الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة سلفيت تفتتح معرضا للكتاب وتعقد لقاء شعريا في ياسوف

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 13:56 )
سلفيت -معا- افتتحت مديرية الثقافة في سلفيت وضمن فعاليات يوم الثقافة الوطني امس الأثنين، معرضا للكتاب ومكتبة نادي شباب ياسوف، وبحضور محافظ سلفيت عصام ابو بكر ووكيل وزارة الثقافة موسى ابو غربية ومدير الشباب الرياضة الدكتور حسام بلعاوي وقائد المنطقة واعضاء المجلس الاستشاري وقادة الأجهزة الامنية ورؤساء المؤسسات الاهلية ورئيس مجلس قروي ياسوف وحشد كبير من الاهالي والمعنيين بالوضع الثقافي.

وافتتح اللقاء بتلاوة من القران الكريم والسلام الوطني والفاتحة على ارواح الشهداء والقاء قصائد شعرية لشعراء من المحافظة.

بدوره رحب رئيس مجلس قروي ياسوف بالضيوف واضعا الحضور بصورة الوضع العام للقرية وما تعانيه من اعتداءات ممنهجة من قبل قوات الاحتلال و"قطعان" مستوطنيه موضحا المكانة التاريخية للقرية واحتوائها على العديد من الاثار التي توضح هذه المعالم الاثرية.

من جانبه رحب محافظ سلفيت بالضيوف ناقلا لهم تحيات سيادة الرئيس محمود عباس ومعربا عن سعادته بانطلاق فعاليات يوم الثقافة الوطني في المحافظة من هذه القرية والتي تنتهك حرماتها من قبل المستوطنين وبشكل ممنهج ومدروس هذه القرية والتي على تماس دائم مع الاعتداءات ويأتي افتتاح هذه المكتبة والمعرض ضمن سياسة مدروسة للسلطة الوطنية ووزارة الثقافة من اجل الحفاظ على التراث الثقافي.

وتحدث وكيل وزارة الثقافة موسى ابو غربية عن كيفية اختيار الثالث عشر من اذار ليكون يوما للثقافة الوطني والذي يصادف يوم ميلاد الشاعر محمود درويش والذي ترك ارثا ثقافيا بارزا يحتذى به.

واكد ابو غربية على اهتمام وزارة الثقافة بالكتاب واصدار كافة المطبوعات الثقافية وآلية ايصالها لكل فئات المجتمع تشجيعا منها القراءة واهمية القراءة كغذاء للعقل واليوم نفتتاح مكتبة نادي شباب ياسوف ومعرض الكتاب بالتعاون مع المجلس الاعلى للرياضة والشباب تاكيدا على التواصل مع كافة مؤسسات السلطة وحرصا على هذا التعاون سيتم العمل مع كل المؤسسات في الوطن لانجاع اي مشاريع ثقافية.

واضاف أن هذا المعرض هو من اصدارات الوزارة، التي تسعى جاهدة كل عام لتكريم شخصية ثقافية فلسطينية حيث تم في العام الماضي تكريم الاديب والشاعر علي الخليلي وهذا العام تم اعتبار الفنانة تمام الاكحل شخصية العام الثقافية والتي منعتها قوات الاحتلال من السفر الى الضفة الغربية.

وشكر الدكتور حسام بلعاوي مدير الرياضة والشباب وزارة الثقافة ممثلة بمكتبها في المحافظة على اطلاق فعاليات يوم الثقافة الوطني من مؤسسة شبابية تاكيدا منها على دور الشباب الريادي في العمل الثقافي والاجتماعي وليس الرياضي فحسب مهنئا اهالي قرية ياسوف بافتتاح هذا الصرح الشبابي الثقافي متمنيا النجاح لهم في العمل ودوام العطاء.