الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة نسوية في اليامون حول تفعيل المشاركة السياسية للمرأة

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 12:03 )
جنين - معا - عقد طاقم شؤون المرأة ورشة عمل متخصصة حول العمل النسوي في محافظة جنين حملت عنوان "نحو تفعيل المشاركة السياسية للمراة الفلسطينية" ، وذلك في مقر بلدية اليامون بحضور رئيس بلدية اليامون عماد عباهرة ورئيسة الاتحاد العام للمراة الفلسطينية وفاء زكارنة وعضوة بلدية اليامون رئيفة ابو صلاح وممثلات الاطر النسوية التابعة لاطاري حركة فتح، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

وتاتي الورشة ضمن حملة ينفذها طاقم شؤون المرأة في جميع محافظات الوطن.

وقد بدأت الورشة بترحيب من قبل منسقة طاقم شؤون المرأة في جنين ايمان نزال، حيث تحدثت عن الطاقم وبرامج الطاقم مشيرة الى مشروع المشاركة السياسية للمراة الفلسطينية المدعوم من الـUNIFEM .

واوضحت نزال ان الهدف من المشروع هو تعزيز المشاركة السياسية للمراة الفلسطينية مؤكدة على اهمية المشاركة لتصل المرأة الى مراكز صنع القرار.

فيما تناول رئيس بلدية اليامون عماد عباهرة قضية المرأة بشكل عام والمرأة الفلسطينية بشكل خاص، مشيراً إلى ان المراة الفلسطينية تختلف عن كل نساء العالم فهي الشهيدة والأسيرة وام الشهيد وام الاسير، منوهاً إلى أن المرأة جنب الى جنب مع الرجل، وهي تستحق ان تكون في مركز صنع القرار.

واشار أن المرأة استطاعت ان تثبت وجودها في أي مركز، وهي على قدر من الكفاءة وتتحمل المسؤولية، مستذكرا دور السلطة الوطنية الفلسطينية في تقدير وتثمين جهود المرأة الفلسطينية مدللاً على ذلك باعتبار يوم الثامن من اذار هو يوم عطلة رسمية للرجال والنساء وكذلك الكوتا التي اتاحت للنساء في أن يصلن الى المجالس المحلية والمجلس التشريعي، متمنياً للمرأة الفلسطينية المزيد من التقدم في نضالها لتحقيق حقوقها.

من جهتها اشارت رئيفة ابو صلاح عضو بلدية اليامون الى أنها واجهت الكثير من الصعوبات من اعضاء البلدية في البداية لانهم لم يستوعبوا بأن تكون المرأة شريكة لهم.

واوضحت أبو صلاح انها توجهت لاعضاء البلدية منبهة اياهم باهمية مشاركتها ودلالتها واعربت عن استعدادها لحضور اجتماع حتى لو تم عقده الساعة الثانية عشر ليلاً لأن في ذلك معنى للالتزامها بدورها في خدمة بلدها ومجتمعها، مؤكدة على انها تلقت مجموعة من التدريبات وشاركت فيها بهدف تعزيز الثقة بالنفس واكتساب الخبرات والتجارب وانها تعتز بهذة التجربة.

بدورها وفاء زكارنة رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية – فرع جنين تحدثت عن الادوار التي تقوم بها المرأة الفلسطينية من الدور السياسي والانتاجي والانجابي والانتاجي، ذاكرة أن المرأة تنضال سياسيا واجتماعيا.

وتطرقت لتاريخ الحركة النسوية من تشكيل الجمعيات الخيرية التي كانت تهدف الى مساعدة الفقراء والمساكين الى دور الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، مشيرة إلى أن تاريخ تأسيس الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية مليء بالانجازات والبرامج الداعمة للمرأة مؤكدة إلى أن طاولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية هي طاولة الوحدة الوطنية التي تجتمع عليها كل الاطر والتنظيمات السياسية والتي حافظت على هذة الوحدة رغم الكثير من العقبات معيدة التذكير بأن المرأة الفلسطينية هي راعية لوحدة الشعب وحامية لنسيجه.

أما دلال ابو بكر منسقة اتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي في محافظة جنين (حركة فتح) فقد تحدثت عن اتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي ونشأته واهدافه وبرامجه ومنجزاته.

وأكدت تمام قناوي منسقة اتحاد لجان العمل النسائي في محافظة جنين (الجبهة الديمقراطية) على اهمية دور المراة السياسي وقالت نحن نريد نساء قويات تمثلننا حق تمثيل، ونحن نريد نساء يشعرن بهم المراة كما تناولت تاريخ تأسيس الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية مذكرة ان الاتحاد ذراع من اذرعة منظمة التحرير الفلسطينية ونواة تشكيل هذه المنظمة الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

واشارت الى ان المرأة الفلسطينية الريادية تعاني من الدين السياسي والتفسير الخاطئ للدين، كما تطرقت قناوي إلى انجازت الحركة النسوية ونضال المرأة الفلسطينية.