الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

بعد نقلها للمستشفى- مسيرة جماهيرية برام الله تضامناً مع الأسيرة شلبي

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 21/03/2012 الساعة: 14:59 )
رام الله - معا - شارك عدد من الوزراء وممثلي المؤسسات وحشد غفير من المواطنين، لا سيما من طلبة المدارس والكليات، في مسيرة تضامنية مع الأسيرة هناء شلبي، نظمت في رام الله، اليوم الثلاثاء، بمبادرة من وزارة شؤون الأسؤرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.

وانطلقت المسيرة من أمام الصليب الأحمر الدولي في البيرة، واتجهت نحو ضريح الشهيد الرئيس الخالد ياسر عرفات، وتلا المشاركون الفاتحة على روحه الطاهرة، ووضعوا أكاليل الزهور على ضريحه.

وأكد المشاركون في المسيرة ومن ضمنهم والدا الأسيرة شلبي، ضرورة تكثيف الجهود من أجل إنقاذ حياتها، اثر تدهور حالتها الصحية، بعد مضي 34 يوما على شروعها في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على قرار اعتقالها إداريا.

وحذر وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، من تدهور الحالة الصحية لشلبي، مضيفا "هناء في وضع صحي حرج جدا، ولذا دعونا لأكبر حملة تضامن معها".

وقال قراقع: الوضع الصحي لهناء في غاية الخطورة بعد 34 يوما من الإضراب عن الطعام، وهناك اتصالات دولية تجريها القيادة مع عدة أطراف، لكنه لم يتمخض عنها شيء حتى الآن.

وأضاف قراقع: طوال الـ 34 يوما الماضية، تعاملت إسرائيل بلا مبالاة مع قضية شلبي، وبالتالي تدهورت صحتها، لذا ندعو إلى أكبر تحرك تضامني معها، ولا يوجد سبب قانوني أو أخلاقي يبرر اعتقال شلبي، أو استمرار سياسة الاعتقال الإداري، التي نؤكد ضرورة إلغائها.

من جهتها، أكدت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، أن الشعب الفلسطيني يقف إلى جانب شلبي، وكافة الأسرى، وبينت أن إطلاق سراح الأسرى يمثل أولوية وطنية من الدرجة الأولى، موضحة أن كافة الممارسات الاحتلالية لن تفت في عضد الشعب الفلسطيني وتطلعاته.

ودعا يحيى شلبي، والد الأسيرة هناء، إلى التحرك على أوسع نطاق ممكن على المستوى الدولي، من أجل إنقاذ حياة ابنته، وإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.

ولفت شلبي إلى معاناة أسرته جراء منع سلطات الاحتلال لها من زيارة هناء، أو التواصل معها مباشرة بأي شكل من الأشكال.

وأكد رئيس نادي الأسير قدورة فارس، أن الشعب الفلسطيني برمته يتضامن مع شلبي، ويؤيد مطالبها، مضيفا "ارتأينا أن تكون المسيرة باتجاه ضريح الرئيس ياسر عرفات، لأنه أبو الشهداء والأسرى والمناضلين، ولنؤكد أن كفاحنا لن يتوقف حتى إطلاق سراح كافة الأسرى".

وطالب فارس المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والضغط على سلطات الاحتلال من أجل الإفراج عن شلبي، وإلغاء سياسة الاعتقال الإداري، مشيرا إلى أنه لا ينبغي السماح لإسرائيل بالتصرف كدولة فوق القانون.

واتهم فارس الفصائل بالتقصير في متابعة ملف شلبي، مبينا أن أداءها في التعاطي مع هذه المسألة دون المستوى المطلوب.