الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية في سلفيت بعنوان " المواطنون الفاعلون "

نشر بتاريخ: 18/03/2012 ( آخر تحديث: 18/03/2012 الساعة: 12:34 )
سلفيت- معا- عقد مركز العمل التنموي/معا وبالتعاون مع محافظة سلفيت دورة تدريبية في سلفيت بعنوان "المواطنون الفاعلون" إستمرت لمدة اربعة أيام متتالية في قاعة الشهيد شاستري في مقر المحافظة .

وينفذ هذا المشروع من قبل مركز العمل التنموي / معا بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، حيث يهدف البرنامج الى تطوير قدرات الأفراد من أجل تحديد الاحتياجات المجتمعية والتمكن من تطوير مشاريع لمعالجة هذه القضايا والمشاكل.

وقد عملت المؤسستان على تحقيق الأهداف من خلال توفير الفرص والأدوات اللازمة للشباب الفلسطينيين المشاركين، للتواصل المباشر والتواصل عبر الانترنت مع أقرانهم في المملكة المتحدة ومناطق مختلفة أخرى من العالم وذلك بهدف دفع التفاعل الايجابي ومبدأ التشارك وتبادل الأفكار والخبرات والمعارف بالإضافة إلى بناء علاقات جديدة وتحقيق فهم أشمل لدور الفرد في المنظومة العالمية.

يشار إلى أن برنامج المواطنة الفاعلة ينفذ في عدة مناطق حول العالم منها ست دول في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى هي الجزائر ومصر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وهو عبارة عن شبكة عالمية تتكون من قادة المجتمعات وشركاء المجتمع المدني المحليين في البلدان المشاركة.

ويهدف المشروع إلى بناء الفهم والثقة بين المجتمعات عن طريق إنشاء شبكة عالمية مستدامة لقادة المجتمعات الذين يمكنهم العمل معاً من معالجة القضايا العالمية في القرن الواحد والعشرين.

ويستخدم مشروع المواطنة الفاعلة العلاقات الثقافية الدولية للمساعدة في معالجة التحديات الرئيسية. والتي تشتمل على قضايا تنتج عن الاختلافات في العرق أو الدين أو الثقافة، والتلوث والحماية البيئية، والصحة والفرص التعليمية، والمشاركة الديمقراطية إضافة إلى الاستبعاد الاجتماعي، ومشاركة النساء وفرص العيش الكريم.

واستهدفت الدورة مجموعة من الشباب والنساء من مختلف مؤسسات المجتمع المدني في محافظة سلفيت بمشاركة 26 مشارك ومشاركة من هذه المؤسسات.

وقد افتتح المحافظ ابو بكر الدورة بكلمة ترحيبية بالمشاركين ،مشددا على اهمية هذه الدورات التي من شانها أن ترفع من مستوى القدرات للافراد في مؤسسات المجتمع المحلي وتعزز الثقة والتواصل بينهم وتعزز ايضا لديهم روح الانتماء والمواطنة . مبينا أن اختيار المشاركين تم بطريقة إنتقائية للوصول الى أفضل النتائج ،بحيث يكون هناك مردود ايجابي للمشاركين بما يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية.

بدوره قدم سعد الحلواني ممثل المركز الثقافي البريطاني لمحة عامة عن المشروع وأهدافه .

وقد شارك في التدريب وتيسير الجلسات كل من غادة القدومي مسؤولة برامج الشباب في مركز معا ووهبه عصفور مدير مشروع الامن الغذائي في مركز معا.

هذا وتم اليوم السبت اختتام الدورة التدريبية في محافظة سلفيت بالاشادة بمدى الالتزام من قبل المتدربين والمشاركة الفاعلة خلال الدورة ، حيث تم التاكيد على اهمية دور الشباب الفاعل في المجتمع الفلسطيني ، والحث على تفعيل العمل التطوعي بالادوات والمهارات التي اكتسبوها خلال الدورة، والدعوة الى التواصل والتفاعل الايجابي وتبادل الافكار والخبرات وبناء علاقات جديدة عبر الانترنت مع أقرانهم في محافظات الوطن ومناطق مختلفة اخرى.