الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العاملون في الجامعات والكليات الحكومية ينفذون اعتصاما في رام الله

نشر بتاريخ: 14/03/2012 ( آخر تحديث: 14/03/2012 الساعة: 11:51 )
رام الله- غزة- معا- نفذ العاملون في الجامعات والكليات الحكومية أمس الثلاثاء اعتصاما حاشدا أمام مقر مجلس الوزراء في رام الله وداخل حرم جامعة الأقصى والكليات الحكومية في غزة، وكان ذلك ضمن فعاليات الأسبوع الخامس للإجراءات الاحتجاجية المعلنة منذ منتصف الشهر المنصرم.

وعبر المعتصمون عن استيائهم وغضبهم لاستمرار تجاهل وعدم تنفيذ مطلبهم الملح منذ ما يزيد عن ست سنوات. وقام المهندس عبد المحسن القواسمي (الناطق الاعلامي باسم الاتحاد) بالقاء بيان الاعتصام الذي اكد فيه استمرار الاجراءت والاحتجاجات إلى حين ايقاف معاناة العاملين، على حد تعبيره.

وتحدثت خيرية حمادنة رئيس الاتحاد إلى المعتصمين موضحة آخر ما وصلت إليه قضيتهم ونتائج التحركات التي قام بها الاتحاد لتحقيق هدف العاملين في رفع الظلم عنهم والذي امتد لسنوات طويلة واتهمت الجهات المسؤولة في الوزارة بالتقصير وبالتسبب في عرقلة العملية التعليمية في الجامعات والكليات الحكومية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما وخاطبت أغادير بركات عضو الاتحاد ورئيس نقابة جامعة فلسطين التقنية- خضوري المعتصمين وأكدت لهم عدالة مطالب الاتحاد ونفاد الصبر على ذلك التجاهل غير المبرر من الحكومة للمطالب التي شهد القاصي والداني بعدالتها والحاحها، وناشدت الرئيس محمود عباس أبو مازن، بالتدخل شخصيا وتسريع انهاء هذه الأزمة على حد تعبيرها.

وأعرب محمود زيادة ممثل اتحاد النقابات المستقلة عن دعم النقابات لمطالب العاملين في الجامعات والكليات الحكومية. واستغرابه لعدم حل هذه المشكلة ونزاع العمل الذي امتد لسنوات طويلة ووضح حجم الضرر الذي لحق بالعاملين والطلبة والتعليم العالي الفلسطيني. وأنه لا يوجد سبب يبرر استمرار هذه الأزمة طوال هذه المدة.

وقد حضر للاعتصام د. فاهوم الشلبي كممثل لوزيرة التربية والتعليم العالي، وحاول تهدئة المعتصمين الغاضبين ومحاولة اقناعهم بأن الوزارة تبذل جهدا كبيرا لحل الأزمة، حيث جرى نقاشا صاخبا بينه وبين المعتصمين. والذين كان من بينهم اعداد غفيرة من الطلبة الذين حضروا لدعم مطالب العاملين والمطالبة بايجاد حل لهذه القضية التي تمسهم وتتلحق بهم أضرارا فادحة.

ثم تحدث كل من الأستاذ عبد الجواد الأطرش (رئيس الاتحاد السابق) والمهندس ياسر العدم (عضو الاتحاد) و الأستاذ حامد سلامة (عضو نقابة خضوري) والتي فندوا فيها تصريحات ممثل الوزارة.

وأثناء الإعتصام التقى وفد يمثل الاتحاد بزقوت مستشار دولة رئيس الوزراء، وشرحوا له قضية العاملين ومظلمتهم حيث وعد الأخير بنقلها إلى د.سلام فياض (رئيس الوزراء).

وبعد الإعتصام توجه وفد الاتحاد للإلتقاء بممثلي وزارة التربية والتعليم العالي بناء على دعوة وجهت لهم. حيث تم عرض تحركات الوزارة خلال الفترة الماضية حول قضية الكادر والدراسة التي تم تجهيزها مؤخرا، وتوقعوا أن يتم عرضها على مجلس الوزراء في الفترة القادمة.

وطالبوا الاتحاد بتجميد فعالياته النقابية ومنح الوزراة والحكومة بعض الوقت للعمل على حل الأزمة. وكان رد الاتحاد ايجابيا وخطيا، حيث طالب بتوقيع اتفاق ملزم بينه وبين الحكومة ممثلة بوزارتي (التربية والتعليم العالي) و(العمل). على أن يحتوي سقفا زمنيا لاقرار الكادر من قبل مجلس الوزراء وسقفا زمنيا لتنفيذه وتطبيقه على الأرض وبأثر رجعي من 1-1-2012م. وذلك على أن يحصل الاتحاد على نسخة من الدراسة المنوي عرضها على مجلس الوزراء والتأكد من قبوله لمحتواها وتفاصيلها، ليتم تجميد الفعاليات واستئناف العمل على الفور بعد التوقيع.