الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية التمريض والعلوم الصحية تنظم برنامج القبالة القانونية

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 11:09 )
بيت لحم- معا- نظمت كلية التمريض والعلوم الصحية "برنامج القبالة القانونية" والذي يهدف إلى إلقاء الضوء على صحة المرأة أمس في جامعة بيت لحم.

ويأتي "برنامج القبالة القانونية" بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ومجلس اتحاد الطلبة ليعزز الوعي لدى المرأة بضرورة الحفاظ على صحتها عن طريق الوقاية واتباع التعليمات الصحية.

وكان من بين الحضور حنان بنورة, رئيسة قسم الولادة في مستشفى العائلة المقدسة, والتي أشادت بتميز الطالبات في عرض القضايا بطرق إبداعية وفي رسالتهم الواضحة والتي تصل للمرأة بهدوء وسلاسة.

وأضافت قائلة: "أن مجتمعنا يعاني من نقص في وجود القابلات ويعزى ذلك شح البرامج الكفيلة بتخريج القابلات في مجتمعنا الفلسطيني".

وتضمن البرنامج عدة فعاليات من إعداد طالبات القبالة القانونية سنة رابعة من ضمنها عرض " Power Point" لمجموعة من النصائح المتعلقة بصحة المرأة في كافة المجالات وعلى جميع المستويات. كما وتطرقت إحدى الطالبات لمشكلة سرطان الثدي بشرح كامل ، فتناولت الأسباب الرئيسية للمرض مع شرح مفصل لأعراضه وطرق الكشف عنه منوهة بذلك إلى أهمية إجراء الفحص الدوري للثدي تجنبا لحدوث أية مشاكل أو مضاعفات.
|167833|
وتخلل البرنامج عرض مسرحي قصير بعنوان " الفستان الأبيض" لمجموعة من الطالبات تناول قضية الزواج المبكر وزواج الأقارب ومدى التأثير السلبي لكليهما على حياة وصحة المرأة والجنين. وكانت طريقة عرض المسرحية مشوقة وجذابة بشكل أمتع الجمهور وساهم في كسر حاجز الملل المعتاد والذي يرافق أغلب العروض المسرحية, هذا ما أكدته مي جابر, مساعدة عميد شؤون الطلبة ومنسقة الأنشطة الطلابية في جامعة بيت لحم.

وبينت مي جابر أن عمادة شؤون الطلبة قامت بتوفير كافة المعدات والملزمات الضرورية من أجل إنجاح هذا المشروع من خلال حجز القاعات اللازمة وتوفير أجهزة ال LCDs.

وأضافت قائلة: " أن هذا البرنامج مهم جدا بصفته يتناول الحديث عن سبل الوقاية والعلاج لمشاكل المرأة مثل سرطان الثدي وزواج الأقارب والتحرش الجنسي".

وعن الحضور الطلابي, صرحت مي جابر :" أن الحضور لم يكن بالكم المطلوب وقد يعود ذلك إلى عدم وعي الطلاب بأهمية المشاركة والحضور في مثل هذا اليوم".

كما وأشادت فرنسواز داوود , منسقة برنامج بكالوريوس القبالة في كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة بيت لحم, بدور الطالبات وجهودهن المثمرة في إنجاح البرنامج مشيرة إلى أن هذا النشاط يأتي ضمن مساق " الإدارة" في الكلية.

وأوضحت أن البرنامج لا يخلو من الأهمية الكبيرة والتي تأتي من خلال المواضيع التي تناولها ومن أهمها شرح للفحص الذاتي للثدي والذي يعتبر من المسائل الضرورية المتعلقة بشؤون المرأة.

وأضافت قائلة : " أن البرنامج تطرق لمشكلة الاعتداء الجنسي على الأطفال وذلك من خلال إلقاء محاضرة وعرض "فيديو" تعليمي تطرق للعلامات والمؤشرات التي تظهر على الأطفال المتعرضين للتحرش الجنسي".

وذكرت فرنسواز داوود أن البرنامج تميز من خلال قيام الطالبات بارتداء الأزياء الفلسطينية المختلفة مع قيام كل طالبة بعرض نصيحة صحية مختلفة تتعلق بصحة المرأة.

وصرحت داوود قائلة " أن الكلية تسعى في الأيام القادمة إلى عمل مؤتمر آخر لمدة يومين في منطقة الخليل من أجل إلقاء الضوء بشكل أوسع وأكبر على صحة المرأة في هذه المنطقة".

أما عن دور مجلس اتحاد الطلبة فيأتي من خلال زاوية أخصائية البشرة من أجل إعطاء نصائح للطالبات, هذا ما صرحت به شروق ثوابتة , إحدى كوادر لجنة أخوات الشهيدة دلال وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة بيت لحم.

وأوضحت قائلة : " أن مساهمة المجلس أتت من خلال عرض Power Point للمرأة الفلسطينية المناضلة حتى نمزج الصحة بكافة جوانب المرأة في المجتمع الفلسطيني".

وقالت الطالبة رغدة صراصرة, سنة ثانية , : " أن البرنامج مفيد جداً بما في ذلك العرض المسرحي والفحص الذاتي للثدي بالإضافة إلى تعريفي بأشياء لم أكن على علم بها مسبقاً".

يذكر أن هذا برنامج " القبالة القانونية" يأتي من خلال سلسلة نشاطات قامت بها الطالبات منذ فترة وجيزة والتي تضمنت التعاون مع كلية التمريض في المؤتمر الصحي المتعلق بهشاشة العظام والنشاطات الصحية الأخرى في عيادات الوكالة.