الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تنظم لقاء "العنف ضد الأطفال...مسببات ودوافع"

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 14:23 )
غزة- معا- نظم برنامج التوعية والتواصل المجتمعي بمؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان " العنف المدرسي ضد الأطفال ... مسببات ودوافع " وذلك بالتعاون مع جمعية المركز المجتمعي الخيرية – قرية أم النصر " .

وافتتح الجلسة الاخصائية الاجتماعية فتحية حمد معرفةً العنف بأنه ظاهرة اجتماعية سلبية , تختلف أنواعه ما بين لفظية وجسدية , ولكن النتيجة واحدة بحيث لا ينتج عنها إلا العنف وانتهاك حقوق وحريات الإنسان .

وأشارت حمد إلى أن العنف هو سلوك عدواني يقوم به الإنسان ويلحق ضرراُ مادياُ ومعنويا . ومن أخطر هذه الأنواع هو العنف الجسدي الذي يمارس على الجانب المادي للإنسان وينتج عنه ضرراً مادياً بجسده ، والعنف المعنوي الذي يمارس لفظياً على الإنسان ليترك فيما بعد أثراً نفسياً شديد السوء .

ونوهت حمد إلى أن العنف أصبح من الأشياء الخطيرة التي تهدد استقرار المجتمعات ، ومن المؤسف أننا نجده في كل مكان من حولنا في المنزل والشارع والبيت والمدرسة والعمل وهذا لم يأتِ من فراغ بل نتيجة الضغط الذي يتعرض له مجتمعنا في ظل الازمات المتتالية من نقص في الرعاية الصحية والماء والكهرباء , حيث تترجم هذه الضغوط عن طريق العنف والتعنيف لتترك آثار مدمرة على المجتمع .

وكان للحاضرين مجموعة من المداخلات كان من أهمها : دلال رشيد , أم لسبعة أطفال "أنا لا أحب التعامل بشكل عنيف مع أبنائي , ولكن الضيق الذي نتعرض له جراء الظروف الصعبة التي نعيشها تجبرني أحياناً أن أكون عنيفة بعض الشيء"، جندية أبو دحيل , أم لخمس أطفال "نربي أطفالنا كما ربونا أهلنا ونحن أطفال , ولا أجد مشكلة في التعامل بحزم مع أطفالي مع أنكم تطلقون عنه ما يسمى بالعنف , ولكن أحياناً التربية الجيدة تستدعي الشدة حتى لا يفلت زمام الأمر من الأم".

في نهاية اللقاء أكد المشاركون على تنظيم المزيد من الأنشطة التي تهم المرأة والطفل لأهميتها في التوعية والتواصل المجتمعي.