الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد حركة فتح يواصل لقاءاته وفعالياته في جمهورية الصين الشعبية

نشر بتاريخ: 10/03/2012 ( آخر تحديث: 11/03/2012 الساعة: 08:49 )
بكين - خاص معا - يواصل وفد حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح برئاسة اللواء علاء حسني، لقاءاته في جمهورية الصين الشعبية مع قيادات الحزب الشيوعي الصيني والفعاليات الرسمية والحكومية، للاطلاع على تجربة الحزب في مجالات حزبية وحكومية مختلفة.
وقد استقبل السيد جيانغ جيان هوا المدير العام لادارة غرب آسيا وشمال أفريقيا الوفد، حيث أشاد بالعلاقة الثنائية القائمة على التعاون التاريخي بين الحزب الشيوعي الصيني وحركة فتح منذ ستينيات القرن الماضي، لافتا الى أن موقف الحزب يبقى مساندا للحقوق السياسية للشعب الفلسطيني وفي المقدمة حقه في الاستقلال وتقرير المصير، ومؤكدا على استعدادية وجاهزية الحزب في تطوير العلاقات الثنائية.
حيث التقى الوفد الأستاذة تساي شيا من قسم المدرسة الحزبية المركزية، واطلع على تجربة الحزب الشيوعي الصيني في كيفية معالجة العلاقات بين الحزب والحكومة في الصين.
وقدمت السيدة تساي شيا، شرحا موسعا وتفصيليا حول الموضوع، ودور المدرسة الحزبية، في بناء الكوادر الحزبية والقيادات المؤهلة للعمل في مختلف الاطر والمؤسسات، وغايتها تحقيق الاهداف المرجوة من المواطن وتعزيز مكانة الحزب في قيادة السلطة والحكم لتحقيق برامج الحزب والأهداف العليا للأمة الصينية، من خلال تمتين العلاقة بين المواطن والحزب والحزب والسلطة المركزية.
وفندت السيدة تساي شيا، الوظائف الاساية للحزب والمتثلة في التعبير عن مصالح الجماهير والتوعية السياسية وتأهيل النخب السياسية، وادارة الحكم في في سلطاته التنفيذية والتشريعية والقضائية، وكيفية رفع الأداء، وقضايا استراتيجية أخرى ذات تأثير عميق.

كما التقى الوفد بالرفيقه ليو هونغ نائب رئيس مكتب الدراسات التابعة للجنة فحص الانضباط المركزية، واطلع على تجربة الحزب الشيوعي الصيني في آليات العمل لفحص الانضباط الحزبي وتقوية أعمال بناء الحكومة النزيهة ومقاومة مظاهر وبذور الفساد اينما برزت.
حيث قدمت السيدة ليو هونغ، تفاصيل خطط العمل والاجراءات لبناء الحكومة النزيهة والقوية مع التركيز على مكافحة الفساد وبناء السياسة النزيهة، عبر مجالات متعدده، منها وضع القوانين والانظمة لمكافحة الفساد في مختلف الاطر، وسياسة الاصلاح والانفتاح ومعالجة المشاكل المختلفة.

وقدم الرفيق فان جي دا، الاستاذ المساعد في قسم التعليم والدراسة التابع لمعهد الادارة للدولة، تجربة الحزب الشيوعي في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث قدم عرضا مطولا حول واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصين منذ بدأ الاصلاحات عام 1978 والتطور والنجاحات الكبيرة التي حققتها الصين في هذا المجال، مستدلا على ذلك بالاحصائيات والارقام الدقيقة.
واشار الى المنجزات التي تحققت بعد 30 عاما، من ارتفاع للقوة الانتاجية والدخل الاجمالي القومي ومعدل نسبة النمو، وصولا لتبوئها القوة الاقتصادية الثانية.
وقدم اللواء علاء حسني الشكر والتقدير باسم الوفد لقيادة الحزب الشيوعي الصيني، ومقدرا التعاون التاريخي القائم بين حركة فتح والحزب الشيوعي، مؤكدا أن مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية في الحركة تبذل قصارى الجهد في تعزيز العلاقات الثنائية وحرصها على تطويرها لما يحقق فوائد كبيره للشعب الفلسطيني مثمنا الدور التاريخي الذي اضطلعت به الصين الشعبية وحزبها الرائد في مساندة كفاح الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والسياسية، ثم قدم الهدايا الرمزية باسم حركة فتح للقيادات والكوادر الحزبية.
وقد شارك اعضاء الوفد في النقاشات والتساؤلات المعمقة حول المواضيع المختلفة والمتعدده، وامكانية الاستفادة من التجربة الصينية في تعزيز التنمية في فلسطين.
وانتقل الوفد الى مقاطعة تشونغ تشينغ للقاء المسئوليين المركزيين هناك، والاطلاع على تجربة المقاطعة في التنمية والتحديث.