الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب يلتقي المبعوث الياباني الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 18/03/2012 ( آخر تحديث: 18/03/2012 الساعة: 09:52 )
طوكيو- معا- اقام السيد ايمورا المبعوث الياباني الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط مادبة غداء رسمية على شرف اللواء جبريل الرجوب لبحث تطورات عملية السلام بحضور السفير الفلسطيني السيد وليد صيام وعدد من السئولين اليابانيين.

ووضع اللواء الرجوب السيد ايمورا في صورة اخرا لتطورات لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المتعثرة نتيجة التعنت الاسرائيلي ورفض حكومة نتانياهو أي مبادرات دولية لاحياء مفاوضات جادة وحقيقية تؤدي الى حل الدولتين على اساس الشرعية الدولية ومبادئ عملية السلام.

كما ناقش الطرفان اخر التطورات على الصعيد الفلسطيني الداخلي واتفاق المصالحة حيث اكد الرجوب على موقف القيادة الفلسطينية بضرورة واهمية انجاز المصالحة واعادة اللحمة الوطنية لما لذلك من مصلحة عليا للشعب الفلسطيني.

وقد اكد المبعوث الياباني على الموقف الرسمي الياباني بدعم عملية السلام وحل الدولتين وتقديم الدعم اللازم من اجل تعزيز دور مؤسسات السلطة لتكون قادرة على اداء مهمتها مؤكدا على دعم اليابان لانجاز المصالحة الفلسطينية.

كما التقى اللواء جبريل الرجوب في مقر وزارة الخارجية اليابانية بنائب وزير الخارجية الياباني السيد ريوجي يماني واطلعه على اخر المستجدات على عملية السلام والانسداد الحاصل بفعل التعنت الاسرائيلي، وفرض الحقائق على الارض من جانب واحد، وما تتعرض له القدس من تهويد، وتضاعف الاستيطان ومصادرة الاراضي، وقد تم تبادل وجهات النظر في الوضع الراهن وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الفلسطينية اليابانية التي امتدت عبر محطات النضال الوطني الفلسطيني.

جدير ذكره ان اللواء الرجوب استهل زيارته الرسمية بزيارة متحف السلام في مدينة هيروشيما وقام بوضع إكليل من الزهور على نصب تذكاري ضحايا القنبلة الذرية، كما استمع الى شهادة احدى النساء اللواتي نجين من القصف بأعجوبة والتي فقدت عائلتها واصداقائها.

كما التقى الرجوب بعمدة مدينة هورشيما السيد كازومي ماتسوئي الذي شكر الرجوب على زيارته الى الى هوريشيما والذي ربط بين مأساة مدينة هوريشيما ومأساة الشعب الفلسطيني متمنيا ان ينعم الشعب الفلسطيني بالعدل والسلام.

من جانبه أشاد اللواء جبريل الرجوب بربط السيد ماتسوئي مأساة الشعبين ببعضهما حيث ان الشعب الفلسطيني ما زال يعاني من أطول وأصعب احتلال بالعالم، مشيرا الى ان هذا اللقاء هو من اهم اللقاءات في حياته ان يلتقي وجها لوجه مع رجل عظيم وشعب بطل استطاع ان يحول مأساته الى انتصارات بفعل تنظيمه وإصراره على البقاء.

ويذكر ان اللواء الرجوب يقوم بزيارة رسمية الى اليابان بدعوة من وزارة الخارجية اليابانية تستمر من 10 الى 17 من الشهر الجاري.