الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق حملة نظافة في شوارع غزة

نشر بتاريخ: 18/03/2012 ( آخر تحديث: 18/03/2012 الساعة: 12:44 )
غزة-معا- أعلن النائب في المجلس التشريعي م.جمال سكيك مقرر لجنة الأمن والحكم المحلي عن تشكيل الحملة الوطنية للنظافة وذلك لتعزيز المشاركة الوطنية والشعبية في جهود نظافة قطاع غزة والمحافظة على الملك العام ،موضحاً أنها بدأت عملها في كافة محافظات غزة من تاريخ 1/3/2012 وتستمر لمدة 6 شهور

واوضح أنه تم اعتماد مشروع غزة نظيفة و جميلة وفق المقترح المقدم من وزارة الحكم المحلي ووزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني، على أن يتم تخصيص مبلغ مليون دولار لتنفيذ المقترح.

وأشار النائب سكيك الذي يترأس هذه الحملة أن مجموعة من الوزارات والسلطات تدير وتشرف على تنفيذ هذه الحملة برئاسة لجنة الداخلية والحكم المحلي في المجلس التشريعي ووزارة الحكم المحلي ووزارة الصحة وسلطة جودة البيئة وبلديات قطاع غزة ووزارة التربية و التعليم ووزارة الشباب والرياضة ووزارة الأوقاف و الشئون الدينية.

وأوضح م.سكيك أن هذه الحملة تهدف إلى تعريف السكان بفوائد نظافة المدن، المحافظة على صحة وسلامة سكان قطاع غزة و المحافظة على بيئة قطاع غزة خالية من التلوث والعمل على تطبيق قانون البيئة الفلسطيني وتحديداً ما يتعلق بالنفايات والعمل على تعديل سلوك قطاع غزة تجاه المحافظة على البيئة بالإضافة إلى تشجيع كافة القطاعات الصناعية والزراعية و الحرفية على تقليل النفايات وإعادة تدويرها . موضحاً أنه سيتم تنفيذ برامج توعية تتعلق بالنظافة و النفايات.

وأشار سكيك على أن المحافظة على البيئة ومكوناتها ليست مسئولية شخص أو جماعة أو مؤسسة أو وزارة بعينها وإنما هي مسئولية جماعية تكاملية تبدأ بالفرد فالأسرة فالمنطقة و تنتهي بوطن نظيف وجميل، مؤكداً أن ليست ملك مواطن بعينه إنما هي ملك للجميع ويجب المحافظة عليها جميلة لكي يتم توريثها للأجيال القادمة جميلة ونقية.

ونوه سكيك إلى أن كميات النفايات الصلبة المنتجة سنوياً في قطاع غزة تبلغ حوالي 500,000 طن وأن الكمية المنتجة يومياً حوالي 1500 طن حيث ينتج كل فرد يومياً ما يعادل 1كجم من النفايات، موضحاً إلى أن هذه الكميات تزداد كلما ازداد عدد السكان ، موضحاً أن نسبة النفايات التي يتم تجميعها و نقلها تبلغ 95% من إجمالي النفايات المنتجة في قطاع غزة ، ويتم ترحيل النفايات إلى مكبات النفايات الرئيسية الثلاثة حيث يتم دفنها والتعامل معها بالطرق الصحية والبيئية السليمة .

ودعا سكيك كافة العلماء و الكتاب والصحفيين إلى الحديث حول هذا الموضوع بشكل فعال لما له من أثر كبير على حياة المواطنين في قطاع غزة موضحاً للنفايات الصلبة مخاطر صحية وبيئية كبيرة منها التسبب في العديد من الأمراض والحوادث والإصابات الناتجة عن وجودها في المناطق العامة بالإضافة إلى تكاثر الحشرات و القوارض وانبعاث الروائح الكريهة وتلوث التربة والمياه الجوفية وتلوث الهواء وتقليص المساحة المفتوحة وتشوه المنظر العام .

وأهاب النائب سكيك بالمواطنين في قطاع غزة بالمساعدة في إنجاح هذه الحملة من خلال تقليل كمية النفايات المنتجة من المصدر واستخدام الأدوات التي يمكن استعمالها لأكثر من رمة ، واستعمال المواد الرفيقة بالبيئة كالأكياس الورقية ووضع النفايات في أكياس محكمة الإغلاق وإخراج أكياس النفايات قبل موعد مرور عامل النظافة بوقت قصير ووضع أكياس النفايات داخل الحاويات وعدم حرق حاويات النفايات.

وفي موضوع اخر اكد النائب أن انخفاضاً ملحوظاً للجرائم العامة المرتكبة في قطاع غزة سجل خلال الآونة الأخيرة مقارنةً بالفترات السابقة ،مؤكداً أن لجنة الأمن والداخلية في التشريعي تتابع عن كثب معدلات الجريمة في قطاع غزة وتتواصل مع الجهات التنفيذية ووزارة الداخلية من خلال المراقبة والمسائلة بشكل متواصل من اجل الحد من هذه الجرائم .

جاءت تصريحات النائب سكيك خلال البرنامج الإذاعي "لقاء مع مسؤول" والذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي.