الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي: إصدار أولى رخص البناء بقرية العقبة يشكل دعما لصمود المواطنين

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 09:45 )
طوباس-معا- دعا محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي الى صياغة استراتيجية وطنية مستدامة لحماية الاغوار من خطر التهويد المحدق بها نتيجة لممارسات قوات الاحتلال ومساعيها المستمرة للسيطرة على ما تبقى من اراضي المواطنين واجبارهم على الرحيل والتي قال انها مسؤولية وطنية يتوجب على الجميع المشاركة في رسمها واقرار برامج عمل لتنفيذها .

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي اقيم في قرية العقبة باصدار اولى رخص البناء من مجلس قروي العقبة في مناطق " ج" في خطوة تعتبر هي الاولى من نوعها في فلسطين وفي تحدي لاجراءات الاحتلال المستمرة بالقرية وباقي مناطق الاغوار .

واعتبر المحافظ طوباسي هذه الخطوة تندرج في اطار مواجهة السياسات الاسرائيلية التعسفية بحق الاغوار الشمالية والتي تنتهك خلالها كل القوانين الدولية والانسانية واتفاقيات جنيف التي تنص على حماية حقوق المواطنين الواقعين تحت نير الاحتلال ، مؤكدا على خطورة ما تقوم بها قوات الاحتلال من انتهاكات ترقى الى شبهة جرائم حرب ضد شعب اعزل لا يملك الا الارادة والصمود في ارضه ووطنه .

واشار المحافظ طوباسي الى ان الاحتلال يسعى ومنذ عام 67 الى منع أي تطور وتنمية بالاغوار الفلسطينية ويسيطر على 87% من مساحة الاغوار ويضعها تحت الحكم العسكري ، ويمارس التمييز العنصري ضد الفلسطينين على مرأى ومسمع المجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكنا لكبح جماح حكومة الاحتلال المتطرفة ، بينما يسعى لتحقيق الديمقراطية في المحيط الاقليمي، مشيرا الى ضرورة احترام حق الشعوب بتقرير مصيرها مضيفا ان من اولى الشعوب بالمنطقة لتحظى بحريتها وحق تقرير مصيرها هو الشعب الفلسطيني الذي ان الاوان لكي يتحرر من الاحتلال وينعم بالاستقلال والكرامة.

وحيا المحافظ طوباسي ، نضال وصمود أهالي قرية العقبة في وجه تحديات الاحتلال والحفاظ على وجودهم بأراضيهم رغم التهديدات المستمرة بالهدم والترحيل داعيا فصائل العمل الوطني إلى تفعيل المقاومة الشعبية السلمية في المناطق المهددة ،و مشيرا الى ان السلطة الوطنية تقدم كل ما هو متاح من اجل تثبيت صمود المواطنين وتمكينهم ، مصرحا أن هناك إجراءات سيتم اتخاذها لدعم المنتج المحلي بالتنسيق مع وزارة الزراعة ، إضافة إلى تعويض المزارعين عن خسائرهم التي خلفها المنخفض الجوي الاخير .

واعتبر مدير الحكم المحلي بالمحافظة، طارق عمير ان اصدار اولى رخص البناء في قرية العقبة يضيف الى شهر اذار الزاخر بالانتصارات وساما جديدا من التحدي والارادة للشعب الفلسطيني، مشيرا الى ان اعتبار مجلس قروي العقبة لجنة تنظيم محلية جاء بقرار من وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي واستنادا لقانون رقم ( 79 ) لعام 1966 والذي ما زال معمول به ونافذا في الاراضي الفلسطينية والذي يمنح لجنة التنظيم والبناء في الهيئات المحلية الحق باصدار رخص البناء وفقه .

واشار عمير، ان الاحتلال الاسرائيلي يرفض اصدار رخصة واحدة للبناء في المناطق " ج" اضافة الى رفضه توسعة وانشاء المخططات الهيكلية للتجمعات السكانية ، رافضا هذه الاجراءات التي تخالف الاتفاقيات الموقعة و تدل على نية الاحتلال اقتلاع الفلسطيني من ارضه معتبرا ان من حق السلطة الوطنية ممارسة سلطاتها على اراضيها بشكل كامل.

وبدوره، اكد جمال حويل عضو المجلس التشريعي على سعي الاحتلال ومنذ عام 67 الى تنفيذ خطة ايلون القاضية بالسيطرة على كامل الاراضي الفلسطينية وتهويدها ، والذي يتضح جليا في ممارسات الاحتلال بكافة المناطق الفلسطينية ، مترحما على الشهداء الذين سقطوا خلال العدوان الاخير على قطاع غزة ، ومتمنا تثبيت التهدئة حفاظا على ارواح المواطنين .

واشار حويل ، الى ان المجلس التشريعي طالب رئيس الوزراء باعفاء المزارعين من الضرائب بالمناطق المهددة وتخفيض رسوم رخص البناء.

و اعتبر الحاج سامي صادق ، رئيس مجلس قروي العقبة ، قرار وزير الحكم المحلي بتخفيض الرسوم بتلك المناطق بنسبة 50% دعما لصمود المواطنين ، مشيرا الى انه تم اصدار اول ثلاث رخص بناء من مجلس محلي العقبة كلجنة تنظيم وبناء مستوفية لكافة الشروط بقرار من " الحكم المحلي " حيث سيتم بناء عدد من الوحدات السكنية بتمويل من مؤسسة التحالف من اجل البناء بالتعاون مع السلطة الوطنية ، مثمنا جهود المؤسسات الرسمية والاهلية في اخراج هذا النجاح الى حيز النور الذي وصفه " بالنوعي " على مستوى الوطن .

وحضر حفل تسليم اولى رخص البناء اضافة الى المحافظ طوباسي ، مدير الحكم المحلي طارق عمير ، والنائب بالمجلس التشريعي جمال حويل ، والحاج سامي صادق رئيس مجلس العقبة اضافة الى مدراء وممثلي الدوائر الحكومية والاجهزة الامنية وفعاليات قرية العقبة والاتحاد العام للمرأة بالمحافظة .