الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث يطلع وفدا برلمانيا بريطانيا على التطورات السياسية

نشر بتاريخ: 13/03/2012 ( آخر تحديث: 13/03/2012 الساعة: 13:06 )
رام الله- معا- اجتمع الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح ونائبه الدكتور عبد الله عبد الله اليوم عبر نظام الفيديو كونفرنس بين رام الله وغزة، مع وفد برلماني بريطاني يزور القطاع مكون من ريتشرد بيردن، فلييب هولوبون، مارتن فيكرز وسارة هيبن، بحضور كل من عضوي اللجنة المركزية د. زكريا الآغا، وآمال حمد، وطاقم المفوضية في غزة ضم الأخوة مأمون سويدان، عاطف أبو سيف، نزار نعيم، أنور أبو طير.

خلال اللقاء رحب الدكتور نبيل شعث بالوفد البريطاني وأثنى على حضورهم إلى غزة في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها قطاع غزة المحاصر بفعل العدوان الإسرائيلي والذي راح ضحيته العشرات من أبناء شعبنا الأبرياء، وأطلعهم على أخر التطورات السياسية على صعيد عملية السلام المتعثرة نتيجة التعنت الإسرائيلي، ورفض حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة لفكرة حل الدولتين على أساس حدود الرابع من حزيران عام 1967.

وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية بصدد إعداد رسالة موجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي تتعلق بمستقبل عملية السلام والموقف الإسرائيلي تجاه المطالب والحقوق الفلسطينية التي تكفلها كافة الشرائع والمواثيق الدولية.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور نبيل رفض القيادة الفلسطينية لفكرة يهودية الدولة الإسرائيلية لما تحمله من مخاطر تهدد مصير مليون ونصف فلسطيني يعيشون داخل إسرائيل، وحذر من محاولات إسرائيل عزل قطاع غزة وإخضاعه للإدارة المصرية من خلال التبعية الاقتصادية وتشجيع اقتصاد التهريب عبر الأنفاق.

من جانب أخر، استعرض الدكتور نبيل شعث أخر تطورات ملف المصالحة الفلسطينية، وأكد على حرص حركة فتح على إنجاح المصالحة وترسيخها بما يضمن تحقيق وحدة الموقف الفلسطيني، وأشار إلى أن مهمة أي حكومة فلسطينية جديدة ستقتصر على إعادة إعمار قطاع غزة والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وفي سياق استفسار أعضاء الوفد البريطاني عن رؤية حركة فتح للتغيرات التي يشهدها العالم العربي في ظل الربيع العربي ونجاح الإخوان المسلمين في الانتخابات المصرية، أكد الدكتور نبيل شعث أن حركة فتح ترحب بالحراك الثوري السلمي الذي يشهده المحيط العربي المطالب بالحرية والعدالة، وأكد على أن وصول الأخوان المسلمين للحكم في مصر سيسهم في تسريع المصالحة الفلسطينية.

من جانبه، رحب الدكتور زكريا الأغا بالوفد البريطاني وأكد علي عمق وأهمية العلاقة بين حركة فتح و حزب العمال البريطاني وحزب المحافظين كشريك في تشكيل الحكومة البريطانية الحالية.

وفي معرض حديثه أكد د. زكريا علي أن الشعب الفلسطيني بدأ يشعر بالملل من عملية السلام ويضع علامة استفهام كبيرة علي جدوى عملية السلام بأكملها وطلب تدخل بريطانيا من أجل إلزام إسرائيل بمتطلبات عملية السلام.