الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

نادي الأسير ينظم اعتصاما ومسيرة جماهيرية تضامن مع الأسيرة هناء شلبي

نشر بتاريخ: 12/03/2012 ( آخر تحديث: 12/03/2012 الساعة: 18:57 )
الخليل-معا- نظم نادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل وبالتنسيق مع القوى الوطنية وبالتعاون مع لجنة أهالي الأسرى ووزارة شؤون الأسرى والمحررين اعتصاما جماهيريا حاشدا امام الصليب الأحمر الدولي في الخليل وذلك تضامنا مع الأسيرة هناء شلبي المضربة عن الطعام لليوم السادس والعشرون على التوالي واستنكارا لسياسة التفتيش العاري واقتحام اقسم الأسرى ليلا والتصعيد الخطير بحق الحركة الأسيرة.

وشارك حشد كبير من أبناء محافظة الخليل في الاعتصام ومحافظ الخليل كامل حميد ووزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع والنائب عن حركة فتح ابوعلي يطا وأمين سر إقليم حركة فتح في شمال الخليل الدكتور محمد الحروب وكفاح العويوي امين سر اقليم الوسط والناطق الاعلامي باسم اقليم جنوب الخليل ماهر النمورة، وممثلي القوى الوطنية بدران جابر وفهمي شاهين وجمال العملة والملتقى الأهلي واتحاد لجان المرأة في المحافظة والعاملين في الوظيفة العمومية.

ورفعت خلال المهرجان الشعارات المنددة بحكومة الاحتلال وبسياسة الاعتقال الإداري المحرمة دوليا وشعارات أخرى تشيد بصمود الأسيرة هناء شلبي وتطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته اتجاه قضية إضراب الأسيرة هناء شلبي.

وفي بداية المهرجان وقف جميع المشاركين دقيقة صمت وحداد وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة هاشم والذين يتعرضون لأبشع عمليات القتل على مرأى المجتمع الدولي .

والقي امجد النجار مدير نادي الأسير الفلسطيني كلمة مستعرضا اخر الاوضاع داخل سجون الاحتلال والتصعيد الاخير من قبل قوات الناحشون والمتساداه باقتحاماتها الليلية لأقسام الاسرى والاعتداء عليهم وعزل العشرات منهم وحرمانهم من زيارات الاهل واستمرار تطبيق العقوبات التي اقرت في قانون شاليط مؤكدا ان الحركة الاسيرة قد بدأت بالفعل بالاستعداد لخوض معركة الامعاء الخاوية حتى تحقيق مطالبهم الانسانية.

وكشف النجار عن الوضع الصحي الخطير للأسيرة هناء شلبي حيث كشف الفحص الطبي الذي اجري لها عن انخفاض في دقات قلب الأسيرة، وانخفاض في نسبة السكر، وأوجاع في المعدة والرأس، وانخفاض وزنها بشكل كبير، وعدم القدرة على الوقوف، وتقيؤ سائل حامض. محملا حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياتها ومطالبا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان التحرك ولو لمرة واحدة لنصرة اسرى الحرية في فلسطين.

والقى وزير الاسرى عيسى قراقع كلمة حمل فيها حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسيرة هناء شلبي والتي تخوض اضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقالها الاداري مطالبا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان اخذ دورها الحقيقي في رفع الظلم عن ابناء شعبنا وقال قراقع ان إدارة السجون بدأت بتنفيذ ما قررته سابقا بإجراء فحوصات الـ DNA على الأسرى.

مؤكدا ان الأسرى رفضوا بشدة إجراءاها واعتبروها غير قانونية وتدخل في خصوصيتهم ومخالفة للشرائع الإنسانية والطبية ،وقال قراقع أن الوضع متوتر داخل السجن حيث تهدد إدارة السجن بإجراء هذه الفحوصات بالقوة وان الاوضاع داخل السجون في تصاعد خطير جراء عمليات القمع والتنكيل التي تمارس بحقهم وان الاسرى بدئوا بسلسة من الاحتجاجات التصعيدية ضد ادارة السجون لحقيق مطالبهم .

والقى محافظ الخليل كامل حميد كلمة نقل فيها تحيات السيد الرئيس واهتمامه بملف الاسرى وفي اضراب الاسيرة هناء شلبي وان القيادة الفلسطينية تضع قضية الاسرى على سلم اولوياتها وتطرق الى ان حكومة الاحتلال مستمرة في اجراءاتها القمعية بحق الاسرى داخل سجون الاحتلال مؤكدا ان التفاعل الشعبي والجماهيري يبقي قضية الاسرى حيه بين الجماهير الفلسطينية وفيها رسالة واضحة ان الشعب الفلسطيني لا يمكن ان يتخلى عن اسراه ولا يمكن ان يكون هناك أي سلام حقيقي دون حرية الاسرى.

وفي كلمة باسم اتحاد لجان المرأة القتها سارة مطير عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حيث وجهت التحية إلى كافة الأسيرات المناضلات في سجون الاحتلال الاسرائيلي وعلى رأسهن الأسيرة هناء الشلبي التي تخوض اضراباً مفتوحاً عن الطعام لليوم الـ26 ضد سياسة الاعتقال الاداري الذي يتناقض مع كافة الأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية.

وطالبت مطير بأوسع تحرك شعبي وجماهيري مع قضية الاسرى المعزولين تحديدا وعلى رأسهم الامين العام للجبهة الشعبية الرفيق احمد سعدات ورفاقه المعزولين من عدة سنوات مؤكدة على ضرورة استمرار فعاليات التضامن نصرة للحركة الاسيرة في سجون الاحتلال.

وطالب عبد الرحيم سكافي رئيس لجنة اهالي الاسرى والأسيرات اهالي الاسرى بالمشاركة الفعالة في الاعتصام الاسبوعي امام الصليب الاحمر الاسرى وذويهم مقدما شرحا عن معاناة اهالي الاسرى وأنهم يواجهون اشكالا متعددة من القمع والاضطهاد والتعذيب حيث تقوم سلطات الاحتلال بعزل الاسرى ذوي الاحكام المؤبدة لفترات طويلة فيما تعذب ذويهم وتحرم معظمهم من الزيارة، مطالبا كافة الجهات الرسمية الفلسطينية والحقوقية الدولية العمل على رفع الظلم وانتهاك حقوق الانسان الواقع على الاسرى.

وفي نهاية الاعتصام ردد المشاركون الهتافات المنددة بإجراءات الاحتلال بحق الاسرى وبحق الاسيرة هناء شلبي مع الاشادة بالصمود الاسطوري للأسيرة شلبي في اضرابها المفتوح عن الطعام.