الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز العمل المجتمعي وجمعية الهلال الاحمر يحتفلان بيوم المرأة

نشر بتاريخ: 14/03/2012 ( آخر تحديث: 14/03/2012 الساعة: 12:57 )
القدس-معا- احتفل مركز العمل المجتمعي- جامعة القدس وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني يوم أمس الأول بيوم المرأة العالمي وعيد الأم وذلك في حمام العين- خان تنكز- البلدة القديمة حيث حضر الاحتفال نساء وأمهات وأبناء المجتمع المحلي في مدينة القدس.

وافتتحت اللقاء منسقة مركز تمكين المرأة ريما رزق وبدورها رحبت بالأمهات وأوضحت ان مركز العمل المجتمعي فخور بهن وبما يقدمن لعائلاتهن ولمجتمعهن مقدمة لهن كل التقدير والاحترام.

في كلمة مديرة المركز السيدة نجوى السلوادي رحبت بالأمهات والأخوات الحاضرات بإسم جامعة القدس واسرة مركز العمل المجتمعي وتقدمت بالشكر الخاص لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني لمشاركته في تنظيم هذا الاحتفال.

وأضفت السلوادي إننا هنا نتعلم معا في كيفية مواجهة التحديات التي تواجهنا في مدينة القدس التي تعيش فيها تحت احتلال بغيض يسيء للإنسانية كل يوم" وعبرت السلوادي ايضاً عن تقديرها للمرأة الفلسطينية المقدسية التي تواجه وتتحدى سياسات الاحتلال في سبيل توفير التعليم لابناءها ومجتمعها، وتحديها لسياسات هدم المنازل والبقاء والصمود في مدينة القدس رغم الغرامات والتهجير اليومي، وسحب الهويات والحرمان من ابسط الحقوق وغيرها من المعاناة التي تفرض على العائلة الفلسطينية من قبل اجهزة الاحتلال الاسرائيلي والتي تحمل المرأة على عاتقها الحصة الاكبر من مقاومتها من اجل مستقبل افضل.

وأوضحت السلوادي بأننا نؤمن معا أن المرأة المقدسية التي تستطيع ان تصمد وعائلتها في مدينة القدس قادرة على تغير واقع الاحتلال إلى غد افضل حر وكريم يستحقه جميع ابناء الشعب الفلسطيني على اختلاف مناطق تواجدهم.

وتحدثت السيده صفاء طوطح بإسم جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وشكرت النساء على حضورهن وأعربت عن اعتزازها بهن كقائدات للمسيرة والعمل.

ومن جهتها قامت أمينة عبد الحق المحامية في مركز العمل المجتمعي بعرافة الحفل وقدمت للجمهور ممثلين مسرح فناكيش المؤسس من قبل طلبة جامعة القدس حسام عليان، مهدي الشلوادي، وعامر مريدي في عرض لمسرحية "خيمة خيمة المهم في القدس"، حيث تناولت المسرحية صورة صادقة لمعاناة المجتمع المقدسي من سياسات الاحتلال وهدم المنازل والتهجير المستمر وفرض الضرائب وتحويل معيشة العائلات الفلسطينية إلى معاناة يومية لإجبارها على الرحيل وترك مدينتها وأكدت المسرحية على صمود المقدسين وعدم تخليهم عن حقهم ومبدئهم مهما كانت معاناتهم.

وفي ختام الاحتفال تم افتتاح معرض الصور ورسومات لنساء مقدسيات بإشراف الفنانة التشكيلية رنا بشارة والتي عبرت عن اعتزازها بالنساء المقدسيات وعطاءهن حيث انعكس ذلك في رسوماتهن واهتمامتهن في التعبير عن حياتهن وهمومهن.

وأوضحت بشارة ان المعرض قد عرض في مدينتي نابولي وميلانو ايطاليا الصيف الماضي وحاز على اعجاب الجميع كتجربة نسوية لنساء المجتمع المحلي المقدسي.

والجدير ذكره بأن مكان عرض الصور وإقامة الاحتفال في حمام العين وخان تنكز اضفى جمالا على المعرض ونال أعجاب النساء اللواتي تذكرن طفولتهن والأيام الجميلة لهذا الحمام عندما كان يعمل كحمام تركي ويجمع الجميع حوله.