الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد تطلق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني في الضفة

نشر بتاريخ: 14/03/2012 ( آخر تحديث: 14/03/2012 الساعة: 11:54 )
رام الله- معا- أعلن وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل، اليوم الأربعاء، عن انطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني في كافة المحافظات الشمالية، الذي يصادف غداً 15 آذار.

وأكد نوفل أن فعاليات يوم 15 آذار تهدف إلى توعية وتثقيف المستهلك بمعايير السلامة العامة للمنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي، وحماية حقوق المستهلك الاقتصادية وضمان عدم تعرضه إلى أية مخاطر أو أضرار ناجمة عن انتفاعه بالسلع والخدمات المقدمة له، إضافة إلى تسليط الضوء على الأضرار المدمرة التي تلحق بالمستهلك جراء تعامله مع منتجات المستوطنات، وأهمية مكافحتها وتنظيف أسواقنا المحلية عبر استبدالها بالمنتجات الوطنية.

وتحتفل دول العالم بـ "اليوم العالمي لحقوق المستهلك" والذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار من كل عام، وكان أوّل ظهور ليوم حقوق المستهلك في العالم في 15 آذار 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن.

ويعتبر يوم حقوق المستهلك في العالم فرصة سنوية للاحتفال والتضامن ما بين أنشطة المستهلك العالمية، والأهم هو أنه الوقت لتعزيز الحقوق الأساسية لكل المستهلكين للمطالبة بصيانة واحترام هذه الحقوق ولمعارضة استغلال السوق واللاعدالة الإجتماعية التي تقلل من قيمتها.

وتشارك فلسطين دول العالم ويحتفل بهذا اليوم عبر العديد من الأنشطة. ومنها على سبيل المثال إقامة الجولات الإرشادية والندوات بالتعاون المؤسسات السلطة الوطنية في كافة المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني منها والمؤسسات التعليمية والغرف التجارية والى جانب جمعيات حماية المستهلك في كل المحافظات يوم 15 من آذار 2012، بالإضافة إلى تكثيف الإطلالات الإعلامية عبر العديد من القنوات الفلسطينية التي تهدف إلى زيادة الجرعات الثقافية لدى المستهلك الفلسطيني، والذي بدوره سيزيد الحرص لديه تجاه ما قد يتعرض له من غش وخداع، الأمر الذي يشكل رادعاً للمخالفات والمخالفين ويحدّ من ممارستهم.

وسيصار إلى طبع ملحق خاص من نشرة حماية المستهلك سيوزع مجاناً بالتنسيق مع بعض الصحف المحلية في 15 آذار2012 يهدف إلى تذكير المستهلك بأهمية معرفة حقوقه والدفاع عنها.

وفي هذا السياق قال نوفل: أن المواطن كان وسيبقى أغلى ما نملك وبالتالي نجير جميع الجهود والأدوات والوسائل لنقدم له سلعة أمينة وتكون في متناول يده آمنة وسليمة، مؤكدا على دور وزارة الاقتصاد الوطني في رعاية ودعم وتنظيم هذا الجهد في كافة محافظات الوطن مقدم شكره إلى كافة الجهات المشاركة في هذا الجهد المبذول من جمعيات حماية المستهلك، ومؤسسات المجتمع المدني لدورها الرائد والفعال في هذا الموضوع، مؤكدا في الوقت ذاته على دور المحافظة في كافة المحافظات الفلسطينية في هذا الجهد الوطني.

وغداً الخميس في تمام الساعة 11 ظهراً سيتم إطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني برعاية المحافظين في كافة المحافظات، علما أن الفعالية المركزية لهذا اليوم ستنطلق في محافظة طولكرم من أمام المحافظة في تمام الساعة الحادية عشر والذي ستشارك فيه كافة المؤسسات والفعاليات ذات العلاقة بالإضافة لطواقم الرقابة والتفتيش، سيتم خلالها القيام بجولة مركزية على أسواق المحافظة وحلقات السوق المختلفة.