الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فنلندا ملتزمة بدعم بناء الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 14/03/2012 ( آخر تحديث: 14/03/2012 الساعة: 16:42 )
رام الله-معا- ترأس وزير التخطيط والتنمية الإداريّة، د. علي الجرباوي، والسيدة "آن سيبيلانين" وكيلة وزير الخارجية الفنلندي، المشاورات الثنائية بين الطرفين، التي استهدفت استعراض ومناقشة البرامج والمشاريع التنموية التي ينوي الجانب الفنلندي تنفيذها خلال الأعوام القادمة.

وافتُتحت المشاورات بكلمة ترحيبية عبر فيها وزير التخطيط والتنمية الإداريّة، عن شكره وتقديره للحكومة الفنلندية على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية.

وأكد على أهمية تعزيز الشراكة بين الطرفين خاصة فيما يتعلق بدعم المشاريع التنموية وانسجام المساعدات والبرامج الدوليّة مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية.

من جهتها، رحبت السيدة سيبيلانين بإقامة المشاورات الثنائية بين الطرفين، كما أكدت أن فنلندا ملتزمة بدعم بناء الدولة الفلسطينية، مشيرة إلى أهمية المشاورات لتوحيد الرؤى وتعزيز الشراكة الحقيقية في هذا المجال، وقام الطرفان الفلسطيني والفنلندي أثناء المشاورات بمناقشة المشاريع الممولة من قبل الحكومة الفنلندية. كما نوقشت مجالات الدعم للأعوام الثلاثة القادمة.

يذكر أن قيمة المساعدات الفنلندية لفلسطين للأعوام 2008-2011 بلغت حوالي 50 مليون يورو. وزعت على قطاعات التعليم والأراضي والمياه. بالإضافة لتخصيص مبلغ 3 مليون يورو للأنروا، بالإضافة إلى دعم الموازنة ودعم مؤسسات المجتمع المدني. فيما كانت آخر مشاورات ثنائية بين فنلندا والسلطة الوطنية قد عقدت عام 2008.

وكان قد شارك في المشاورات ممثلون عن كافة الوزارات والجهات الرسمية ذات الصلة ؛ كوزارة المالية، ووزارة التربية والتعليم العالي، وسلطة المياه ، وسلطة الأراضي، بالإضافة إلى وفد رفيع المستوى من الجانب الفنلندي.