الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء أسبوع "مقاومة الأبارتهايد الإسرائيلي" في جنين

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 12:49 )
جنين- معا- بدأت فعاليات أسبوع "مقاومة الأبارتهايد الإسرائيلي" في جنين، الذي تنظمه "اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل سحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها" في عدد من المحافظات الفلسطينية بالإضافة إلى الأراضي المحتلة عام 1948، من خلال مجموعات شبابية متطوعة معها.

وتستمر الفعاليات من منتصف الشهر الجاري حتى الثاني والعشرين منهفي جنين، بينما بدأت في المحافظات الأخرى منذ الرابع والعشرين من شباط الماضي.

وتدخل هذه الفعاليات سنتها الثامنة في العالم، حيث تحييها مجموعات مختلفة في الوطن العربي وأوروبا وأمريكا، مركزة على توصيف إسرائيل كدولة أبارتهايد للعمل على إنهاء التواطؤ الدولي معها. بالإضافة إلى أن هذه الفعاليات تشكل أساسا للتضامن مع نضالات الشعوب الأخرى والحركات الاجتماعية للعدالة في العديد من البلدان.

ويذكر أن فعاليات الأسبوع في العالم لهذا العام حازت على صدى كبير، وخصصت إسرائيل كمناهض لها نشر أكثر من مئة شخصية حول العالم لتجميل صورتها، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وفي فلسطين، بدأت الفعاليات بعد انتهائها في العالم، وأطلق على الأسبوع "كرامة ومقاومة" ، ويتم فيه تسليط الضوء على أبرز الانتهاكات الاحتلالية بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة والأراضي المحتلة عام 1948، ومكافحة التطبيع، من خلال عروضات الأفلام وورشات العمل والمسيرات الشعبية.

وتحيي جنين بدورها هذا الأسبوع من خلال فعاليات عدة، سيكون أولها ورشة تدريبية حول "كيفية توثيق الانتهاكات الإسرائيلية" مستهدفة الهيئات والمجالس المحلية في القرى المحاذية للجدار والمستوطنات في المحافظةاليوم الخميس.

وسيتم عرض فيلم يوم السبت القادم بعنوان "Maproad to aparthied" في سينما جنين، ويبحث الفيلم في المقارنة بين الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وإسرائيل .متناولًا التجربة الإفريقية في تحطيم الفصل العنصري من خلال فرض العقوبات السياسية والمقاومة الشعبية.

وستتم مناقشة الفيلم بوجود مخرجيه من جنوب أفريقيا، إيرون ديفيدسون وآنا نوجويرا. بالإضافة إلى خبراء وناشطين فلسطينيين في ذات المجال.