الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إلهام فلسطين تعقد لقاء مع المبادرين المبدعين

نشر بتاريخ: 18/03/2012 ( آخر تحديث: 18/03/2012 الساعة: 14:30 )
رام الله - معا - نظمت إلهام فلسطين بالتعاون مديرية تربية رام الله والبيرة، ومجموعة الإتصالات الفلسطينية، لقاء للمبادرين المبدعين الذين اجتازوا مرحلة التقييم الأولي ضمن الدورة الثالثة.

حيث شارك في اللقاء 45 مبادرا من مديريات (رام الله والبيرة، سلفيت، أريحا، القدس، وضواحي القدس، ومنطقة القدس التابعة لوكالة الغوث).

وهدف اللقاء الذي عقد في قاعة المديرية هدف اللقاء إلى تقديم شرح واف عن مجمل عملية التقييم التي مرت بها المبادرات في مرحلة المراجعة، والتقييم الأولي، والمعايير التي تم التقييم بناء عليها، والتي قادت إلى النتائج التي مكنت اللجنتين التوجيهية والتنفيذية من المصادقة على نتائج التقييم.

كذلك توضيح آليات التعامل مع طلب الترشيح التفصيلي الذي سيقوم المبادرون بتعبئيه، وتبيان أهمية بعض الأسئلة الواردة في الطلب، بحيث لا يحصل خلط وإرباك لدى أصحاب المبادرات، وأن تكون المحصلة النهائية طلب ترشيح يحتوي على معلومات متماسكة ومترابطة تعكس جوهر المبادرة بقوة.

وحضر اللقاء أمين عام مؤسسة التربية العالمية د. مروان عورتاني والمدير التنفيذي لمؤسسة التربية العالمية حذيفة جلامنة، ومدير عام المعهد الوطني للتدريب د. شهناز الفار، ومدير التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة الأستاذ أيوب عليان، ومدير التعليم في منطقة القدس التعليمية التابعة لوكالة الغوث الأستاذ ضرغام عبد العزيز بالإضافة إلى عدد من رؤساء الأقسام في المديرية ونورة الريماوي منسقة مبادرة الهام فلسطين ومنسقوا المبادرة، ولجان التقييم والمبادرون في مديريات رام الله والبيرة والقدس وضواحي القدس وأريحا وسلفيت.

|168250|

وفي بداية اللقاء رحب مدير تربية رام الله والبيرة بالحضور وأشاد بالمبادرات المشاركة باعتبارها دافعا وحافزا للحراك والتغيير الإيجابي في مختلف النواحي والمجالات.

أما د. مروان عورتاني، فأشار في كلمته إلى أهمية إلهام فلسطين والدور الريادي الذي أسهمت به على المستوى المحلي والعالمي، حتى أصبحت أيضا بمثابة رسالة فلسطينية إلى العالم كنموذج إبداعي ملهم تم الإقتداء به وتطبيقه في العديد من الدور الأوروبية، كما أشاد بدور المبادرين ووزارة التربية والتعليم العالي وكافة الشركاء في مبادرة إلهام فلسطين، وقدم شكره لمجموعة الإتصالات الفلسطينية على دعمها للقاء.

وأكدت شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب على أهمية تقييم هذه المبادرات ومعاييرها التي تهدف إلى تفعيل دور الطالب والمعلم والمدرسة والمجتمع، وشكرت جميع المشاركين على هذه الجهود الكبيرة التي تسعى إلى التغيير.

وفي كلمة له قدم ضرغام عبد العزيز، شكره للحضور حيث قال " إننا كوكالة غوث فخورون بأننا شركاء في العملية التعليمية، وهذا ما يميز علاقتنا بالشركاء في هذه العملية ". وأكد على ضرورة التغيير ضمن الفهم الصحيح للعملية التعليمية، ومعرفة القضايا الأخرى المتعلقة بالطالب كالجوانب النفسية والاجتماعية، ومعرفة دور الطالب والمواطن في هذا المجتمع.

من جانبه قدم حذيفة جلامنة المدير التنفيذي لمؤسسة التربية العالمية شرحا تفصيليا عن مرحلة التقييم الأولي ومرحلة تعبئة طلبات الترشيح التفصيلي للمبادرين والمشاركين، وقال إن هذا الحضور هو دلالة على تحدي كافة الظروف الصعبة التي نعيشها، وإصرار على خلق الفرق والتغيير من خلال التقديم لهذه المبادرات وأضاف أيضا أن هذا الحضور من جانب الشركاء هو دلالة كبيرة على الاهتمام بهذه المبادرات وشكر جميع الحضور على هذه الجهود.

وتم خلال اللقاء التعرض أيضا لمعايير ومؤشرات التقييم، وتفسيرها بشكل واضح، كذلك الإجابة على العديد من الأسئلة المتعلقة بآلية تعبئة طلب الترشيح التفصيلي.

جدير بالذكر أن 179 مبادرا مبدعا سيعبئون طلب الترشيح التفصيلي في هذه المرحلة، وذلك من مجموع 734 مبادرا تقدموا لدورة إلهام هذا العام، وسيجري تقييم الطلب في المديريات المختلفة، حيث تشكلت لجان تقييم لهذا الغرض.