الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة صوت المجتمع تطلق برنامج الاتصال والتواصل

نشر بتاريخ: 11/03/2012 ( آخر تحديث: 11/03/2012 الساعة: 11:58 )
غزة-معا- أطلقت مؤسسة صوت المجتمع برنامج الاتصال والتواصل للحوار والتسامح والتصالح المجتمعي لتعزيز دور الشباب الهادف والفعال في الأراضي الفلسطينية.

ويستمر البرنامج لمدة 3 سنوات يتم من خلاله تنفيذ عدة أنشطة وفعاليات تهدف إلى تعزيز ثقافة السلم الأهلي الاجتماعي داخل المجتمع الفلسطيني والعمل المشترك على ترسيخ مفاهيم سلمية تعزز لغة الحوار بين الشباب وتعزز دورهم في نشر هذه المفاهيم بعيداً عن العنف بتمويل من الاتحاد الأوربي.

في إطار تعزيز ثقافة السلم الأهلي والحوار البناء بين الشباب نفذت لحتى الأن صوت المجتمع 6 دورات تدريبية في كل من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة بواقع 30 ساعة لكل دورة بالشراكة مع عدد من المؤسسات والمنظمات الأهلية اشتملت على أهم المفاهيم الأساسية التي ينبغي أن يتبناها الجميع من أجل تعزيز ثقافة السلم الأهلي داخل المجتمع حيث تم التأكيد على ضرورة أن يساهم الجميع في تعزيز ثقافة الحوار والتسامح و السلم الأهلي الاجتماعي ، وأن تكون لدى أفراد المجتمع البنية الصادقة الحقيقية في نبذ العنف وحل الصراعات الداخلية بالطرق السلمية وتفعيل لغة الحوار البناء الذي يضمن حرية التعبير عن الرأي.

ولتعزيز الشراكة المجتمعية القائمة على العمل المشترك من أجل ترسيخ مفاهيم سلمية تعزز لغة الحوار بين الشباب، عمدت صوت المجتمع على تشكيل ائتلاف مؤسساتي يشمل أكبر من 50 منظمة أهلية ومنظمات مجتمع مدني لتعزيز قدرات 300 شاب وشابة قيادي ورفع وعيهم في المسامحة، اللاعنف، الحوار والتفاهم بين الثقافات والمساهمة في نشر السلم الأهلي ووسائل حل الصراع واستراتيجيات تعزيز المصالحة ونبذ العنف.

ضمن أنشطة البرنامج بثت صوت المجتمع 4 حلقات راديو عبر أثير راديو ألوان حول قضايا مجتمعية ملحة تناقش حقوق الإنسان، السلم الأهلي، التسامح ، اللاعنف ، الحوار ودور الشباب والمنظمات الأهلية في إتمام عملية المصلحة الفلسطينية .

وكان نصيب ورشات العمل التي نفذت في كل ممن غزة والضفة الغربية ما يقارب خمس لقاءات توعوية مجتمعية تناولت قضايا عدة ذات صلة بثقافة السلم الأهلي وأهمية دور الشباب في تعزيز مفاهيم السلم الأهلي وآليات نشر لغة الحوار والتفاهم بين أفراد المجتمع.

جدير بالذكر بأن صوت المجتمع ستعمل ضمن أنشطة البرنامج على إنشاء شبكة شبابية مجتمعية للحوار والمصالحة المجتمعية، تنظيم 10 دورات تدريبية، إصدار مطبوعات، إذاعة 36 حلقة راديو، عقد أكثر من 90 حلقة نقاش وورشة عمل بالإضافة إلى تنظيم عدد من المبادرات الشبابية لتعزيز دورهم في عملية التصالح والسلم المجتمعي في الأراضي الفلسطينية.

وليست هذه المرة الأولى التي تنفذ فيها صوت المجتمع مثل هذه البرامج شبابية مجتمعية الهادفة وكان قد سبق أن نفذت برامج ماثلة منذ العام 2002 وتركزت في قطاع غزة. وتعقيبا على ذلك، أفادت سحر الطويل مسئولة غزة والشمال في المؤسسة بأن البرنامج الحالي هو فرصة لتوسيع نشاطات المؤسسة للوصل إلى أكبر فئات محلية فلسطينية في كافة أرجاء الوطن.