الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مراكز مجتمعية توقع اتفاقية ضمن مشروع "الشراكة من أجل التنمية"

نشر بتاريخ: 13/03/2012 ( آخر تحديث: 13/03/2012 الساعة: 15:26 )
رام الله -معا- وقعت عشرة مراكز قاعدية في محافظتي نابلس ورام الله أمس الاثنين، اتفاق شراكة للعام الثاني على التوالي ضمن مشروع "الشراكة من أجل التنمية" الذي ينفذ في رام الله ونابلس وغزة لمدة ثلاث سنوات ( 2011 – 2013 ) ويدار من قبل مركز العمل التنموي/ معا ومركز الفن الشعبي ومركز بيسان للبحوث والإنماء، وذلك في قاعة مركز معا.

وتهدف هذه المنح لتطوير عمل المراكز القاعدية وديمومتها وتحسين نوعية الخدمات التي تقدمها لإحداث تنمية وتغيير في مجتمعاتها المحلية.

ويأتي مشروع الشراكة ضمن برنامج فادوك المنفذ في 13 دولة في العالم بدعم من مؤسسة سول سوك البلجيكية.

وأشار ممثل لجنة الاشراف على المشروع "اعتراف الريماوي" على أهمية المشروع لاحداث تنمية مجتمعية من خلال الشراكة مع المؤسسات القاعدية.

وشدد على اعتزاز المؤسسات الشريكة بمحاور المشروع " التشبيك، الضغط و المناصرة، وبناء القدرات" وذلك لبناء قاعدة شعبية تساهم في تسليط الضوء على قضايا مجتمعية وتؤثر فيها وتحدث التغيير المطلوب.

وبعد أن تحدث كل من هناء أبو دية ورامي مسعد من طاقم المشروع بشكل مختصر عن خطط عمل المشروع، وبعض الملاحظات و المقترحات لتطوير العمل خلال هذا العام.

وأعلن منسقو المراكز كلّ على حدى عن ملخص خطة العمل لعام 2012 وكيفية مساهمة مؤسسته في تطوير البرنامج وفق رؤية عملها، تلاها مباشرة التوقيع على الاتفاق بحضور ممثلين عن الهيئات الادارية للمراكز المستفيدة وهم: مركز الهدف الثقافي، مركز حنضلة الثقافي، نادي بيتللو، نادي الوحدة الرياضي، مركز بلدنا الثقافي في محافظة رام الله والبيرة، ومركز تنمية موار المجتمع، المنتدى التنويري الثقافي، جمعية الفتيات المبدعات، نادي قريوت الرياضي، مركز بيت دجن الثقافي في محافظة نابلس.

وأشار مسعد إلى تضمن مشروع الشراكة بالإضافة الى اتفاقيات المنح التي تم توقيعها على ثلاثة محاور وهي: محور بناء القدرات الذي يتكون من سلسلة دورات تدريبية سيتم تنفيذها خلال العام وقد تم تصميمها وفق دراسة احتياجات ولقاءات متعددة مع المراكز نفسها وتشمل دورات إعلامية توثيق وأرشفه تخطيط استراتيجي، ... الخ تهدف الى تطوير قدرات الكادر والمتطوعين في تلك المراكز وخاصةً في المواضيع التي يحتاجونها لتطوير عملهم.

أما المحور الثاني فيتمثل في الضغط والمناصرة، حيث يتم من خلاله العمل على قضيتين أساسيتين خلال العام 2012 وهما بناء شبكات مدارس مقاطعة للمنتجات الإسرائيلية وحملة لحماية المستهلك ومكافحة غلاء الاسعار من خلال تنفيذ عدة نشاطات ابداعية متنوعة.

والمحور الثالث فتركز على التشبيك ما بين المراكز العشرة الشريكة للاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب من خلال المشاركة في عدة نشاطات تشاركية أبرزها معسكر صيفي، أيام تفاعلية متنوعة.

جدير ذكره إلى أنه وخلال الفترة القريبة القادمة ستقوم خمسة مراكز قاعدية في محافظات غزة بالتوقيع على اتفاقات الشراكة لعام 2012.