الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا تعقد اجتماعاً لبحث ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 13:07 )
اريحا- معا- عقد قسم التعليم العام في مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا و الأغوار أمس اجتماعاً ضم مدراء المدارس الخاصة ورياض الأطفال والمراكز الثقافية وممثلين عن المواصلات ,الشرطة, الدفاع المدني وبحضور مدير التربية و التعليم ا. محمد ألحواش و النائب الفني بسمات سالم ورئيس قسم التعليم سوسن الهدمي ورئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي ومشرفة رياض الأطفال إيمان الشريف .

وفي كلمته الترحيبية تحدث الحواش عن العلاقة التي تربط التربية و التعليم و المؤسسات التعليمية الخاصة و غيرها من المؤسسات الشريكة مثل الصحة, الشرطة , النقل و المواصلات, المحافظة و أهمية هذه العلاقة و ضرورة تطويرها نحو الأفضل بما يضمن الحفاظ على سلامة أطفالنا في المؤسسات الخاصة و رياض الأطفال، منوهاً الى أهمية الالتزام بتعلميات وزارة التربية و التعليم في ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والمراكز الثقافية و رياض الأطفال .

كما شدد الحواش على أهمية توفر معايير السلامة العامة في رياض الأطفال و العمل مع الشرطة و الدفاع المدنية و الصحة و لجنة السلامة العامة في المحافظة لضمان توفرها و أن المؤسسات المخالفة لهذه التعليمات و شروط السلامة العامة سوف يتم رفع توصية إلى وزارة التربية و التعليم بإغلاقها.

من جانبه رحب الرائد إياد دراغمة مدير العلاقات العامة في الشرطة بالشراكة مع التربية و التعليم و المؤسسات التعليمية ذات العلاقة مؤكداً على أهمية الحفاظ على هذه العلاقة و معتبراً أن المسؤولية الأمنية مسؤولية مشتركة وأن الشرطة كجهة تنفيذية تسعى دائماً لتوفير الأمن و الحماية للأطفال والمواطنين, و انه بقرار من إدارة الشرطة سيتم نشر رجال الشرطة في المرافق السياحية أثناء تواجد الرحلات المدرسية لضمان حماية و متابعة تنفيذ تعليمات الأمن و السلامة العامة التي تم الاتفاق عليها مسبقاً.

بدوره تحدث مهند عودة ممثل الدفاع المدني عن أهمية توفر شروط السلامة في تمديدات الكهرباء في المؤسسات التعليمية وروضات الأطفال , و ضرورة توافر طفايات حريق مناسبة و ان تكون اسطوانات الغاز خارج مبنى الغرف في صندوق خاص بها.

وفي ذات السياق تحدث ممثل النقل و المواصلات ريان الوحيدي عن أهمية توفر شروط السلامة العامة في حافلات نقل الطلاب.

فيما تناول الاجتماع قضايا منها: أهمية الترخيص لجميع المؤسسات التعليمية , تعبئة النماذج و قراءة التعليمات الموجودة فيها , دراسة الملاحظات المدرسة من مشرفات رياض الأطفال او الدفاع المدني أو رؤساء الأقسام في المديرية , عمل زيارة لرياض الأطفال و المدارس الخاصة تتعلق بالسلامة العامة والاكتظاظ داخل غرفة الصف و أعمار الطلبة في رياض الأطفال, تشكيل لجنة مشتركة من المحافظة و المديرية التربية و الدفاع المدني والشرطة ومندوب الصحة عند الكشف البيئي , وتزويد الشرطة و المحافظة بأسماء المؤسسات التي تمتلك حافلة لنقل الطلاب بالإضافة إلى معلومات عن السائق .