الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة فريق اردني :غدا موعدكم في اريحا مع سباق السرعة

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 19:59 )
رام الله - معا - تقرير محمد أبو عرام - تنطلق صباح غد الجمعة سباقات سرعة السيارات لموسم 2012 "الجولة الأولى" في ساحة الأكاديمية العسكرية في مدينة أريحا والتي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لرياضة السيارات والدراجات النارية.
فعاليات السباق ستبدأ عند الساعة السابعة صباحا بعد فتح مكان البارك فورمي لدخول سيارات المتسابقين وتغلق عند الساعة الثامنة وفي حال تأخر أي متسابق عن الساعة الثامنة حتى الثامنة والربع يترتب علية غرامة مالية بدل تأخير ولن يتم السماح لأي متسابق من المشاركة في حال تأخره عن هذا الموعد.

وعند الساعة العاشرة سيقوم كل من الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والرئيس الفخري لاتحاد رياضة السيارات واللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس أمناء جامعة الاستقلال وإيهاب الباتع رئيس الوفد الأردني وخالد قدوره رئيس الاتحاد بإعطاء إشارة بدء السباق.

وكانت جرت بعد ظهر اليوم عملية تسجيل للمشاركين وعملية تدقيق وثائق المتسابقين وتوزيع أرقام المتسابقين وخريطة السباق .
وكانت اللجنة المنظمة وعلى لسان مدير السباق حكم حامد قد اعلنت مشاركة 63 متسابق ومتسابقة من الأردن وفلسطين في مقدمتهم البطل الاردني لموسم 2011 حسام سالم وجاد نباص وعامر خورما وعلاء ترجلي ورأفت هارون ومحمود عبيد والبطل الفلسطيني لموسم 2011 طارق صرصور وابراهيم البجة وجورج سعادة وإسلام ابو سرية وابو السباع وعبد الإله ناصيف وبلال النتشة واياد الطريفي وماهر بشتاوي وبطلة فلسطين لموسم 2011 المتسابقة بيتي سعادة وبطلة موسم 2010 المتسابقة مرح زحالقة ومنى عناب ونور داوود في حين تشارك لأول مره المتسابقة نداء الطيراوي زوجة اللواء توفيق الطيراوي على متن مازدا 3
|167886|
التعليمات التكميلية
أصدرت اللجنة المنظمة تعليمات السباق الذي يقام وفق أنظمة الاتحاد الدولي للسيارات، ومن ابرز التعليمات أنه يحق للجنة المنظمة قبول أو رفض أي طلب اشتراك في السباق دون إبداء الاسباب وتم تحد ساحة جامعة الاستقلال"الأكاديمية العسكرية" وهو مجهز كمضمار خاص للسباق. ويبلغ عدد جولات السباق 3 ويتنافس السائقون على حلبة السباق بشكل فردي وسيمنح كل متسابق فرصة واحدة على الأقل المشاركة في السباق على متن سيارتين ويجوز لمتسابقين اثنين فقط التسابق على نفس السيارة ، وعلى جميع المتسابقين التحلي بالروح الرياضية والتصرفات اللائقة المنصوص عليها في قوانين الاتحاد الدولي لرياضة السيارات –نظام الرياضة الدولي (3.8 من التعليمات العامة لسنة 20119.

وفق تصنيف المركبات تقدم الطلبات للمشاركة في السباق الذي يقع ضمن التصنيفات والفئات وهي المجموعة الأولى لسيارات ذات الإنتاج القياسي والفئات حسب الاسطوانات والمجموعة الثانية حسب الإنتاج القياسي المعدل والمجموعة الثالثة حسب الدفع الخلفي والأمامي .

ضروه التقيد بالسلامة العامة
يجب على السائقين التقيد بتعليمات السلامة وإحضار خوذة السلامة والموافقة عليها ووضع العلامة الخاصة عليها ويجب ان تكون ملابس السلامة ضمن متطلبات السلامة العامة وفق قوانين الاتحاد الدولي، ويجب على السائقين التقيد بالدخول والخروج وعدم الاستعراض وفي حال خالف أي متسابق لتلك التعليمات تشطب نتائجه ويحول للجنة التأديب التي من حقها ايقاع أقصى العقوبات وبشكل فوري وتغريم المخالفين .

النتائج والكؤوس
وتحسب النتائج ضمن بطولة فلسطين لموسم 2012 حسب عدد النقاط التي يحصل عليها كل متسابق وتقرر النتائج حسب أفضل الأوقات الفردية التي يحرزها السائقون في أي من المحاولات او حسب التعليمات، وإذا لم يتمكن السائقون من إكمال عدد المحاولات المنصوص عليها فتحسب أفضل أوقات تسجل بشكل فردي..
|167888|
وتم تحديد الكؤوس والجوائز على النحو التالي:
الكؤوس
كاس أول وثاني وثالث على المجموع العام 1+2+3
كاس أول على كل فئة عدد 14
كاس أول على فئة سيدات =1
كاس أسرع سيارة دفع إمامي=1
كاس أسرع سيارة دفع خلفي=1
كاس أسرع سيارة دفع رباعي=1
كاس أسرع مبتدئ=1
كاس اسرع متسابق من اريحا=1
كاس اسرع متسابق اردني=1

منافسة قوية بين المتسابقين
والجدير ذكره ان المتسابقين وعلى مدار الأيام الماضية حرصوا للاستعداد للمشاركة في هذا الموسم، حيث قام العديد منهم بإجراء التعديلات الحديثة على سياراتهم ومنهم من قام بشراء سيارة جديدة مجهزة لمثل هذه السباقات وعلى مستوى فئة الرجال والنساء.
بيتي سعادة حرصت على تغيير سيارتها السابقة من نوع جولف GTI حيث قامت شركة بيجو بتوفير سيارة من نوع بيجو RCZ 308 والمجهزة على المستوى العالمي من اجل خوض غمار 2012 في حين تكفلت المتسابقة مرح زحالقة بطلة موسم 2010 من شراء سيارة جديدة من نوع سيت كوبرا مجهزة للسباق بدل جولف، ونور داوود على متن سيارة جولف GTI والمتسابقة نداء الطيراوي من نوع مازدا 3.
في حين تكفل البطل طارق صرصور من تعديد سيارته من نوع BMW

وسيغيب عن السباق المتسابق اسلام ابو سرية لتعرضه لإصابة نتيجة حادث سير وقعت قبل شهرين.
المنافسة ستكون قوية خاصة في ظل مشاركة الأبطال الأردنيين الحاصلين على أفضل توقيت في الأردن خاصة المتسابق حسام سالم والذي توج مرتين في بطولة فلسطين والمتسابق جاد نباص.

اللجان العاملة
يرأس الدكتور صائب عريقات الرئيس الفخري لاتحاد رياضة السيارات اللجنة العليا للسباق في حين يرأس اللجنة المنظمة خالد قدورة رئيس الاتحاد وجميع اعضاء اتحاد رياضة السيارات والدراجات النارية في حين تم توزيع المتطوعين على اللجان الفرعية.
لجنة التحكيم-لجنة البرك فورمي – لجنة التوقيت والتسجيل-ضابط شؤون المتسابقين-اللجنة الفنية-اللجنة الإعلامية-لجنة التكريم

وسبق أن تم تعيين حكم حامد كمدير للسباق ومنتصر بدارنة ضابط شؤون المتسابقين خلال جلسة الاتحاد الأخيرة.
وستشرف ميسون الجيوسي مديرة فريق السبيد سسترز على المتسابقات وستكون حلقة الوصل ودينمو السباق.
وقد أكد قدوره بأن الجولة الأولى ستكون فاتحة موسم 2012 وستحظى بدعم ورعاية من قبل السلطة الوطنية ومن قبل الشركات الراعية والداعمة.
وشدد قدوره على ضرورة التقيد والالتزام بالأنظمة والتعليمات من خلال التوجيهات للجان بالقيام بدورها على أكمل وجهة ومتابعة السباق وتسجيل الملاحظات وتقديمها على الفور للجنة المنظمة من اجل السيطرة وإخراج السباق كما هو معد له.
وتمنى قدوره أن تحظى الجولة الأولى بحضور جماهيري خاصة أنها تقام لأول مرة في ساحة جامعة الاستقلال.

وبين قدوره بان اللواء توفيق الطيراوي قدم كل سبل الدعم والرعاية ووفر سبل الراحة لاتحاد رياضة السيارات من اجل استخدام كافة مرافق الجامعة .
وأكد بأن حفل التتويج سيقام بعد نهاية السباق مباشرة في ساحة الجامعة حيث سيتم إعطاء ساعة للمتسابقين من اجل الاعتراض أو الطعن بعد نهاية السباق مباشرة وبعد ذلك يتم تتويج الفائزين.
|167889|
صرصور يؤكد جاهزيته للقب الثالث على التوالي

في حين أكد المتسابق طارق صرصور بطل موسم 2010 وبطل موسم 2011 جاهزيته لخوض غمار منافسات 2012 بعد أن أكمل استعداداته الفنية والتكتيكية من أجل المنافسة على لقب الجولة الأولى التي تتيح له مواصلة التألق والزحف نحو اللقب الثالث على التوالي.
وبين صرصور بأنه حرص على تجهيز سيارته من نوع BMW حسب المواصفات العالمية لرياضة السيارات بعد انتهاء موسم 2011 وادخل كافة التعديلات.
وأكد صرصور بأن الجولة الأولى من موسم 2012 لسباقات سرعة السيارات ستكون مختلفة تماما عن سابقاتها من حيث المنافسة، وذلك من خلال رغبة معظم المتسابقين من المنافسة والظهور بحلة جديدة سواء على صعيد السيارات المشاركة او من الناحية الفنية والتكتيكية، وعلى الصعيدين صعيد الفريق الفلسطيني وعلى صعيد الفريق الفلسطيني.
وشدد على ان الفريق الفلسطيني من خلال المتسابقين سيسعى الى حسم لقب الجولة الأولى لصالحة وتمنى ان تكون الجولة الأولى من نصيبه على مستوى المجموع العام.
وثمن صرصور دور الاتحاد لما يقوم به في سبيل رفع هذه الرياضة وجعلها من الرياضة المهمة على المستوى المحلي والدولي ومحاولتهم استقطاب الجماهير والتفاعل مع رياضة السيارات.
وتمنى صرصور أن يكون هناك رالي في فلسطين لما لهذا النوع من رياضة السيارات أهمية على كافة الأصعدة.
وشكر صرصور كافة الشركات والمؤسسات التي تقدم الدعم والرعاية لرياضة السيارات خاصة ان هذا النوع من الرياضة يحتاج الى مصاريف وكلفة عالية وبحاجة الى دعم ورعاية مباشرة من قبل الشركات والمؤسسات الوطنية.