الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تحتفل بيوم اللغة العربية

نشر بتاريخ: 17/03/2012 ( آخر تحديث: 17/03/2012 الساعة: 14:54 )
الخليل-معا-نظمت مديرية التربية والتعليم في الخليل مهرجانا ثقافيا، إحتفاء باللغة العربية في مجمع إسعاد الطفولة، وذلك بحضور مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو، ورئيس قسم الإشراف خالد النجار، ورئيس قسم النشاطات نعيم حمدان، والمشرفين والمشرفات في مديرية التربية، ومدراء المدارس ومنسقي مبحث اللغة العربية في المجموعات العنقودية.

ونوهت عمرو إلى أن الله شرف اللغة العربية بأن جعلها لغة القرآن الكريم وتعهد بحفظها، لذا من الواجب علينا المحافظة عليها وتعزيز الإرتباط بها.

كما أشادت بأهمية اللغة من قبل التربويين لأن فقدان اللغة يعتبر فقدانا للهوية وضياعا للأمة، كما أشارت إلى ميزاتها من حيث الألفاظ والقدرة على التطور، وتعتبر لغة مضامين علمية ومنهجية وموضوعية وحضارية تميزت بالبيان والسهولة والوضوح.

ودعت عمرو جميع المعلمين والمعلمات إلى الإهتمام باللغة العربية والعمل على تشجيع القراءة والكتابة وكذلك التأليف، وأشادت بالمشرفين التربويين وخصوصاً مشرفي اللغة العربية، والمعلمين والطلاب على إبداعاتهم المميزة في خدمة العملية التربوية التعليمية.

وقدم الطلبة عدة نشاطات ثقافية عبروا من خلالها عن إحتضانهم للغتهم وحبهم للمساهمة والمشاركة في يوم الإحتفاء باللغة العربية، حيث قدمت الطالبة رهف غسان الدويك قصيدة بعنوان اللغة العربية من مدرسة ناصر الدين، في حين ساهمت الطالبتان أميرة الزرو وأميرة أبو سيف من مدرسة جوهر مناظرة بين التلفاز والكتاب سرّت الحاضرين.

أما قصيدة أماه فقدمتها طالبة الصف الأول الأساسي رزان الطردة من مدرسة تفوح الأساسية للبنات، في حين ألقى الطالب يزن أبو إرميلة من مدرسة الحسن قصيدة بعنوان غزل مقدسي وهي من نظمه يحاكي بها رثاء المدن الذي إنتشر في العصر الأندلسي.

وتألقت الطالبتان ألاء النجار من مدرسة وداد بإلقاء خاطرة وهالة قعقور من مدرسة ترقوميا الثانوية للبنات بسرد قصة قصيرة هزت مشاعر الجمهور لما لهما من تأثير على النفوس من حيث الموضوع الذي لامس جوهر القضية الفلسطينية وهو اللجوء والإبداع في الكتابة والإلقاء.

وعرضت زهرات الصف الثاني في مدرسة عائشة أم المؤمنين مسرحية اللغة العربية ودخول مصطلحات أجنبية عليها، أما نجم الحفل الطالب مالك إرزيقات من مدرسة النور الأساسية فقد أسر الحضور بإلقائه الرائع لقصيدة التأشيرة مما دفع الحضور إلى التصفيق الحار له أكثر من مرة، وأثارت الطالبة زينة القواسمة بإلقائها بلاد العرب أوطاني مشاعر الوحدة العربية الحقيقية التي نفتقدها.

وأدار الطالبان حازم وأحمد العويوي من المدرسة الكورية حوارا بين اللغة العامية والفصيحة، وصدح صوت الطالب بكر أبو إسنينة من مدرسة مصباح أبو حنك في نشيد طلع البدر علينا على أنغام عود المشرف أشرف أبو شما، وقد حاورت المذيعة غفران إغريب الشاعر الكبير محمود درويش والذي تقمصت شخصيته الطالبة لبنى عودة وهما من مدرسة أم سلمة.

وفي الإتحاد قوة (إسكتش مسرحي ) من تقديم زهرات الصف الثاني في مدرسة تيسير مرقة، كما قدمت خزامة الجندي وهيا حسونة من مدرسة وداد ناصر الدين اللغة العربية. فقرة فنية نالت إعجاب الحاضرين.

وفي نهاية الحفل ألقى المشرف شفيق الرجبي مقتطفات شعرية من تأليفه، وتم تكريم المشاركين بمهرجان اللغة العربية وكل من ساهم في إنجاح يوم اللغة العربية، وحرصت المديرية في هذا اليوم الثقافي بإمتياز على تكريم فارسين من فرسان الثقافة في الوطن هما السيدة سميرة الشرباتي والأستاذ محمود طلب النمورة بمناسبة إختيارهما الشخصيات الثقافية لعام 2012 في محافظة الخليل.