الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: على اللجنة الرباعية تحميل اسرائيل مسؤولية تعثر المفاوضات

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 16:43 )
أريحا – معا- حمّل الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي على اللجنة الرباعية الدولية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن توقف عملية السلام وخروجها من مسارها نتيجة لإستمرار النشاطات الإستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس الشرقية المحتلة وما حولها، ولرفض الحكومة الإسرائيلية لمبدأ الدولتين على حدود 1967.

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري. وأكد عريقات على أن المصالحة الوطنية الفلسطينية لا تتناقض مع عملية السلام بل على العكس فإنها تعززها وتدعمها، وأن تثبيت التهدئة في قطاع غزة يجب أن يكون متبادلاً ويشمل وقف جرائم الإغتيالات من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وشدد عريقات على قيام اللجنة الرباعية بالتوضيح للمجتمع الدولي أن الحكومة الإسرائيلية لم تلتزم بما طال به بيان اللجنة الرباعية الصادر في تاريخ 23/9/2011، حيث إستمرت النشاطات الإستيطانية، وأصرت على رفض مبدأ الدولتين على حدود 1967، وكذلك لم تقدم مواقفها الشاملة بشأن الحدود والأمن.

وثمن عريقات موقف الأمم المتحدة والسكرتير العام من وجوب إلغاء قانون الإعتقال الإداري الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية، مشيراً إلى أن إضراب المناضلة هناء الشلبي عن الطعام دخل يومه التاسع والعشرين، مطالباً الحكومة الإسرائيلية بالإفراج الفوري عنها.