الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين التقنية تعقد ورشة تحضيرية لمسابقة الروبوت السنوية

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 10:49 )
غزة-معا- نظمت اليوم كلية فلسطين التقنية بدير البلح ورشة عمل تحضيرية متخصصة حول مسابقة الروبوت السنوية الرابعة بعنوان "حل المتاهة" التي ستنظم في يوليو القادم ويعكف قسم المهن الهندسية بالكلية على إعدادها حضرها مشرفي وطلبة فرق مشاريع التخرج الراغبين بالمشاركة في المسابقة تضم كلا من الجامعة الإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ومركز غزة للتدريب المهني (GTC) وجامعة القدس المفتوحة وكلية العلوم والتكنولوجيا بخانيونس ومركز مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم العالي وذلك بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر الكلية بدير البلح.

وفي بداية الورشة رحب أ. أيمن تنيرة نائب العميد للشئون الأكاديمية بالحضور والمشاركين بالمسابقة مؤكداً حرص الكلية التام على دعم وتوفير متطلبات المسابقة وتشجيع وتحفيز المشاركين على بذل المجهودات الإبداعية والابتكارية بفاعلية خلال العرض القادم في المسابقة.

وقدم م. محمد أبو حطب رئيس قسم المهن الهندسية عرض تقديمي للتعريف بالقسم واختصاصاته ومختبراته الحديثة وشراكته مع المجتمع الداخلي والخارجي وما يقدمه من الدورات المهنية المميزة لخدمة المجتمع الفلسطيني بالتكنولوجيا المتقدمة.

فيما قدم د.إياد أبو هدروس رئيس اللجنة التحضيرية للمسابقة عرض توضيحي لتعريف المشاركين بأهداف الورشة والآليات المتبعة لانجاز الروبوت وشروط الفوز في المسابقة والإطلاع على التفاصيل التقنية والأسس والمعايير التي سيتم عليها تقييم الروبوت.

واستعرض م. سعيد أبو الروس عضو اللجنة التحضيرية عرض أخر عن المعالجات المستخدمة في تصميم الروبوت (المتحكمات الدقيقة )والفرق بينها وطرق اختيارها.

كما ناقش المهندس م. محمد أبو قاسم مع الحضور والفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة التصميم الميكانيكي للروبوت وفقاً للأسس العلمية التكنولوجية الحديثة.

ويذكر أن فكرة المسابقة الرابعة عبارة عن روبوت حل المتاهة وتتبع الخط"Line Maze Solving Robot "حيث ينطلق فيها الروبوت من نقطة البداية ويقوم بتتبع خطوط سوداء على خلفية بيضاء للوصول إلى نقطة الهدف المطلوب، والخطوط تم رسمها بطريقة تصعب على الروبوت الوصول لنقطة النهاية، على شكل متاهة أعدت خصيصا لهذه الغاية وضمن مواصفات معينة والروبوت الذي يحقق المواصفات المطلوبة و يصل بنجاح لنقطة الهدف و بأقصر وقت وبدون تحكم خارجي هو الروبوت الفائز.