الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق الخطة الاستراتيجية التنموية لبلدية بيت ساحور

نشر بتاريخ: 13/03/2012 ( آخر تحديث: 13/03/2012 الساعة: 14:45 )
بيت لحم -معا- احتفلت بيت ساحور باطلاق الخطة الاستراتيجية التنموية للمدينة بحضور رسمي مميز وبمشاركة جماهيرية واسعة ومن بينهم القائم باعمال رئيس البلدية المهندس مازن الشوملي وعدد من اعضاء المجلس البلدي وطاقم العاملين في البلدية وعمرو العملة مدير عام وزارة الحكم المحلي في المحافظة واياد عناب ممثل عن مؤسسة CHF ورؤساء وممثلو مؤسسات المجتمع المحلي، وذلك في قاعة حديقة عش غراب بالمدينة بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبمشاركة مؤسسة CHF.

وفي بداية اللقاء رحب م.مازن الشوملي بالحضور وقال "أن التخطيط الاستراتيجي يحتل مكانة هامة في صياغة مستقبل المدينة، ويجب التركيز على التصور المستقبلي للمدينة واحتياجها في ظل تزايد عدد السكان ويجب أن تشمل الخطة الاستراتيجية كافة القطاعات التي تلامس حياة المواطن". وشدد على أهمية هذا اللقاء في تعزيز المشاركة المجتمعية والاستماع إلى آراء القطاعات المختلفة ومعرفة احتياج كل قطاع.

وتحدث مدير عام مديرية الحكم المحلي بيت لحم عمرو العملة عن مفهوم وأهمية التخطيط التنموي الاستراتيجي وأثره في المساعدة في عملية التخطيط المحلي والنهوض بقطاعات البلدة المختلفة وتنميتها وتطوير البلدة بشكل عام.

وأوضح العملة رؤية الوزارة للمرحلة القادمة ودعمها للهيئات المحلية لتطوير أدائها، مؤكدا على مبادئ النزاهة والشفافية واللامركزية كآلية مثلى للعمل المؤسساتي، مؤكدا على اهمية دور المشاركة المجتمعية وخاصة مواطني المدينة ومؤسسات المجتمع المدني في وضع الخطة وتنفيذها مع البلدية وهذا سيؤدي الى تلقائيا الى إنجاح الخطة الإستراتيجية.

كما شدد على ضرورة الالتزام بدفع المستحقات التي عليهم للمجلس البلدي ليتمكن المجلس من تقديم الخدمات بالشكل الأفضل والأمثل.

من جانبها قدمت م.حنان منولي مدير دائرة التخطيط والعلاقات العامة والانسة غدير منولي عرضين ضوئين ابرزن به اهمية دراسة وتحليل الوضع الحالي للمدينة في إطار مفهوم التحليل الاستراتيجي، حتى نستطيع صياغة الرؤية التوافقية للمدينة والاستراتيجيات التي تعمل على تحقيق هذه الرؤية، وكذلك وضع خطة استثماريه تحدد البرامج والمشاريع التنموية التي تعمل حال تطبيقها على تحقيق الاستراتيجيات التنموية المقترحة.

وفتح النقاش وتم الاستماع الى المداخلات من المشاركين في اللقاء حول رؤيتهم لعملية التخطيـــط، واوليات المشاريع والاحتياجات الخاصة بهم وفي نهاية اللقاء تم فتح باب الترشيح للجان العمل المتخصصة وتم الاتفاق على عقد اللجان للقاءات مستقبلية مع فريق التخطيط الاساسي وتجهيز الخطة التنفيذية للعمل.