الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: اتساع نطاق التضامن مع الأسيرة الشلبي

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 15:05 )
رام الله- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن حالة التضامن مع الأسيرة هناء الشلبي قد تصاعدت في سجون الاحتلال، حيث وصل عدد الأسرى المضربين عن الطعام الى 20 أسيرا، ومن المرجح أن يزداد هذا العدد باستمرار الأسيرة هناء في إضرابها المفتوح الذي يدخل يومه الثلاثين.

وأشار قراقع أن عدد من الأسرى المضربين دخلوا اليوم الخامس عشر من إضرابهم المفتوح عن الطعام وهم إسلام سلامة من سلفيت وهو أسير معتقل إداريا، والأسير الإداري مراد ملايشة من جنين، ويقبعان في سجن شطة، وقال قراقع أن الأسرى الإداريين (330) أسيرا لا زالوا يقاطعون محاكم الاعتقال الإداري.

وجاءت أقوال قراقع خلال زيارته لعائلتي الأسيرين النائب احمد سعدات وفؤاد الشوبكي في مدينة رام الله بمناسبة الذكرى السنوية السادسة لاعتقالهما واختطافهما من سجن أريحا عام 2006 على يد سلطات الاحتلال الاسرائيلي، حيث التقى قراقع مع عائلتي الأسيرين برفقة وفد من وزارة الأسرى .

قراقع أشار بهذا الصدد الى أن عقوبات واسعة تشن على الاسرى المتضامنين والمضربين عن الطعام تضامنا مع هناء الشلبي أو المقاطعين لمحاكم الاعتقال الإداري، وذلك بفرض غرامات مالية باهظة عليهم وحرمانهم من الزيارات والكنتين وزجهم في الزنازين .

وأشار الى أن الأسير فؤاد الشوبكي هو أقدم الأسرى سنا (75) عاما ويعاني من عدة أمراض ويطالب بالإفراج الفوري عنه، وأنه لا زال في سجون الاحتلال (585) أسيرا عسكريا يطالبون بالاعتراف بوضعهم القانوني كأسرى حرب والتعامل معهم على هذا الأساس.

ووجه قراقع تحية للأسير كفاح حطاب وهو كابتن طيار في السلطة الوطنية الذي يخوض إضرابا مفتوحا منذ 16 يوما مطالبا بالاعتراف به كأسير حرب، رافضا التعامل مع قوانين وإجراءات سلطات سجون الاحتلال.

وأوضح قراقع أن الوضع في السجون بدأ يتفجر في ظل هجمة سياسة و ممنهجة على حقوقهم وكرامتهم مما يتطلب تدخلا سريعا وحماية دولية للأسرى.