السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة لم تتمكن من التحقيق في مجزرة بيت حانون بسبب عدم تعاون اسرائيل

نشر بتاريخ: 12/12/2006 ( آخر تحديث: 12/12/2006 الساعة: 08:02 )
بيت لحم -معا- أعلن الاسقف ديزموند توتو رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في أحداث بيت حانون، أن البعثة لم تتمكن من التحقيق في مجزرة بيت حانون كما كان مقررا نتيجة لعدم تعاون الحكومة الاسرائيلية معها.

وكان من المقرر أن تسافر بعثة تقصي الحقائق، والتى انشئت بموجب قرار إتخذه مجلس حقوق الانسان فى دورته الاستثنائية الثالثة بتاريخ 15 نوفمبر الماضي الى بيت حانون لكي تقيم وضع الضحايا وتبحث إحتياجات المدنيين الناجين وتقدم توصيات عن طرائق ووسائل حماية المدنيين الفلسطينيين من التعرض لاعتداءات اسرائيلية، وقد طلب منها أن تقدم تقرير عن عملها الى المجلس فى موعد أقصاه منتصف ديسمبر الجارى.

وقال الاسقف توتو -في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة بجنيف -إن أحداث قصف بين حانون موثقة والحقائق الاساسية ليست موضع خلاف، لكن الاطار الاوسع، مع ذلك معقد، وهذا يستدعي ان نزور أيضا اسرائيل، حيث كنا نأمل، استنادا الى ولايتنا ، أن نعقد إجتماعات مع أعضاء الحكومة على مستوى عال. ولهذا الغرض قاومنا إقتراحات البعض أن ندخل غزة عن طريق مصر، لان من شأن ذلك أن يقضى على فرصة عقد مناقشات مع المسؤولين والمنظمات الاسرائيلية.

وأشار الاسقف توتو الى أن عدم التعاون الاسرائيلى فى هذا السياق مؤسف للغاية، مضيفا "نحن نعيش فى زمن فى تاريخنا لايسنح باللامبالاة بمحنة أولئك الذين يعانون، أو برفض البحث عن حل للازمة الراهنة فى المنطقة."