضية الفلسطينية.