الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة:دعوات لتوحيد القوائم المالية والتصدي لمحاولات التهرب الضريبي

نشر بتاريخ: 17/03/2012 ( آخر تحديث: 17/03/2012 الساعة: 15:41 )
غزة-معا- عقدت وزارة الإقتصاد الوطني في الحكومة المقالة بغزة، وجمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية وجمعية المدققين ورشة عمل بعنوان "مسؤولية المحاسب والمدقق تجاه القوائم المالية".

وشارك في الورشة التي حضرها وزير الإقتصاد الوطني في الحكومة المقالة الدكتور علاء الرفاتي كل من رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية إياد أبوهين وأمين سر المجلس المركزي زيد بسيسو ورئيس فرع غزة عبد الناصر مهنا ورئيس لجنة المكاتب أحمد صالح وعضوي مجلس الإدارة محسن خيال ومحمد أبو بركة وجمع من كبار المحاسبين وأصحاب المكاتب بالقطاع.

ودعا المشاركون بورشة العمل لضرورة المكاشفة وتوحيد القوائم المالية المقدمة للمؤسسات الضريبية والشركات من أجل التصدي لحالة التهرب الضريبي المنتشرة في المؤسسات والشركات في قطاع غزة.

بدوره، أوضح الرفاتي ضرورة إقتناع المواطنين ورجال الأعمال بالقوانين الخاصة بمدققي الحسابات قبيل تنفيذ العقوبات بحق المخالفين، مبينًا التزام وزارته بالإرتقاء بواقع الشركات الوطنية ونظام الحوكمة حتى الوصول لمرحلة الحكم الرشيد.

ودعا رئيس جمعية المحاسبين إياد أبوهين خلال كلمة له بالورشة سرد خلالها لمحة تاريخية بالقوانين الخاصة بمدققي الحسابات لضرورة تطوير واقع المدققين في الأراضي الفلسطينية.

وأكد أبوهين على ضرورة تطوير قدرات المحاسبين والمدققين بالشكل الذي يكفل الإرتقاء بالمهنة ويجعله قادر على إتخاذ القرار بشكل مستقل بما يضمن التصدي لمحاولات التهرب الضريبي.

من جهته أرجع رئيس جمعية مدققي الحسابات إسكندر نشوان عمليات التهرب الضريبي إلى زمن الإحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مشيراً إلى أن عمليات التهرب في ذلك الوقت كانت تعد "عملاً وطنياً".